أخبار العالم

الكرملين يحدد أساس الحوار بين بوتين وبايدن.. على ماذا يعتمد؟

حدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، أساس الحوار بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، فيما أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعداد بلاده لإجراء مفاوضات مع الغرب بشأن أوكرانيا.

الكرملين يحدد أساس الحوار بين بوتين وبايدن

رداً على سؤال صحفي حول القاعدة التي يمكن على أساسها إجراء حوار بين الزعيمين الروسي والأمريكي، قال بيسكوف: “القاعدة هي رغبة الولايات المتحدة في الاستماع إلى مخاوفنا، أي الرغبة الأمريكية الحقيقية في العودة إلى الوضع الذي كان في ديسمبر ويناير الماضيين، والتساؤل: من الممكن أن ما يقدمه الروس لا يرضينا، ولكن ربما يكون الأمر يستحق الجلوس خلف طاولة المفاوضات”.

وأضاف: “أقصد هنا مشاريع الوثائق التي تم تقديمها لكل من بروكسل وواشنطن”.

والخميس الماضي، قال جون كيربي منسق شؤون الاتصالات الخارجية في البيت الأبيض، إنَّ الرئيس الأمريكي لا ينوي لقاء نظيره الروسي، عندما يحضر قمة مجموعة العشرين في بالي الشهر المقبل.

وأضاف: “الرئيس بايدن قال إنه لا ينوي الجلوس مع فلاديمير بوتين”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، قال في وقتٍ سابق من هذا الشهر، خلال مقابلة مع شبكة CNN، إنه “لا يخطط للقاء نظيره الروسي”، وقال إنه لا يرى سبباً وجيهاً لذلك.

وتابع: “لقد تصرف بوحشية، وأعتقد أنه ارتكب جرائم حرب، لذا أنا لا أرى أي سبب منطقي للقائه الآن”.

وأردف: “سيعتمد الأمر على ما يريد التحدث عنه على وجه التحديد”، وتابع أنه إذا أراد بوتين مناقشة قضية نجمة كرة السلة الأمريكية المسجونة في روسيا بريتني غرينر، فإنه “سيكون منفتحاً على الحديث”.

في المقابل، كان الرئيس الروسي قد قال في تصريحاتٍ سابقة، إنه لا توجد حاجة في الوقت الراهن لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي، مشيراً إلى أنه لا توجد أرضية مشتركة للانطلاق منها حتى الآن.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في أستانا، عند سؤاله عن إمكانية لقاء بايدن في قمة مجموعة العشرين: “يجب أن تسألوا بايدن إذا كان مستعداً للقائي أم لا، من ناحيتي لا أرى حاجة لذلك، فلا أرضية مشتركة بيننا لننطلق منها”.

الكرملين يحدد أساس الحوار بين بوتين وبايدن
الكرملين يحدد أساس الحوار بين بوتين وبايدن.. على ماذا يعتمد؟

“بوتين مستعد لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا”

على صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن القيادة الروسية وعلى رأسها الرئيس فلاديمير بوتين لا تزال كالسابق “مستعدة لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا”.

وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريح، اليوم الأحد: “لم يتغير استعداد روسيا، بما في ذلك رئيسها، لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا، وسنكون دائماً مستعدين للاستماع إلى مقترحات شركائنا الغربيين التي تهدف إلى نزع التوتر”.

وواصل كلامه: “لذلك إذا تم توجيه مقترحات واقعية لنا، تقوم على مبادئ المساواة واحترام مصالح بعضنا البعض، بهدف إيجاد حلول وسط وتحقيق التوازن بين مصالح جميع البلدان، بالطبع، نحن سنكون مع ذلك، كما كنا دائماً في الماضي”.

يأتي هذا في وقت تصاعد التوتر بين روسيا والغرب على خلفية اتهام موسكو لندن بالضلوع في هجوم على أحد أساطيلها بالبحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى