سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 23/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • نصر الحريري يتراجع خطوة للوراء وأنس العبدة وعمر رحمون يعلقان على القرار المثير للجدل

أعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض، نصر الحريري، مساء أمس الأحد، بأن الائتلاف بصدد مراجعة قراره الأخير بتشكيل مفوضية الانتخابات، بعد الضغط الشعبي عليه.

وقال الحريري في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: “تلقى الائتلاف ملاحظات قيمة من عدة جهات ثورية ووطنية حول قرار تشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات وسيناقشها غداً بإذن الله بشكل معمق ويجري معالجة للقرار بما يحافظ على ثوابت الثورة السورية مسترشداً بإرادة شعبنا محترماً لتطلعاته ومطالبه المشروعة في انتقال سياسي بدون المجرم بشار الاسد”.

وجاء ذلك بعد حديث سابق للحريري أكد من خلاله أن قرار الائتلاف تشكيل مفوضية الانتخابات ليس من أجل المشاركة في انتخابات إلى جانب النظام السوري، بينما للاستعداد للمرحلة الانتقالية وفق قرار جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254.

إلا أنّ الأمر تبعه عشرات البيانات من مؤسسات وهيئات معارضة، رفضت من خلاله تلك الهيئات إعلان الائتلاف عن هذه الخطوة بهذا التوقيت.

وما كان لافتاً من بين تلك الانتقادات، كان حديث المعارض ورئيس الائتلاف السابق، والرئيس الحالي لهيئة التفاوض السورية المعارضة، أنس العبدة، لقرار الحريري الأخير.

=========تكملة الخبر==========

  • قتال بين الحلفاء في حلب.. الميليشيات الإيرانية تهاجم حاجزًا لقوات النظام السوري

شهدت مدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، اليوم الإثنين، خلافات تطورت لمشادات كلامية واقتتال بين عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية وعناصر من قوات النظام.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، أن الخلاف بدأ بتوقيف عناصر النظام لسيارة على حاجز لفرع الأمن السياسي بحي الفردوس شرق حلب.

وأوضحت، أن العناصر على الحاجز حاولوا تفتيش السيارة، ليرفض السائق الذي تبيّن أنه من العناصر الإيرانية، ولدى إصرار عناصر النظام على التفتيش تطورت القضية لضرب متبادل بين الطرفين، تدخلت فيه عناصر إيرانية إلى جانب السائق وهاجمت دورية النظام على الحاجز.

وكانت عناصر النظام السوري وضعت الحاجز بشكل مؤقت بحثًا عن مطلوبين لخدمة الاحتياط، ثم بعد تعرضهم للضرب وتضررت سياراتهم وأصيب منهم عنصرين بجروح متوسطة، غادروا الحاجز، بينما أغلقت الميليشيات الإيرانية المنطقة لفترة قبل مغادرتها لاحقًا.

=========تكملة الخبر==========

  • مباحثات روسية مصرية حول سوريا وليبيا.. و4 دول أوروبية تصدر بياناً تهديدياً

أجرى مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مباحثات مع السفير المصري لدى موسكو، إيهاب نصر، اليوم الإثنين، لتنسيق توجهات البلدين تجاه قضايا الشرق الأوسط، وخاصة الأوضاع في سوريا وليبيا.

وجاء في بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية الروسية، أنه “خلال المحادثات، جرى بحث بعض قضايا الساعة الخاصة بمواصلة تطوير التعاون الروسي المصري متعدد الأوجه، وتنسيق النهج بشأن القضايا الإقليمية مع التركيز على حل الأزمات في ليبيا وسوريا”.

وفي وقت سابق، تلقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، دعوة رسمية من رئيس البرلمان المصري علي عبد العال لعقد اجتماع تشاوري في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، في مقر البرلمان المصري بالقاهرة.

وتستضيف مدينة ضنجة المغربية اليوم الإثنين، لقاءً تشاوريًا برلمانيًا ليبيًا ليبيًا، في مسعى إلى توحيد البرلمان.

وبالتزامن مع انطلاق الجولة الثانية من الحوار الليبي الليبي، استكمالًا لجولات سابقة احتضنتها تونس، هددت كل من بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، الإثنين، بفرض عقوبات على أي جهة تعرقل الاتفاق الليبي الذي يهدف إلى إنشاء مؤسسات انتقالية إلى حين إجراء انتخابات في كانون الأول/ديسمبر 2021.

=========تكملة الخبر==========

  • العثور على جثة و 13 مهاجرًا سوريًا في بحر إيجه.. وجرحى بانهيار مبنى في ريف دمشق

أعلنت السلطات اليونانية، اليوم الإثنين، أن خفر السواحل عثر على جثة مهاجر قرب قارب غارق جزئيًا أمام أحد شواطئ جزيرة رودس في بحر إيجه، إضافة إلى 13 مهاجرًا سوريًا.

وقال مسؤول، إن ضباط خفر السواحل عثروا أيضًا على 13 شخصًا سالمين على الشاطئ، جميعهم سوريون، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكانت قوات خفر السواحل قد تلقت إشارة في وقت مبكر من صباح اليوم، عن الواقعة قبالة ساحل رودس في الجهة المقابلة للساحل التركي، ولا يزال البحث جاريًا عن مزيد من الناجين.

في سياق آخر، أصيب أربعة أشخاص بجروح، الإثنين، جراء انهيار بناء قيد الإنشاء في بلدة بيت سحم بريف دمشق، وما زال شخص واحد تحت الأنقاض.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن البناء قيد الإنشاء كان مؤلفًا من ستة طوابق بنيت بشكل مخالف للمواصفات، وهو ما أكده رئيس البلدية رضوان شبيكة الذي قال إن البناء مشاد من عام 2012.

وقال في تصريح لإذاعة “المدينة إف إم” المحلية، يبدو أن البناء غير مطابق للمواصفات الفنية، رغم أنه داخل المنطقة التنظيمية”.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى وجرحى في اشتباك مسلح بين شبّان أكبر عشيرتين بمدينة الرقة.. ومراسلة “ستيب” تكشف التفاصيل

قُتِل مدنيين اثنين وأصيب ثلاثة آخرين بجروحٍ بليغة، جرّاء اشتباك مسلح بين عشيرتي البريج والحليسات في مدينة الرقة بعد عصر اليوم الإثنين.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، من معلومات، فإن مشاجرة لفظية واشتباك بالأيدي جرى بدايةً بين شابين من عشيرة البريج وآخرين من الحليسات في حي الصناعة شرق مركز مدينة الرقة، وتحول بعدها إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين.

وأوضحت مراسلتنا في المنطقة، أن الاشتباكات المسلحة بين الجانبين، خلفت قتيلاً وجريحاً من عشيرة البريج وقتيلاً وجريحين من عشيرة الحليسات.

ووفقاً لمراسلتنا، فإن سبب الخلاف بين الجانبين هي مشاكل شخصية، تواجدت بين مجموعة من شبّان العشيرتين المذكورتين منذ بداية الشهر المنصرم، وتحولت اليوم إلى اشتباكٍ مسلح.

ومن جهتها، فرضت قوات الأسايش التابعة لميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، طوقاً أمنياً في محيط حي الصناعة من جهة وحي المشلب شرق مركز المدينة من جهةٍ أخرى.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • انفجار في جدة السعودية والحوثيون يعلنون عن عملية نوعية فيها

دشنَّ مغردون سعوديون، صباح اليوم الاثنين، وسماً على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” بعنوان جدة صوت انفجار، وذلك عقب إعلان جماعة “أنصار الله” اليمنية إطلاق صاروخ مجنح على محطة توزيع لشركة “أرامكو” في مدينة جدة السعودية.

تداول مغردون سعوديون الوسم على نطاقٍ واسعٍ مع نفي معظمهم سماع أي أصوات انفجارات في مدينة جدة، في الوقت الذي شكك فيه بعضهم الأخر بقدرة وصول الصواريخ التي تكلم عنها الحوثيين إلى المدينة.

فيما لم يصدر، أي تعليق رسمي من الجهات السعودية على الحادثة.

وفي السياق، أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية اليوم الاثنين، أنها أطلقت صاروخاً مجنحاً على منشأة لشركة أرامكو في جدة.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة التابعة لجماعة “أنصار الله”، يحيى سريع، في بيان له عبر “تويتر”: “تمكنت القوة الصاروخية من استهداف محطة توزيع أرامكو في جدة بصاروخ مجنح نوع قدس 2 والذي دخل الخدمة مؤخرا بعد تجارب عملانية ناجحة في العمق السعودي لم يعلن عنها بعد”.

وأضاف المتحدث أن الإصابة كانت “دقيقة جداً وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المكان المستهدف”.

=========تكملة الخبر==========

  • اشتروا صواريخ FN6.. الكويت تقضي بحبس متهمين بـ”تمويل تنظيم داعش” من أموال المساعدات للسوريين

قضت محكمة التمييز الكويتية بالحبس 15 عاماً لـ 5 متهمين في قضية تمويل تنظيم داعش وشراء أسلحة بأموال المتبرعين للشعب السوري.

وقالت وسائل إعلام كويتية إنّ المحكمة قضت بالحبس على 15 عاماً لوافد لبناني و10 سنوات لوافدين آخرين ومواطنين بتهمة بتوريد صواريخ وأسلحة لتنظيم داعش.

ولفتت صحيفة “القبس” إلى أنّ السلطات الكويتية كانت قد ألقت القبض على اللبناني الذي يدير موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت، ويستغله في تأييد تنظيم داعش، وعقد صفقات تجارية لشراء صواريخ نوع ( اف ان 6 ) لمصلحة التنظيم.

واعترف المتهم خلال التحقيق بالجرائم المسندة إليه، فيما لم يذكر جنسية الوافدين الآخرين معه بذات القضية وعلاقتهم بعملية تمويل تنظيم داعش.

=========تكملة الخبر==========

  • أول تعليق سعودي على خبر لقاء محمد بن سلمان ونتنياهو

بعد إعلان وسائل إعلام إسرائيلية عن قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بزيارة غير مسبوقة إلى السعودية، وبأنه أجرى محادثات سريّة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، غرّد وزير الخارجية السعودية نافيًا عقد أي اجتماع بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، “رأيت التقارير الصحفية عن لقاء بين ولي العهد ومسؤولون إسرائيليون خلال زيارة قريبة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لم يحدث مثل هذا اللقاء، كان هناك مسؤولون أمريكيون وسعوديون فقط”.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أن نتنياهو “التقى ولي العهد السعودي في مدينة نيوم على البحر الأحمر”، كما أكدت إذاعة “كان” مستندة إلى تصريحات مسؤول لم تكشف اسمه، أن نتنياهو سافر مع مدير الموساد يوسي كوهين إلى مدينة “نيوم” للقاء بن سلمان.

=========تكملة الخبر==========

  • القبض على المنسق الإداري لتنظيم داعش بعملية سريّة في مطار بغداد الدولي

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم الإثنين، القبض على المنسق الإداري لتنظيم داعش في مطار بغداد الدولي.

وقال رسول في بيانٍ صحفي: “من خلال المتابعة المستمرة والعمل الميداني، تمكن جهاز مكافحة الإرهاب من إلقاء القبض على ما يسمى المنسق الإداري العام لعصابات داعش الإرهابية المكنى (أبو نبأ) بعمليةٍ فريدة من نوعها في مطار بغداد الدولي”.

وأضاف: “تمّت متابعته بشكل دقيق من قبل استخبارات جهاز مكافحة الإرهاب منذ انطلاقه من إحدى الدول ولغاية وصوله إلى العراق وكان يحاول عقد اجتماع لمفارز العصابات الإرهابية في أطراف العاصمة بغداد”.

=========تكملة الخبر==========

  • “سفاح الجيزة” قتل أوّل ضحاياه بطريقةٍ خبيثة.. ووالدة ضحية تؤكد سفر ابنتها مع منتجٍ سوري

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الإثنين، أن اعترافات المتهم الشهير بـ”سفاح الجيزة”، المتورط في قتل 4 أشخاص ودفنهم بمقابر في منزل ببولاق الدكرور، كشفت أن أوّل جريمة قتل ارتكبها كان ضحيتها صديق عمره المهندس “رضا”، حيث دسّ له السم فى وجبة كشرى اشتراها له من محل شهير، لعلمه أن المجنى عليه يحب تناولها

وأضاف المتهم “قذافي فراج” للقضاء المصري، أنه فور تأكده من وفاة المجنى عليه نتيجة السم، قام بوضع جثته فى حقيبة سفر كبيرة الحجم، ونقلها إلى شقة فى عقار ملك الضحية، حيث أعد فيها مقبرة عميقة ودفن جثته بها، ثم أخفى الدفن بوضع كتلة أسمنتية كبيرة.

وعلى صعيدٍ متصل، نقلت تلك الوسائل عن والدة أحد ضحايا سفاح الجيزة، قولها “لا أصدق حتى الآن وفاة ابنتي نادين، ولا أستطيع الجزم بها”.

وأشارت والدة الضحية في لقاءٍ متلفز، إلى أن كون إعلان وفاة شخص مقتولاً يقتضي وجود جثة ودليل “وهذا لم يتوفر حتى الآن”.

وأضافت: “أنا مكنتش أعرف اللي بيجري حواليا ده، أتاريه كان من شهر أكتوبر 2019 حتى الآن، وأنا ماعرفش أي حاجة بتدور حواليا”.

قائلةً: “ناس كانت بتيجي تسألني، وتقلي كلام غريب زي البقاء لله وأنا مش مصدقة”، نافية أن تكون ابنتها اختفت فجأة.

 

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • مصدر تركي يكشف عن خلافات بين بلاده وروسيا بشأن موقع عسكري في أذربيجان

كشف مصدر تركي عن خلافات نشبت بين بلاده وروسيا بشأن رغبة أنقرة في إقامة موقع مراقبة عسكري مستقل في أذربيجان، بعد أن اتفقت الدولتان خلال هذا الشهر على مراقبة وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ.

وقال المصدر التركي لوكالة “رويترز”، وفضل عدم ذكر اسمه، إن “أكبر خلاف في الرأي حاليًا يتعلق بموقع المراقبة الذي ستقيمه تركيا داخل أذربيجان”.

وأضاف، “تعتقد روسيا أنه من غير الضروري أن تقيم تركيا موقع مراقبة في المنطقة بشكل مستقل عن مركز المراقبة المشترك، لكن هذا ضروري لتركيا”.

واتفقت روسيا وتركيا في العاشر من الشهر الحالي، على إقامة مركز مشترك في المنطقة لمراقبة وقف إطلاق النار بين قوات أذربيجان وقوات أرمينية اللتين خاضتا معارك لأسابيع في الجيب الجبلي ناغورني قره باغ.

واشتمل اتفاق وقف إطلاق النار الذي ضمن لاذربيجان المكاسب الميدانية التي حققتها على الأرض، على نشر نحو ألفي جندي روسي لحفظ السلام في الإقليم.

لكن المسؤولين الروسي والأتراك لم يتفقوا بعد على تفاصيل آلية مراقبة الاتفاق، وتريد تركيا، الحليف القوي لاذربيجان، أن يكون لها موقع مراقبة مستقل لتعزيز نفوذها في منطقة تعدها أساسية لأمنها.

=========تكملة الخبر==========

  • إدارة الرئيس ترامب تعلن الانسحاب من اتفاقية عمرها 29 عاماً.. وروسيا ترد “كل الخيارات مفتوحة”

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأحد، عن الانسحاب من اتفاقية عمرها 29 عاماً مع عدّة دول غربيّة بينها روسيا.

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قررت الانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة، التي وقعتها عام 1992، وتسمح بوجود طائرات مراقبة غير مسلحة للاستكشاف في أجواء الدول الأعضاء بالمعاهدة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن “الولايات المتحدة مارست حقها بموجب الفقرة الثانية من المادة 15 من اتفاقية الأجواء المفتوحة، ووجهت إشعاراً ـ بقرارها الانسحاب من الاتفاقية إلى الجهات المودعة الاتفاقية لديها وكافة الدول الأخرى المشاركة فيها في 22 مايو/ أيار الماضي، على أن يدخل هذا الانسحاب حيز التنفيذ بعد 6 أشهر من تاريخ الإشعار”.

وأضاف بيان الخارجية الأمريكية: “لقد انقضت فترة الأشهر الستة ودخل انسحاب الولايات المتحدة حيز التنفيذ بتاريخ 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، ولم تعد الولايات المتحدة طرفاً في اتفاقية الأجواء المفتوحة”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنّ الانسحاب من هذه الاتفاقية جعل الولايات المتحدة أكثر أمناً لأن روسيا لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاقية، حسب وصفه.

بدورها ردت الخارجية الروسية مطالبةً “بضمانات مؤكدة” من الدول التي لا تزال طرفاً في المعاهدة بأنها “ستفي بالتزاماتها”، وأكدت أنّ “جميع الخيارات مفتوحة” لروسيا في ضوء الانسحاب الرسمي للولايات المتحدة.

وقال بيان الخارجية الروسية: “سنسعى للحصول على ضمانات مؤكدة بأن الدول المتبقية في معاهدة الأجواء المفتوحة ستنفذ التزاماتها، لضمان إمكانية مراقبة أراضيهم بالكامل، وضمان عدم نقل مواد رحلات المراقبة إلى دول أخرى ليست أعضاء في المعاهدة”.

وتابعت: “الآن يتساءل الكثير في الغرب عن رد فعل روسيا. الجواب بسيط جداً. لقد أكدنا مراراً أن جميع الخيارات مفتوحة لنا. إننا نرصد بدقة ونحلّل كيف تتوافق أقوال الأطراف الأخرى في المعاهدة مع أعمالها، وبناء على المصالح الأمنيّة لروسيا وحلفائنا، سنتخذ القرارات المناسبة”.

=========تكملة الخبر==========

  • الكشف عن الغرفة السرية في مكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف قناة روسيا1 الرسمية، عن مقطع مصور، اليوم الاثنين، يظهر فيه خروج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من “الغرفة السرية”، بحسب ما قاله للمراسلين أثناء التصوير.

صرّح الرئيس الروسي مع قناة بلاده الرسمية “روسيا1″ خلال لقاءٍ متلفزٍ: ” أنّ مقره في نوفو أوغاريفو بالقرب من العاصمة الروسية موسكو يحتوي على غرفة سرية لا يمكن لأحد الإطلاع عليها “.

مشيراً إلى أنّه لا يسمح بطواقم التصوير الدخول إليها وذلك خلال اللقاء الذي جرى بمكان الاستراحة بالمقر المذكور.

وفي السياق، كشف بوتين في شهر يونيو/تموز الفائت، عن وجود غرفة سرية في قصر الكرملين، موضحاً أنها فقط لعقد اجتماعات مع المسؤولين الروس المقربين لمناقشة الأمور التي وصفها بالصعبة.

والجدير بالذكر ووفقاً لوسائل إعلام روسية فإنّ الغرفة السرية التي تحدث عنها الرئيس الروسي من خلال حديثه تضمّ رسومات أطفال وحرف يدوية خاصة تم إهداؤها للرئيس في أوقات ومناسبات سابقة.

=========تكملة الخبر==========

 

  • “اختبرتهم الأزمات”.. بايدن يعلن تشكيل حكومته ويعيّن بلينكن على رأس الخارجية

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الإثنين، سلسلة تعيينات ضمن تشكيل حكومته المقبلة في مقدمتها انتوني بلينكين في منصب وزير الخارجية، وليندا توماس غرينفيلد في منصب المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، اعتبارًا من 20 كانون الثاني/يناير.

وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات، “أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول”، مضيفًا، أن “هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون”.

وذكر المتحدث باسم المقر السياسي أندرو بيتس، في تغريدة له على تويتر، أن بايدن “اختار أشخاصًا متمرسين وموثوق بهم في الأزمات لفريقه للأمن القومي والسياسة الخارجية”.

وأوضح بيتس، أن “توني بلينكين وزيرًا للخارجية، وأليخاندرو مايوراكس في وزارة الأمن الوطني، ووزير الخارجية الأسبق جون كيري لشؤون المناخ، وجيك سوليفان كمستشار للأمن القومي، والسفيرة ليندا توماس غرينفيلد في منصب الممثل الدائم للولايات المتحدة في الأمم المتحدة”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى