الصحة

كيف نوقف مرض الشيخوخة.. علماء يكتشفون طريقة فعالة لإيقافها

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء إسرائيليون حول مرض الشيخوخة بأنه يمكن علاجها باستخدام الأكسجين عالي الضغط، حيث أثبت بأنه يستطيع إيقاف شيخوخة خلايا الدم لدى كبار السن الأصحاء.

– علاج مرض الشيخوخة

وفقاً لما نشرته مجلة “Aging” العلمية، فإن علماء من جامعة تل أبيب ومركز “شمير” الطبي، توصلوا إلى أن أسلوب العلاج بالأكسجين فائق الضغط بإمكانه إعادة العمليتين الأساسيتين اللتين تجريان في جسم الإنسان إلى الوراء.

وهاتان العمليتان هما المتعلقتين بالشيخوخة وتقليص التيلوميرات (تسلسلات الحمض النووي في أطراف الكروموسومات) وتراكم الخلايا القديمة.

وأقدم العلماء على إجراء التجارب للتأكد من صحة استنتاجاتهم، فوضعوا 35 شخص تجاوز سنهم 64 عاماً للمشاركة في الاختبارت السريرية، حيث تلقى كل منهم خلال 3 أشهر 60 جولة من العلاج بالأكسجين.

وبعد تحليل عينات دم المشاركين التي أخذت بعد الشهرين الأول والثاني للاختبار، وكذلك بعد مرور أسبوعين من انتهائه اكتشف الباحثون أن طول التيلوميرات في الخلايا المناعية أزداد بنسبة 38 %، كما اكتشفوا انخفاض عدد الخلايا الميتة بنسبة 37%.

رغم أنّ المرضى طوال الفترة الماضية لم يغيروا نمط حياتهم أو نظامهم الغذائي ولم يتناولوا أي أدوية إضافية.

اقرأ أيضاً : كبار السن هم مسؤوليتنا.. نصائح طبية مهمة لحمايتهم من خطر فيروس كورونا

وأكد العلماء بأنهم نجحوا ولأول مرة ليس فقط في إيقاف عملية الشيخوخة فحسب، بل وإعادتها إلى الوراء باستخدام أسلوب بسيط ومعروف منذ زمن طويل.

والجدير ذكره أن أسلوب العلاج بالأكسجين عالي الضغط  يستخدم على مدى 100 عام لعلاج مرض الضغط الخفيف لدى الغواصين وإنقاذ الناس من التسمم بأول أكسيد الكربون.

وينحصر العلاج في استنشاق الأكسجين النقي بغرفة الضغط محكمة الإغلاق، ما يؤدي إلى أكسجة الدم والأنسجة.

ولهذه الطريقة عيب وحيد وهو ضرورة قضاء عدة ساعات يومياً في غرفة الضغط محكمة الإغلاق.

اقرأ أيضاً : أطعمة تزيد من أعراض الصداع.. خبراء يحذرون من تناولها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق