سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || ياسين أقطاي يكشف سبب تأخر تدخّل تركيا في سوريا على غرار ليبيا وأذربيجان

قال مستشار حزب “العدالة والتنمية” التركي، ياسين أقطاي، إن سياسة بلاده تجاه الملف السوري لن تتغير، كما أنها لن تتأثر بتغير الرئيس الأمريكي وتسلم جو بايدن للرئاسة.

ياسين أقطاي يوضح سياسة بلاده

وفي لقاء مصوّر بثه “تلفزيون سوريا”، يوم الإثنين، تطرق ياسين أقطاي إلى آخر التطورات على الأرض، كاشفًا عن طريقة تعامل الدولة التركية مع الملف السوري.

ولدى سؤاله عن سحب الجيش التركي لبعض قواعده في مناطق يسيطر عليها النظام السوري شمال غربي سوريا، أشار إلى أن “تركيا لم ولن تتنازل عن إدلب”، التي أصبحت ملجأ للسوريين الفارين من ظلم روسيا ونظام الأسد.

بالفيديو || ياسين أقطاي يكشف سبب تأخر تدخّل تركيا في سوريا على غرار ليبيا وأذربيجان
ياسين أقطاي يكشف سبب تأخر تدخّل تركيا في سوريا على غرار ليبيا وأذربيجان

وذكر أن سحب بعض النقاط التركية ربما يكون في إطار التحرك المؤقت، وليس انسحابًا نهائيًا من سوريا.

وانتقد المستشار التركي الدور الأمريكي في سوريا، وعدم جديتها في وضع حد لنظام الأسد ووقف جرائمه بحق الشعب السوري، كما أدان دورها في تشكيل دويلة من بعض العناصر الإرهابية، باسم مكافحة الإرهاب، وقال “يحاربون الإرهاب بعناصر إرهابية”.

وعند سؤاله عن سبب تأخر تركيا في اتخاذ قراراتها فيما يخص الشمال السوري، على عكس ملفي ليبيا وأذربيجان، أجاب بالقول، “هذا الانتقاد غير منصف، لأن التواجد التركي في ليبيا له شرعية دولية، حيث دخلت تركيا تلبية لدعوة الحكومة الشرعية”.

مواضيع ذات صِلة : خطط لـ تصعيد الأوضاع بين تركيا وروسيا في سوريا…وتبادل للمواقع في إدلب

وتابع، “كما تدخلت تركيا في أذربيجان لدعم الدولة الشرعية، إلا أن تدخلها في سوريا كان باستخدام خطاب الحفاظ على الأمن القومي كون المعارك وقعت على حدودها الجنوبية، إضافة لوصول الهجمات الإرهابية إلى داخل الأراضي التركية”.

شاهد أيضاً : بعد 91 ساعة على الزلزال المدمر في تركيا .. إنقاذ طفلة حية من تحت الركام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى