سلايد رئيسيعالم الرياضة

ماهي أدوية زيادة الوزن

أهم أدوية زيادة الوزن

توجد أدوية لزيادة الوزن مجربة وسريعة المفول، حيث الأسباب الطبية لعدم نزول الوزن الأجهاد المزمن والقلق يجعل الجسم يفرز مواد كيميائية مثل هرمون الكورتيزول التي تزيد الدهون وخاصة حول الخصر.

زيادة الوزن لها أسباب عدة ومنها:

1- قلة النوم
2- الضغوط النفسية
3- زيادة بالأكل
4- بعض الأدوية
5- خمول الغدة الدرقية

ماهي أدوية زيادة الوزن
ماهي أدوية زيادة الوزن

 

الأدوية التي تسبب زيادة الوزن

أدوية منع الحمل

بمختلف أنواعها تعمل على زيادة الوزن وذلك لإحتوائها على هرمون الأستروجين الذي يزيد الشهية بشكل ملحوظ كما يعمل على أحتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي يزيد الوزن زيادة ملحوظة مع الأستمرار بأستخدامه.

ماهي أدوية زيادة الوزن
ماهي أدوية زيادة الوزن

 

الكورتيزون

الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وتستخدم لفترات طويلة ومزمنة وذلك لأستخدامها في علاج الأمراض المناعية والحساسية وإلتهابات الجلد والربو والروماتيزم وغيرها من الأمراض الأخرى التي تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم الشفاء منها، ويعمل الكورتيزون على تراكم الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن كما أنه يعمل على أحتباس السوائل وخاصة الماء والملح، وبالتالي يؤدي لزيادة الوزن، لكن هذه الزيادة تكون كاذبة ومؤقتة وتختفي بعد إنتهاء فترة العلاج.

ماهي أدوية زيادة الوزن
ماهي أدوية زيادة الوزن

 

مضادات الحساسية

الأدوية التي تحتوي على مضادات الحساسية أو الهيستامين تعمل أيضا على زيادة الوزن وذلك لأنها تتسبب بزيادة الشهية وزيادة قابلية الجسم للطعام مما تؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

ماهي أدوية زيادة الوزن
ماهي أدوية زيادة الوزن

 

أدوية الأمراض النفسية والصرع

الأدوية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية مثل الأكتئاب والأدوية التي تعالج الصرع تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير والسبب أنها تعمل على تنبيه مراكز خلايا الأكل في المخ وبالتالي يؤدي إلى فتح الشهية، والبعض الأخر يؤدي إلى الخمول وبطىء بعملية حرق الدهون وتكسيرها وكذلك إستهلاك الطاقة.

أدوية السكري

تسبب أدوية السكري زيادة في الوزن وخاصة الأنسولين الذي يعمل على خفض كمية الجلوكوز الموجودة بالدم ونقل الجلوكوز بعيدًا عن الدم ليتم تخزينه في خلايا الجسم للأستفادة منه لاحقًا، والأستخدام المزمن للأنسولين يؤدي إلى تراكم الدهون تحت الجلد ولذلك تحدث زيادة ملحوظة بالجسم نتيجة زيادة التراكمات الدهنية.

أدوية أرتفاع ضغط الدم

الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع تؤدي إلى زيادة ملحوظة بالوزن مع الأستخدام المزمن وذلك لقدرتها على تثبيط عملية الحرق بالجسم وبالتالي تقلل الطاقة المستهلكة وتزيد من تراكم الدهون.

السيترويدات

مركب دوائي يدخل بتركيب الأنسولين يعالج العديد من الحالات المرضية لكن له مضاعفات عديدة مثل، الأرق، وأضطراب النوم، وفتح الشهية، وأحتباس السوائل بالجسم.

أدوية الشقيقة

هناك العديد من الأدوية التي تعالج آلام الرأس العادية والمزمنة وهناك أنواع خاصة تساعد على علاج الشقيقة تحديدًا وهذه تسبب زيادة بالوزن.

أدوية مسكنات الألم

قد تسبب بعض أنواع مسكنات الألم زيادة في الوزن وأكثر الناس تشتري وتستعمل هذه المسكنات بدون أستشارة طبيب وهذا خطأ ويجب عدم تناولها إلا للضرورة القصوى.

كيف تساهم الأدوية في زيادة الوزن.

1- تحفز الشهية للطعام.
2- بطىء عملية الأيض التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.
3- تخزين السكريات والدواء يؤثر على الكيفية التي يخزن بها الجسم السكريات والمواد المغذية وأمتصاصها.

أما كيف نتلافى زيادة الوزن إذا تناولنا أي نوع من هذه الأدوية يكون من البداية، أولًا أحاول مع الطبيب أن يكتب أي نوع ثاني شبيه لايؤثر على الوزن، وإذا لم يتوفر النوع الثاني يجب ممارسة التمرينات الرياضية وإتباع نظام غذائي لتجنب زيادة الوزن.

ماهي أدوية زيادة الوزن
ماهي أدوية زيادة الوزن

 

أقرأ أيضًا : تمارين شد البطن عند الرجال

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى