أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مباحثات روسية مصرية حول سوريا وليبيا.. و4 دول أوروبية تصدر بياناً تهديدياً

أجرى مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، مباحثات مع السفير المصري لدى موسكو، إيهاب نصر، اليوم الإثنين، لتنسيق توجهات البلدين تجاه قضايا الشرق الأوسط، وخاصة الأوضاع في سوريا وليبيا.

مباحثات روسية مصرية حول سوريا وليبيا
مباحثات روسية مصرية حول سوريا وليبيا

حل أزمات سوريا وليبيا

وجاء في بيان نُشر على موقع وزارة الخارجية الروسية، أنه “خلال المحادثات، جرى بحث بعض قضايا الساعة الخاصة بمواصلة تطوير التعاون الروسي المصري متعدد الأوجه، وتنسيق النهج بشأن القضايا الإقليمية مع التركيز على حل الأزمات في ليبيا وسوريا”.

وفي وقت سابق، تلقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، دعوة رسمية من رئيس البرلمان المصري علي عبد العال لعقد اجتماع تشاوري في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، في مقر البرلمان المصري بالقاهرة.

توحيد البرلمان الليبي

وتستضيف مدينة ضنجة المغربية اليوم الإثنين، لقاءً تشاوريًا برلمانيًا ليبيًا ليبيًا، في مسعى إلى توحيد البرلمان.

وبالتزامن مع انطلاق الجولة الثانية من الحوار الليبي الليبي، استكمالًا لجولات سابقة احتضنتها تونس، هددت كل من بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، الإثنين، بفرض عقوبات على أي جهة تعرقل الاتفاق الليبي الذي يهدف إلى إنشاء مؤسسات انتقالية إلى حين إجراء انتخابات في كانون الأول/ديسمبر 2021.

عقوبات ضد المعرقلين

وجاء في بيان مشترك للدول الأوروبية الأربع، نشرته الرئاسة الفرنسية، أن “خريطة الانتخابات في ليبيا خطوة لاستعادة السيادة”.

وأضافت، “نحن مستعدون لاتخاذ تدابير ضد الجهات التي تعرقل منتدى الحوار السياسي الليبي والمسارات الأخرى لعملية برلين، وكذلك ضد الجهات التي تواصل نهب الأموال الحكومية وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في البلاد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى