سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 25/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات ليلية على القنيطرة وريف دمشق

نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي، ليل أمس الثلاثاء،غارتين جويتين على مواقع للنظام السوري في محافظتي ريف دمشق والقنيطرة جنوباً.

وقالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري سانا إن: “عدوان إسرائيلي قرب قرية رويحينة جنوب القنيطرة” و”عدوان إسرائيلي على محيط جبل المانع بريف دمشق”.

وذكرت الوكالة أن الدفاعات الجوية في جيش النظام السوري تصدت للغارات الإسرائيلية في محيط جبل المانع بريف دمشق، مؤكدة أن الخسائر مادية فقط.

=========تكملة الخبر==========

  • جرائم قتل في حلب وإدلب ولبنان.. والضحايا أطفال

أقدم فتى مهاجر تركستاني، على قتل فتى آخر في مدينة حارم شمال إدلب، مساء الثلاثاء، وذلك بعد طعنه عدة طعنات بالسكين كانت إحداها بالقلب، ما تسبب بوفاته على الفور.

وذكرت مصادر محليّة لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الفتى (14 عامًا) تركستاني الجنسية، والده يعمل أمني في “هيئة تحرير الشام”، قتل الفتى الآخر وهو “سامر مستو” البالغ من العمر 14 عامًا بعد مشادة كلامية.

وأوضحت المصادر، أن الطفل “مستو” لقي حتفه عند الساعة العاشرة والنصف مساء أمس وسط مدينة حارم على الحدود السورية التركية، بعد أن أقدم الطفل التركستاني على ضربه بثلاث طعنات أدت إلى مقتله على الفور.

والفتى المغدور “مستو” وحيدًا لأهله، وقد قامت أمنية هيئة تحرير الشام بإلقاء القبض على القاتل بعد هروبه.

الجدير بالذكر أن عدة جرائم حصلت في إدلب في الآونة الأخيرة كان آخرها أول أمس عندما أقدم شخص على قتل أخيه قبل موعد عقد قرانه بلحظات بسبب خلاف عائلي نشب بينهما.

=========تكملة الخبر==========

  • بالأسماء.. قتلى من ميليشيا مدعومة روسيًا بانفجار سلسلة ألغام بريف دير الزور

لقي عدد من عناصر الميليشيات المدعومة من روسيا حتفهم في بادية دير الزور، إثر انفجار سلسلة من الألغام الأرضية، أثناء عملية تمشيط بحثًا عن خلايا تنظيم “داعش”.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن 11 عنصرًا من ميليشيا الفيلق الخامس، قتلوا جراء انفجار سلسلة من الألغام الأرضية بالقرب من منطقة فيضة ابن موينع ببادية ديرالزور.

وعُرف من القتلى، بحسب المصدر، علي الرفيد، وسامر العفاش، وعلي عدنان، ومحمد المصري وأحمد الأحمد.

=========تكملة الخبر==========

  • إسرائيل تهدد النظام السوري وحزب الله بعد استهداف مواقع إيرانية بسوريا

طالبت إسرائيل مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الثلاثاء، باتخاذ خطوات ضد “محاولات إيران التموضع عسكرياً في سوريا”، وتزامن ذلك مع غارات شنّتها الطائرات الإسرائيلية على مواقع إيرانية بسوريا.

وأرسل مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، رسالة إلى كلٍ من الأمين العام للمنظمة العالمية أنطونيو غوتيريش ومندوبة دولة سانت فينسنت والغرينادين لديها، إنغا روندا كينغ، التي تترأس حالياً مجلس الأمن الدولي.

وأكدت أردان أن الوحدة 840 التابعة لفليق القدس الإيراني مسؤولية عن زرع عبوات ناسفة على الحدود الإسرائيلية، واعتبر أنّ ذلك انتهاكاً خطيراً وصارخاً لاتفاقية فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل المبرمة في عام 1974 في نهاية حرب أكتوبر.

=========تكملة الخبر==========

  • وزارة داخلية النظام السوري تقبض بـ”الصدفة” على شبكة “دعارة” و تجارة مخدرات

قالت وزارة داخلية النظام السوري، أمس الثلاثاء، إنها اكتشفت شبكة دعارة و تجارة مخدرات في العاصمة دمشق عن طريق الصدفة.

و بتفاصيل الحادثة، ذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، بأنّ شخصاً قام بتقديم بلاغ بتعرض مستودعه الواقع في بلدة “عربين” في الغوطة الشرقية للسرقة.

وأضافت بأن أجهزة أمن النظام السوري ألقت القبض على أحد العمال الذين تم الاشتباه بهم، ويدعى “عز الدين. ح” حيث اعترف بسرقة المستودع ومبلغ مليون ليرة سورية و450 دولاراً أمريكياً وثلاثة هواتف محمولة كانت داخله.

واعترف المتهم أن العملية نفذها بالتعاون مع شقيقه “عبد الرحمن” وشريك ثالث لهما يدعى “محمد. ع”، وعقب إلقاء القبض على الآخرين ضبطت كمية من المخدرات بحوزتهما حيث اعترفا بتعاطيهم تلك المواد.

وخلال التحقيق تحدث اللصوص بأنهم وضعوا المبلغ المسروق لدى امرأة تعمل ضمن شبكة “دعارة” في منطقة التل بدمشق، تدعى “مريم. غ”.

=========تكملة الخبر==========

  • خلايا تابعة لتنظيم داعش تباغت الفيلق الخامس والدفاع الوطني بريف حمص

شنت خلايا تابعة لتنظيم داعش هجمات متزامنة مطلع فجر اليوم الأربعاء، استهدفت مواقع للفيلق الخامس وميلشيا الدفاع الوطني بريف حمص الشرقي.

وقالت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، إن الهجمات تركزت في مناطق “الحلايات ومنطقة الصوامنة والمكمان” ومحيط بلدة السخنة في البادية السورية.

وأكدت المصادر أنه قتل 8 عنصر من الفيلق الخامس وأصيب 5 آخرين بجروح بالغة، على الأقل، فيما جرى نقل الجثث والمصابين إلى مشفى مدينة تدمر العسكري بريف حمص الشرقي.

ولفت إلى أن خلايا داعش استخدمت أسلحة رشاشة خفيفة ومتوسطة بالإضافة إلى قواذف RBG.

وبيّن المصدر أنّ التنظيم تمكن من تدمير ثلاثة سيارات محملة برشاشات ثقيلة لقوات النظام السوري والاستيلاء على سيارتين أخريين.

=========تكملة الخبر==========

  • بمهلة شهرين.. مسؤول في حكومة الإنقاذ يجبر المدرسين على أمر تحت تهديد الفصل

تداول ناشطون سوريون اليوم الأربعاء، مقاطع صوتية على مجموعات تطبيق الواتساب تعود لمشرف مجمع المخيمات التابع لوزارة التربية في حكومة الإنقاذ، يطالب فيها جميع الكوادر التعليمية والموظفين بضرورة حفظ أجزاء من القرآن الكريم غيباً تحت التهديد بحزمة من العقوبات.

وطالب المدعو خالد الصليبي مشرف المجمع التربوي في صوتياته التي أرسلها على غرف المدراء والمدارس في مخيمات شمال إدلب، جميع المدرسين والمدرسات والمستخدمين والحراس بحفظ جزء “عم” من القرآن الكريم كاملاً ومع التجويد متوعداً بمحاسبة المقصرين.

وقال أحد المدرسين الذي يعمل ضمن الكوادر التدريسية في مجمع المخيمات، في حديث لوكالة ستيب الإخبارية، والذي رفض الكشف عن اسمه خوفاً من الاعتقال: إن “خالد صليبي ومن معه من مسؤولي المجمع يعاملون المعلمين والمعلمات كالعبيد مستغلين حاجتهم إلى الراتب الذي يتقاضوه من المنظمات الإنسانية لقاء عملهم في المدارس والذي لا يتجاوز 150 دولار أمريكي في أحسن الأحوال”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حاكم دبي يعلن اسم أفضل وزير بالعالم العربي وأفضل وزارة ضمن مبادرة التميز الحكومي

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الأربعاء، عن نتائج جائزة أفضل وزير بالعالم العربي، إلى جانب أفضل وزارة عربية، ضمن مبادرة التميز الحكومي العربي.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر “تويتر”: “أبارك لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي فوز وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد كأفضل وزيرة في العالم العربي.. التطوير الحكومي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي يحقق قفزات مدروسة”.

وتابع الشيخ محمد بتغريدات أخرى كاشفاً عن أفضل وزارة عربية قائلاً: “كما أبارك لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان فوز وزارة التجارة في المملكة، كأفضل وزارة في العالم العربي من بين أكثر من ٥٠٠٠ مشاركة حكومية عربية.. رؤية ٢٠٣٠ التي يقودها الأمير محمد أفرزت تجارب عربية حكومية غير مسبوقة تنافس العالمية”.

=========تكملة الخبر==========

  • أحدهم رجل حزب الله.. لائحة اتهام جديدة بحق مسؤولين في قضية انفجار مرفأ بيروت

نظم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية في محيط مجلس النواب، للمطالبة بتسريع مسار التحقيقات حول الانفجار، الذي يعد من أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ.

وفي هذا السياق، قدم المحامي العام التمييزي في لبنان، غسان خوري، الثلاثاء، لائحة اتهام بحق مسؤولي جمارك حاليين وسابقين، أحدهما رجل حزب الله في الميناء، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس”.

ووجّه خوري اتهامات لعضو المجلس الأعلى للجمارك، هاني الحاج شحادة، ومدير إقليم بيروت في الجمارك بالإنابة سابقًا، موسى هزيمة، ولم يكشف التقرير عن الاتهامات.

ويُعتقد أن هزيمة كان رجل حزب الله في ميناء بيروت، عندما تم تخزين المواد الناسفة.

وباتهام شحادة وهزيمة يصبح عدد المتهمين في هذه القضية، 33، منهم 25 محتجزون بالفعل، والقضية محاطة بسريّة تامة، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.

=========تكملة الخبر==========

  • بينها دول عربية.. الإمارات تعلق منح تأشيرات الدخول لـ 13 دولة

توقفت الإمارات عن إصدار تأشيرات الدخول الجديدة لمواطني 13 دولة، بما في ذلك إيران وسوريا والصومال ولبنان، وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام عن وثيقة صادرة من مجمع الأعمال العائد رسمياً للدولة.

واعتمدت الوثيقة، التي أُرسلت إلى الشركات العاملة في المجمع على تعميم لدائرة الهجرة دخل حيز التنفيذ في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وذكرت الوثيقة أن طلبات الحصول على تأشيرات عمل وزيارة جديدة تم تعليقها للمواطنين الموجودين في الخارج من 13 دولة، بما في ذلك أفغانستان وليبيا واليمن، حتى إشعار آخر.

وتقول الوثيقة إن حظر التأشيرات ينطبق أيضاً على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا، ولم يتضح ما إذا كانت هناك استثناءات للحظر.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • جو بايدن يبدأ بتولي المهام الرئاسية ويعلن الجهوزية “لقيادة العالم”

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، إن البيت الأبيض منح موافقته لإطلاع الرئيس المنتخب، جو بايدن، على الإحاطات الاستخباراتية اليومية المخصصة للرئيس الأمريكي.

وهذا القرار يعني حصول بايدن على أحدث التقارير الاستخباراتية حول أبرز التهديدات العالمية للأمن القومي.

وجاء تصريح المسؤول الذي نقلته “رويترز”، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عقد أول اجتماع مع فريق بايدن لتسهيل العملية الانتقالية للسلطة.

كما أعلن البنتاغون بدء التنسيق مع الفريق الانتقالي لبايدن ومده بالإحاطات الاستخباراتية والمعلومات حول أنشطة وزارة الدفاع وخططها.

وكان بايدن أكد الثلاثاء، أن الولايات المتحدة “جاهزة لقيادة العالم”، وذلك بعد اختياره لفريق إدارته.

وقال جو بايدن في مؤتمر صحفي، إنه حان الوقت لرأب الصدع بين الأمريكيين وتوحيد البلاد، مشيرًا إلى أن بلاده أكثر قوة حين تعمل مع حلفائها.

=========تكملة الخبر==========

  • أردوغان يحدد موعد طرح اللقاح التركي ضد كورونا ويهاجم الأمم المتحدة

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن موعد بدء تطبيق اللقاح التركي الخاص بفيروس “كورونا” في عموم الولايات التركية.

وجاء حديث الرئيس التركي في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان، إلى أن “لقاح كورونا المحلي بلغ مرحلة متقدمة، ونهدف لجعله متاحاً للاستخدام في نيسان/أبريل القادم على أبعد تقدير، مضيفاً بأنهم “يسعون لتقديم لقاح كورونا الذي طوروه للبشرية جمعاء”.

وأوضح أن تركيا تتابع عن كثب جميع اللقاحات المطورة في الصين وروسيا والولايات المتحدة وأوروبا، في إشارة إلى المشاريع التي وصلت مرحلة التطبيق.

=========تكملة الخبر==========

  • لأول مرة .. تجريد رجل مسلم من الجنسية الأسترالية قبل ترحيله

انتُزعت الجنسية الأسترالية من رجل دين إسلامي جزائري، أمس الثلاثاء، بعد اتهامه بقيادة “خلية إرهابية” خططت لزرع قنبلة في مباراة لكرة القدم في ملبورن عام 2005 والحكم عليه بالسجن 15 عاماً.

وقال وزير الداخلية بيتر دوتون للصحفيين في برزبين: “إذا كان شخص يشكل خطراً إرهابياً كبيراً على بلادنا، سنفعل كل ما هو ممكن في إطار القانون الأسترالي لحماية الأستراليين”.

وحكم على عبد الناصر بن بريكة بالسجن 15 عاماً، بناء على التهم الثلاثة الموجّهة إليه، لقيادته جماعة إرهابية ولانتمائه لجماعة إرهابية وحيازته مواد مرتبطة بالتخطيط لعمل إرهابي.

=========تكملة الخبر==========

  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة تصل إلى 10 مليون دولار مقابل معلومات عن الجولاني

98 3

 

  • وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا

5 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى