أخبار العالم العربي

إعادة إعمار غزة… الأمم المتحدة تطلق مبادرة لجمع 95 مليون دولار ودولة عربية تبدي استعدادها للمساهمة لكن “بشرط”

بعد أن بدأت آثار التصعيد الأخير على قطاع غزة بالتكشّف تباعاً، تتكاثف الجهود الدولية لبلورة الآلية الأنسب لإعادة الحياة لوتيرتها عبر التركيز على ملف إعادة إعمار غزة.

مبادرة الأمم المتحدة لـ إعادة إعمار غزة

وفي هذا السياق، أطلقت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، مناشدة لجمع 95 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة وكذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية، خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

وتأتي المناشدة الأممية، بعد وضوح آثار التصعيد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل خلال الشهر الجاري والذي دام 11 يوماً وانتهى بهدنة بين الجانبين، وخلف دماراً هائلاً في قطاع غزة.

الإمارات مستعدة لتمويل إعادة إعمار غزة بشرط

إلى ذلك أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الإمارات أعربت للولايات المتحدة عن استعدادها للمشاركة في جهود إعادة إعمار القطاع على خلفية التصعيد العسكري الأخير، لكن بشرط.

وحول هذا الشرط، قالت هيئة البث الإسرائيلي “كان” إنّ مسؤولين من الولايات المتحدة زاروا مؤخراً الإمارات لإقناع أبوظبي بالانضمام إلى الآلية التي تحاول واشنطن إنشاءها لإعادة إعمار غزة.

وأضافت الهيئة: أن الإماراتيين من جانبهم نقلوا إلى الأمريكيين رسالة واضحة مفادها أنهم مستعدون لتوفير الدعم الإنساني المباشر إلى غزة، لكن الإمارات لن تمول أي آلية سيكون لحركة “حماس” دور فيها.

كما أشار الإماراتيون، حسب “كان” إلى مصر كمنسق جهود إعادة إعمار غزة بالنسبة لهم.

اقرأ أيضاً: إعادة إعمار غزة… إسرائيل تناور لمنع وصول مواد الإعمار للقطاع

واشنطن تسعى لإقامة آلية لإعادة الإعمار

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي أن مساعي واشنطن ترمي إلى إقامة آلية لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، مضيفة أن الجولة الإقليمية الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جاءت ضمن إطار هذه الجهود.

إعادة إعمار غزة... الأمم المتحدة تطلق مبادرة لجمع 95 مليون دولار ودولة عربية تبدي استعدادها للمساهمة لكن "بشرط"
إعادة إعمار غزة… الأمم المتحدة تطلق مبادرة لجمع 95 مليون دولار ودولة عربية تبدي استعدادها للمساهمة لكن “بشرط”

اقرأ أيضاً: السيسي يعلن عن تقديم مبلغ كبير من أجل إعادة إعمار غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى