الشأن السوري

“كل الخيارات مطروحة”.. أمريكا توجّه رسالة تهديدٍ صارمة إلى نظام بشار الأسد إذا قام بهذا الفعل

وجّهت الولايات المتحدة الأمريكيّة، اليوم الثلاثاء، تهديدات صارمة إلى نظام بشار الأسد، مؤكدةً أنها ستقوم بالرّد على أي هجوم كيماوي محتمل.

نظام بشار الأسد يسعى لاستخدام الكيماوي

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكيّة، قوله: “الولايات المتحدة تدرك جيدًا سعي النظام السوري المستمر، واستعداده، لاستخدام الأسلحة الكيميائية مرةً أخرى”.

وأضاف: “النظام السوري استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه 50 مرة على الأقل منذ بدء الصراع”، على حدِّ تعبيره.

وتحدث عن جهود واشنطن لتضيق الخناق على النظام السوري في هذا الشأن، قائلاً: ” قدمت الولايات المتحدة تقارير سنوية عن عدم امتثال سوريا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية”.

وتابع القول: “قدمنا قرارًا ناجحًا في المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يدين النظام السوري ويضع الأسس لمحاسبة سوريا، كما اتخذنا إجراءات عسكرية حاسمة بعد هجوم خان شيخون بالأسلحة الكيماوية في عام 2017 ومرة أخرى، مع حلفائنا وهم المملكة المتحدة وفرنسا، بعد هجوم دوما في عام 2018”.

نظام بشار الأسد

واشنطن تهدد نظام بشار الأسد

ووجّه المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، رسالة تهديد للنظام السوري مؤكداً بأن كافة الخيارات أمام واشنطن في التعامل مع نظام الأسد مطروحة على الطاولة، وتستمد ذلك من أدواتها الوطنية التي وصفها بـ”القوية”.

وتعهد بأن الإدارة الأمريكية ستواصل الاستفادة من جميع الأدوات المتاحة، لمنع استخدام الأسلحة الكيميائية في المستقبل.

كما شدد المتحدث الأمريكي على وجوب سحب النظام الإيراني لقوات الحرس الثوري وحزب الله، والقوات (الإرهابية) الأخرى المدعومة إيرانيًا، من جميع أنحاء سوريا، من أجل استعادة السلام والاستقرار.

مضيفاً: “الأنشطة الخبيثة والمزعزعة للاستقرار التي يمارسها النظام الإيراني في سوريا، تمكّن نظام الأسد من ارتكاب فظائع ضد الشعب السوري، وإطالة أمد الصراع”.

ويذكر أن مستقبل العلاقات التي تربط إيران والنظام السوري مع الجانب الأمريكي غير واضحة حتى الآن بعد وصول الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى