أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة عربية ستكون أول من يدخل إليها لقاح فايزر ضدّ كورونا

كشفت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر صحية مطلعة، بأنّ الكويت هي أول دولة خليجيّة يمكن أن يدخل لقاح فايزر المضادّ لكورونا لها في النصف الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

– لقاح فايزر ودخوله إلى العالم العربي

قالت المصادر الصحية الكويتية: “إن الصحّة تراقب عن كثب التطورات المتسارعة لنحو 9 لقاحات دخلت سباق المراحل الأخيرة، وذلك تمهيداً لاعتمادها والترخيص لها بعد الاختبارات السريرية”.

دولة عربية ستكون أول من يدخل إليها لقاح فايزر ضدّ كورونا
دولة عربية ستكون أول من يدخل إليها لقاح فايزر ضدّ كورونا

وتوقعت هذه المصادر بأن يكون لقاح فايزر هو الأقرب لدخول الكويت أولاً، في النصف الثاني من الشهر المقبل، وذلك لأنّ بعد شركة فايزر وشريكتها بيونتك تقدمت يوم الجمعة الفائتة، بطلب الحصول على تصريح طارئ في الولايات المتحدة، لاستخدام لقاح “كوفيد 19”.

وأشارت ذات المصادر بأنّ المنافسة المحتدمة حالياً هي بين لقاحات أميركية وألمانية وبريطانية وصينية وروسية وسويدية، مؤكدة أنه لن يتم استيراد أي لقاحات غير معتمدة من الوكالة الأوروبية للأدوية “EMA”، أو إدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA”.

وأشار المصادر إلى أن الصحّة الكويتية لن تكون ملزمة بإتمام تعاقدها مع أي شركة لم يحصل لقاحها على الاعتمادات الرسمية.

إلا أنه حسب متابعتهم للمستجدات الصحية، فإن لقاحات “موديرنا، فايزر، واكسفورد-أسترازينيكا” هي الأقرب للحصول على موافقات الهيئات والمنظمات الصحية العالمية بشأن الشروع في توزيعها إقليمياً.

وكان قد أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحّة الكويتية، عبدالله السند، أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا في البلاد قياساً بعدد المسحات انخفضت إلى %7.7 في 20 نوفمبر الجاري، مقارنة بـ%17 في 20 سبتمبر، و%11.1 في أكتوبر الماضي.

مواضيع ذات صِلة : البشائر تتوالى.. بعد “فايزر” و”موديرنا” الصين تعلن نتائج إيجابية للقاح “سينوفاك بيوتيك” المضاد لكورونا

والجدير ذكره أنّ مدير عام شركة “بيونتك” المشرفة على إنتاج وتوزيع لقاح “بيونتك فايزر” ضد كورونا، أكد قبل أيام، أنه يمكن أن يبدأ توزيع اللقاح في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

مواضيع ذات صِلة : رئيس شركة فايزر يكشف عن كمية اللقاحات التي سيتم توفيرها لعلاج كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى