ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 05 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنّت قوات النظام حملة دهم واعتقال طالت عددا من الشباب في مدن وبلدات الغوطة الشرقية ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام أبنية سكنية ومتفجرات في حيي القابون وجوبر شرق دمشق مع استمرار انتشار عناصر النظام في المنطقة ومنع وصول الأهالي للمنطقة لتفقد منازلهم. 

فيما قتل شخص وأصيب آخرون بانفجار جرة غاز بحي التضامن جنوب دمشق في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

نفذت قوات النظام حملة أمنية كبيرة للأمن السياسي وإقامة عدد من الحواجز المؤقتة داخل المدينة بحثاً عن مطلوبين للخدمة الإلزامية فيما يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز في حين توفي شاب داخل مخيم الرقبان وذلك بعد معاناة مع المرض وعدم توفر كادر طبي ودواء داخل مخيم الرقبان وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام الشيخ فادي العاصمي القيادي السابق بصفوف فصائل المعارضة بمدينة داعل بريف درعا، وذلك على أحد حواجز الفرقة الرابعة على أطراف مدينة طفس. 

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام دون أحداث بارزة تذكر وتبقى عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات هي الحدث الأبرز في المحافظة، يأتي ذلك بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارة جوية استهدفت محيط منطقة المغر الخاضعة لسيطرة قوات النظام دون معرفة الأسباب واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة الأطراف الشرقية لمدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بالرشاشات الثقيلة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما افتتحت مديرية صحة حماة بافتتاح مركز الرعاية الصحية في قرية الحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصدر شيوخ العشائر في ريفي حلب الشمالي والشرقي بيانا رفضوا فيه الاعتراف بمجلس المدعو ” أبو علي سجو ” بينما تعرض أحد المدنيين في منطقة شارع الفيلات بعفرين للاختطاف يوم أمس على يد مجهولين وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة بإحدى سيارات المدنيين في بلدة حاج كوسا مما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص فضلا عن أضرار مادية.

محافظة إدلب 

انفجرت عبوة ناسفة ليلة أمس بالقرب من دراجة نارية عند مبنى البلدية في تلمنس شرقي معرة النعمان أدت إلى مقتل اثنان مجهولي الهوية وحسب ناشطين فإن العبوة انفجرت بهما أثناء محاولتهم وضعها.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام شخصان مجهولان يستقلون دراجة نارية ظهر اليوم بمهاجمة دورية لميليشيا قسد في شارع سيف الدولة في مدينة الرقة ما ادى لمقتل عنصر من قسد لتشهد بعدها المنطقة حالة من التوتر حيث اغلقت الميليشيا الشارع بالكامل وأجبرت أصحاب المحلات على تسكير محلاتهم وأغلقت الشارع وجميع الطرق المؤدية إلى المنطقة بالكامل. 

فيما استهدف الجيش التركي بالرشاشات صباح اليوم قرية سوسك بريف تل أبيض شمالي الرقة فيما أصدرت عشيرة البو رمضان بيان انضمت فيه للعشائر وتدين اغتيال الشيخ “بشير فيصل الهويدي” مطالبة بمقاطعة مليشيا قسد.

محافظة الحسكة

قامت الوحدات الكردية بشن حملة مداهمات بحثاً عن عناصر منشقين من صفوفها بريف مدينة رأس العين شمالي الحسكة كما قامت ميليشيا قسد باعتقال عدد من الشبان في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي وقامت بسوقهم إلى التجنيد الاجباري في صفوفها هذا وقد توفي الطفل دلدار داكش موسى متأثراً بإصابته في إنفجار اسطوانة الغاز بمدينة القامشلي منذ عدة أيام. 

محافظة دير الزور

قتل 8 عناصر من تنظيم الدولة بغارات لطيران التحالف على منطقة الحوامة ومحيطها في أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور فجر اليوم كما قتل أيضاً ثلاثة أطفال بقصف لطيران التحالف أيضاً على بلدة الشعفة بريف ديرالزور مساء أمس كما استهدف أيضاً طيران التحالف بقنابل الفوسفور الأبيض المحرم دولياً منطقة السوق الجديد في مدينة هجين يوم أمس كما كان هناك قصف مدفعي عنيف استهدف مدينة هجين وما حولها من المدفعية المتمركزة بالقرب من حقل الجيدو شرقي ديرالزور ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في مدينة هجين وبلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي كما جرت اشتباكات بين التنظيم وميليشيا الحشد الشعبي العراقي في بلدة الباغوز شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى