سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 26/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • “ستيب” تكشف عن مضمون مصالحة روسية سريّة تستهدف أبناء دمشق وريفها

أطلقت القوات الروسية عبر عدد من جنرالاتها، مصالحة جديدة “سريّة” للمعارضة المسلحة وذويهم في الشمال السوري، تشمل الراغبين بالعودة إلى مناطق سيطرة النظام بـ دمشق وريفها وتسوية أوضاعهم من جديد، مقابل مبالغ مالية طائلة.

وذكر مصدر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” من دمشق، أن القوات الروسية وبضغطها على قوات النظام السوري وأفرعه الأمنية، أطلقت مصالحة جديدة تستهدف جميع الراغبين بالعودة من الشمال السوري مهما كان جرمه.

وأضاف المصدر، أن من شروط إجراء التسوية، أن يتم تقديم ضمانات لجميع المصالحين ويتم تأمينه بسيارة خاصة تابعة للنظام السوري وبرعاية روسية، والمرور على جميع الأفرع الأمنية لتسوية أوضاعهم وإزالة الطلبيات الأمنية عنهم، وذلك بحضور لجنرال روسي مسؤول عن التسوية.

وأكد المصدر، بأنه يتوجب على الراغبين بالتسوية دفع مبلغ مالي يبدأ من 5 آلاف دولار إلى 8 آلاف للجنرال الروسي المسؤول، ويتم أخذ المبلغ بعد وصول أصحاب التسويات من الشمال السوري إلى دمشق.

وأشار المصدر، إلى أن الضباط الروس ومعهم ضباط سوريين كلفوا بعض عناصر ميليشياتهم بالتحرك لإشاعة الخبر بين أبناء دمشق وريفها بالشمال السوري، لإعادة أكبر عدد ممكن وكسب مبالغ مالية طائلة للروس، على أن تؤكد هذه العناصر للمُبلغين بأن مصيرهم الدفن بحملة عسكرية تستهدف الشمال السوري قريبًا، إلا في حال عودتهم إلى مناطق النظام وبضمانة روسية تسمح لهم بتسوية أوضاعهم، مهما كان جرمهم حتى لو من قادة الفصائل.

=========تكملة الخبر==========

  • روسيا تفشل بحملة عسكرية في دير الزور .. ومصدر يكشف التفاصيل والأسباب

أنهت القوات الروسية صباح اليوم الخميس، الحملة العسكرية التي أطلقتها لملاحقة خلايا تنظيم “داعش” في عمق بادية دير الزور، دون تحقيق أي هدف.

وقال مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن الحملة التي قامت أشرفت عليها القوات الروسية بالتعاون مع ميليشيا لواء القدس وعناصر من الفيلق الخامس المواليان لها، أنهت مهامها صباح اليوم وعادت إلى مدينة الميادين.

وأضاف المصدر، أن الحملة عادت دون تحقيق أية أهداف أو إيجاد أوكار لتنظيم “داعش” في عمق بادية دير الزور والميادين.

وأشار إلى أن القوات الروسية، رصدت لهذه الحملة عددًا كبيرًا من المنتسبين في صفوف ميليشياتها بالإضافة لدعم الطيران الحربي والمروحي وعدد كبير من كاسحات الألغام والعربات العسكرية الثقيلة، إلا أنها بائت بالفشل ولم تحقق أهدافها.

=========تكملة الخبر==========

  • ألمانيا تقدم 20 مليون يورو للسوريين في منطقة إدلب.. ووزير خارجيتها يوضح السبب

أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، مساء أمس الأربعاء، عن تقديم بلاده منحة لصندوق الأمم المتحدة بقيمة 20 مليون يورو تخصص جميعها للمساعدات الإنسانية في مناطق شمال غربي سوريا.

وقال ماس، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على منصة “تويتر”: “الشتاء قاب قوسين أو أدنى، ولكي لا يتحول الوضع شمال غرب سوريا إلى حكم بالإعدام، نقدم 20 مليون يورو كمساعدات شتوية للصندوق الدولي ليعبر الحدود لسوريا”

كما وأشار ماس، إلى أن نحو 2.7 مليون نازح سوري يعيشون على المساعدات الإنسانية، وما زاد الوضع سوءًا هو انتشار فيروس كورونا.

ونوه ماس إلى أن ألمانيا تواصل دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، لأنّه أكد أن المساعدات الإنسانية تنقذ حياة المحتاجين، لكنها لا تستطيع حل النزاع في سوريا.

=========تكملة الخبر==========

  • في 4 محاورٍ هامة.. نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض يكشف مصير اللجنة الدستورية ومفوضية الانتخابات

أجرت وكالة “ستيب الإخبارية” حواراً خاصاً مع نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور عبدالحكيم بشار، حول عدّة محاور هامة؛ منها إلغاء مفوضية الانتخابات التي أعلن عنها رئيس الائتلاف، الدكتور نصر الحريري، ومصير اللجنة الدستورية في ظلّ بقاء نظام، بشار الأسد، وقرب الانتخابات.

قال نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض، تعليقاً على إلغاء مفوضية الانتخابات بعد إعلانها بيومين: “صحيح أن رئيس الائتلاف اتخذ قراراً ضمن صلاحياته لإحداث مفوضية عليا للانتخابات، ولكن من حق الهيئة السياسية أو العامة إلغاء هذا القرار”.

وأضاف: “وباعتبار الائتلاف السوري المعارض يمثّل بطريقةٍ ما أهداف الثورة السورية، وبالتالي يعبر عن طموحات الشعب السوري؛ لذلك فإن استجابة الائتلاف لرغبات الشارع أمرٌ طبيعي، بل ضروري لذلك أصدر رئيس الائتلاف السوري المعارض بالتشاور مع الهيئة السياسية، قراراً بإيقاف العمل بهذه المفوضية لغرض إجرّاء المشاورات مع القوى الوطنية والثورية السورية، وبعد التشاور قد يتم إلغاء القرار نهائياً”.

وحول ما تمّ تداوله من وجود تنسيق بين رئيس الائتلاف السوري المعارض والروس حلفاء النظام السوري، أوضح بشار أن “الائتلاف يعتبر النظام السوري عدواً له وللشعب السوري؛ ولذلك يبذل الائتلاف جهود ومساعي كبيرين وبالوسائل السلمية ومن خلال الأمم المتحدة والقوى الشعبية والثورية السورية لرحيل هذا النظام المجرم، وتحويل مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانيّة إلى المحاكم الدولية”، مُتسائلاً: “فكيف يمكن له أن يتفاهم معه؟”.

وفيما يخصّ تصريحات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، حول عدم وجود ثقة بين الأطراف السورية، قال المعارض السوري: “من الطبيعي أن لا نثق ببعض”.

وتابع القول: “النظام السوري الذي ارتكب مئات المجازر ودمر البنية التحتية لسوريا وقتل نصف مليون سوري وأودع السجن مثلهم يعيشون ظروفاً مأساوية من الرعب، وهجّر أكثر من نصف سكان سوريا والذي يعتبر أكبر كارثة إنسانيّة بعد الحرب العالمية الثانية، واستعمل الأسلحة الكيماوية مرات عديدة ضد الشعب السوري، ويتهرب من الحل السياسي، كيف لنا أن نثق بالنظام بعد كلّ هذه المجازر وممارسة إرهاب الدولة المنظم؟!”.

عبدالحكيم بشار، وردّاً على سؤالٍ لـ”ستيب” حول مصير اللجنة الدستورية في ظل بقاء نظام بشار الأسد مع قرب الانتخابات، قال: “أنا شخصياً لا أراهن على اللجنة الدستورية، فالنظام السوري لم ولن يقبل الحل السياسي إلا إذا تعرض لضغوطات دولية تلزمه، وحتى اللحظة لا تتوفر تلك الضغوطات التي تلزم النظام بالحل السياسي أو الرحيل”.

وأردف القول: “ولا أعتقد أن اللجنة الدستورية، ستنتج حلاً سياسياً. وهنا السؤال لماذا القبول بالدخول فيها؟ هذا هو السؤال الذي أعتقد أن سبب قبول الائتلاف بالانخراط في اللجنة الدستورية، هو التأكيد على رغبتها بالحل السياسي وفق بيان جنيف واحد والقرارين الأمميين 2118 لعام 2013 والقرار 2254 لعام 2015، من خلال الشرعية الدولية على أن يتم تتفيد كامل القرار وليس جزء منه”.

=========تكملة الخبر==========

  • شاحنة ممتلئة.. مصادر إعلامية تكشف الهدف الذي ضربته الطائرات الإسرائيلية قرب دمشق

كشفت وسائل إعلام عربية، في وقتٍ متأخر من مساء أمس الأربعاء، الهدف الذي ضربته الطائرات الإسرائيلية قرب دمشق مساء يوم الثلاثاء الفائت.

ونقل موقع قناة “العربية” عن مصادر لم يسمها، بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت شاحنة أموال جاءت من إيران وكانت متجهة إلى حزب الله في لبنان.

وأفادت المصادر ذاتها أن إيران أرسلت أموالاً عبر طائرة “فارس” التابعة للخطوط الجوية الإيرانية إلى دمشق ولدى تحميلها بشاحنات لحزب الله قصفتها إسرائيل.

وكانت قد تعرضت منطقة جبل المانع بالقرب من العاصمة دمشق لغارات إسرائيلية، وتحدثت أنباء عن سقوط قتلى بقوات النظام السوري على إثرها.

يأتي ذلك بالتزامن مع استهداف نقاط تابعة لحزب الله والميليشيات الإيرانية في القنيطرة بذات الوقت، وسط تهديد ووعيد إسرائيلي للنظام السوري هناك.

وألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات ورقية بحسب ما ذكرت مصادر لوكالة ستيب الإخبارية على القنيطرة هددت خلالها الفيلق الأول بقوات النظام السوري بسبب تعامله مع حزب الله وإيران.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حزب جبران باسيل يكشف عن مخطط لتفجير بيروت على يد “لاجئ سوري”

أعلن التيار الوطني الحر الذي يتزعمه السياسي اللبناني، جبران باسيل، عن حصوله على وثيقة اتصال أمنية، نسب مصدرها للمديرية العامة للأمن العام، تكشف عن مخطط لتفجير بيروت، وفق موقع التيار الرسمي.

وأفاد موقع التيار الوطني على موقعه الخاص، بحصوله على صورة وثيقة اتصال من المديرية العامة للأمن العام، تشير إلى أنّ أحد السوريين أرسل رسالةً نصية لأحد الأشخاص يخبره فيها عن نيته تنفيذ تفجير في بيروت.

وفيما لم يصدر حتى الساعة أي بيان رسمي في هذا الخصوص، أشارت معلومات أوردها موقع التيار إلى أن الوثيقة صحيحة وتمّ تعميمها على الأجهزة من قبل الأمن العام.

كما أضاف التيار عبر موقعه، أن مصدراً أمنيّاً ( لم يذكر تفاصيلاً عنه) أكد له أنه وعلى رغم أن الوثيقة صحيحة لكن ليس من الضروري أن يكون مضمون ما كتبه السوري صحيحاً او جدياً، فهكذا رسائل ترسل دائماً لكن من غير الضروري أن تكون جدية وفعلية.

=========تكملة الخبر==========

  • ماكرون يراسل الرئيس اللبناني ويوضح الحل الوحيد للوضع في لبنان

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الخميس، عن تلقي الرئيس اللبناني، ميشيل عون، رسالة من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وهنّأ الرئيس الفرنسي نظيره اللبناني بمناسبة عيد الاستقلال، وأكد أنّه بمقدور اللبنانيات واللبنانيين في يومياتهم أن يعتمدوا على دعم فرنسا في تلبية حاجاتهم الملحّة في ميادين الغذاء والصحة والتربية والمسكن، حسب وصفه.

وأوضح ماكرون أن الحلول للأوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية في لبنان معروفة وتكمن في وجوب وضع خريطة الطريق التي التزمت بها كافة الأطراف السياسية في الأول من أيلول موضع التنفيذ.

وقال في رسالته: “إن خريطة الطريق هذه تجيب في آن معاً على متطلبات أصدقاء لبنان الصادقين، كما على الانتظارات المشروعة التي عبّر عنها الشعب اللبناني”.

وأشار إلى أنّ على الرئيس عون “دعوة كافة القوى السياسية بقوة لأن تضع جانباً مصالحها الشخصية والطائفية والفئوية من أجل تحقيق مصلحة لبنان العليا وحدها ومصلحة الشعب اللبناني”.

=========تكملة الخبر==========

  • إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت وأمير البلاد يُهنّئ

أرسل أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الخميس، برقية تهنئة إلى وزير الصحّة الكويتي باسل حمود الصباح، بمناسبة نجاح أوّل عملية زراعة كبد لمواطنة في عقدها السادس من العمر، وذلك على خلفيّة تحقيق إنجاز طبي هو الأول من نوعه على يد فريقٍ طبيٍّ كويتي متكامل بحسب وكالة الأنباء الرسميّة “كونا”.

وهنّأ الأمير الكويتي “أعضاء الفريق الطبي الكويتي الذي قام بإجراء هذه العملية وكل من شارك بها مشيداً بهذا الإنجاز الطبي المتميز في مجال زراعة الأعضاء البشرية الذي أثبت بكل اقتدار كفاءاتِ الكوادر الطبية الوطنيّة التي يفخر بها الوطن”، وفقاً للمصدر ذاته.

من جانبه، أشار رئيس الجمعية الطبية الكويتية، أحمد العنزي، إلى ريادة الكويت في جراحة زراعة الكلى، وبنتائج نجاحٍ عالية وبمقاييس عالمية، لافتاً إلى أن النجاح بزراعة الكبد اليوم والقلب في السابق يعتبر طفرةً في تطوير في هذا الجانب المميز للكويت.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • دونالد ترامب سيفقد ميزة خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي بعد خروجه من البيت الأبيض

أكدت وسائل عالمية، اليوم الخميس، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيفقد ميزة خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي بعد خسارته الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ووفقاً لعدد من التقارير، فإنّ ترامب قد يفقد شارة التوثيق الزرقاء على حسابه، وذلك بعد تسليم السلطة للرئيس الجديد، جو بايدن.

وقالت شركة تويتر إن الحسابات التي تم توثيقها من قبل يمكن أن تفقد العلامة الزرقاء الخاصة بها بسبب انتهاك “قواعد الشركة بشكل متكرر”.

وتحظر تويتر المحتوى المسيء والمخيف، إلى جانب “الادعاءات الكاذبة حول كيفية المشاركة في العمليات المدنية”، والتي شوهد بعضها على حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية الأخيرة، وخصوصاً المنشورات التي تحدثت عن وجود تزوير بالانتخابات.

=========تكملة الخبر==========

  • علاقات بوتين الغرامية.. صحيفة بريطانية تكشف عن ابنة غير شرعية لـ الرئيس الروسي

نقلت صحف بريطانية، اليوم الخميس، عن وسائل إعلام روسية أنّ الرئيس الروسي بوتين لديه ابنة تبلغ من العمر 17 عامًا ولدت بطريقة غير شرعية من مدبرة منزل، تحولت لاحقاً إلى مليونيرة.

وفقاً للصحف البريطانية، تقول التقارير: “إن الأم تدعى سفيتلانا كريفونوجيخ، وهي مساهم في بنك خاضع لعقوبات الغرب بسبب صلاته الوثيقة بالرئيس الروسي.

وزعمت المصادر بأن علاقتهما بدأت في التسعينيات عندما كان بوتين رئيساً لجهاز الأمن الفيدرالي وكان متزوجاً حينها وانتهت في أوائل القرن الحادي والعشرين. 

وأضافت المصادر، بأنّ الابنة ولدت عام 2003، وأنه ليس لها أباً مُدرجاً في شهادة ميلادها ولكنها تحمل “تشابهاً كبيراً” مع بوتين. 

=========تكملة الخبر==========

  • آبي أحمد يأمر الجيش الإثيوبي بحسم المعركة في إقليم تيغراي

أمر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الخميس، قوات الجيش الإثيوبي ببدء المرحلة الأخيرة من الهجوم على إقليم تيغراي المتمرد، وذلك بعد انقضاء مهلة الـ 72 ساعة التي حددها للاستسلام.

وقال آبي أحمد عبر حسابه على فيسبوك، إن الجيش الإثيوبي تلقى أوامر “بتنفيذ المرحلة الأخيرة” من العملية التي بدأت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، ضد قادة جبهة تحرير شعب تيغراي، واعدًا ببذل “كل الجهود حتى لا تتعرض مدينة ميكيلي لأضرار جسيمة، ولحماية المدنيين”.

وأضاف، أن “باب الخروج السلمي الأخير للمجلس العسكري لجبهة تحرير شعب تيغراي أغلق بسبب غطرسة المجلس العسكري”.

وتابع “لو اختارت العصابة الإجرامية في جبهة تحرير تيغراي الاستسلام سلميًا، لكانت الحملة انتهت بأقل قدر من الأضرار”، مشيرًا إلى أنه منح قادة تيغراي “فرصًا عديدة للاستسلام بسلام في الأسابيع الأخيرة”.

=========تكملة الخبر==========

  • باكستان تقرّ عقوبة الإخصاء الكيميائي للمغتصبين.. والسجن 40 عاماً لزعيم عصابة ابتزّ 74امرأة جنسياً بكوريا

وافق رئيس وزراء باكستان، عمران خان، أمس الأربعاء، على قانون جديد يسمح بـ الإخصاء الكيميائي للمغتصبين، وإجراءات التعقب السريع لحالات الاغتصاب وتحسين برنامج حماية الشهود.

وجاءت تصريحات رئيس وزراء باكستان خلال اجتماع لمجلس الوزراء الاتحادي، قدمت خلاله وزارة العدل مشروع قانون مكافحة الاغتصاب.

خان أوضح أن “التشريع سيكون واضحاً وشفافاً ومشمولاً بتطبيق صارم”، مشيراً إلى أن “الناجيات من الاغتصاب سيصبح بإمكانهن تقديم الشكاوى دون خوف، لأن الحكومة ستعمل على حمايتهن وعدم كشف هويتهن”.

=========تكملة الخبر==========

  • ترامب يصدر عفواً رئاسياً عن مستشارٍ سابق في الأمن القومي

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، العفو عن مستشاره السابق للأمن القومي، مايكل فلين، الذي وافق العام 2017 على الإقرار بتهمة الكذب على مكتب التحقيقات الفدرالي بخصوص اتصالاته مع دبلوماسي روسي.

وجاء إعلان العفو في تغريدة لترامب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

قال فيها: “إنه لشرف عظيم له أن يعلن حصول الجنرال مايكل فلين على عفو رئاسي كامل، متمنياً له ولعائلته قضاء عيد شكر سعيد بعد هذا القرار”.

ويعتبر هذا القرار الأول للرئيس الأمريكي، بعد إعلان فوز خصمه الديمقراطي، جو بايدن، بانتخابات الرئاسة الأمريكية. 

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى