سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 27/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • هزة أرضية قرب جيرود شمال دمشق تبعها هزات ارتدادية.. ومركز الزلالزل يوضح

شهدت العاصمة السورية، بعد منتصف الليلة الماضية، هزة أرضية قرب جيرود التي تقع شمال مدينة دمشق، كانت متوسطة الشدة، حيث شعر بها سكانُ العاصمة وعدّة مناطق في ريف دمشق، ولم تتسبب بأيّ أضرار تذكر.

قالت مراصد عالمية للترقب الزلزالي، إنّه في تمام الساعة 12:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لسوريا، وقعتْ هزة أرضية بالقرب من مدينة جيرود الواقعة شمال دمشق، بنحو 65 كيلومتراً.

وأضافت المراصد بأنّ الهزة كانت على عمقٍ ضحلٍ يبلغ 10 كيلومترات تحت سطح الأرض فقط

نشرَ المركز الوطني للزلازل التابع لوزارة النفط في حكومة النظام السوري، منشوراً على صفحته الرسمية في موقع “فيس بوك” جاء فيه: “أنَّ محطّات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجّلت هزّةً أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر على عمق 60 كيلومتراً، الساعة 00:08 منتصف ليل الخميس، بالتوقيت المحلي”.

وأنّ الهزّة تبعدُ مسافة 9 كيلومترات جنوبَ غرب مدينة جيرود، في ريف دمشق.

وأضاف بأنه لاحقاً حدثت هزة ارتدادية بقدر 1.8 وعمق 3.4 كم على الحدود السورية اللبنانية، في تمام الساعة 12:20 بالتوقيت المحلي.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى وجرحى من فصائل المعارضة الموالية لتركيا بعد استهداف حاجز لهم بـ سيارة مفخخة

استهدفت سيارة مفخخة، صباح يوم الجمعة، حاجزاً لفصيل “أحرار الشرقية”، التابع لفصائل المعارضة الموالية لتركيا في قرية تل الجنب بريف مبروكة غربي مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي.

وبحسب مصادر أهلية محلية، فإنّ انفجار السيارة في الحاجز أدى إلى مقتل 3 عناصر، وإصابة 4 آخرين بجروح بليغة، نقل بعضها إلى الداخل التركي.

ووفق مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” من أهالي المنطقة، فإنّ الحاجز المستهدف كان يعتبر في وقتٍ سابقٍ، نقطة تهريب مهمة للدخان والمحروقات وحبوب المخدرات بين ميليشيا “قسد” وفصائل المعارضة الموالية لتركيا.

=========تكملة الخبر==========

  • “بدنا نأكل.. بدنا نعيش” مظاهرات مناهضة للنظام السوري في مناطق سيطرته بدير الزور

خرج عدد من أهالي مدينة ديرالزور الخاضعة ليسطرة النظام السوري، اليوم الجمعة، بمظاهرات مناهضة للنظام السوري احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية، وافتقار مناطقهم لأبسط مقومات الحياة.

وفي التفاصيل، كشف مصدر محلي خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، عن خروج بعض أهالي مدينة مدينة ديرالزور بالقرب من مدرسة غنام التركي بمظاهرة احتجاجية على الوضع المعيشي السيء الذي تعاني منه منطقتهم منذ سيطرة النظام عليها.

ووفقاً للمصدر، فإنّ المحتجين رفعوا لافتات كتب عليها: “بدنا نأكل.. بدنا نعيش.. بدنا كهربا”، مؤكدين بأنّ منطقتهم تعاني من فقدان المواد الأساسية من غاز ومحروقات ومواد غذائية منذ سيطر النظام عليها.

في حين، قامت قوات النظام السوري على خلفية هذه المظاهرة بنشر حواجزها في الساحات العامة ومناطق التجمعات المشهورة الواقعة في مناطق سيطرتها في ريف ديرالزور لمنع خروج مظاهرات مماثلة أخرى.

=========تكملة الخبر==========

  • تحقيق ألماني يثبت تورط ماهر الأسد بأكبر جريمة في سوريا.. إليك التفاصيل

تحدث موقع “دوتشه فيله” الألماني، اليوم الجمعة، في تحقيقٍ صحفي موسع عن “وثائق” تثبت أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، “فوَّض” شقيقه اللواء ماهر الأسد، بتنفيذ الهجوم الكيماوي على منطقة الغوطة بريف دمشق في شهر آب/أغسطس من عام 2013

“دوتشه فيله”، سرّد وقائع تحقيقات ما تعرف بوحدة جرائم الحرب الألمانية، والتي تعمل وفق قانون تمّ سنّه في البلاد، عام 2002، يمنح ألمانيا حق الولاية القضائية على الجرائم المرتكبة عالمياً، ومنها جرائم هجمات بغاز السارين المحرم دولياً في سوريا.

والسارين هو غاز قاتل يستخدم في الحرب الكيميائية، اتخذ مساره بين باقي الأسلحة من هذه النوعية.

ويتميز بأنه عديم الرائحة ولا يُعرف أنه قد استخدم بالفعل إلا بعد أن يبدأ في شل الجهاز التنفسي، وفي معظم الحالات يتسبب في موت الضحية اختناقاً.

وأوضح الموقع في تحقيقه الواسع، أن الدلائل تشير إلى أن، ماهر الأسد، والذي يُعتبر “ثاني أقوى شخص في سوريا” كان القائد العسكري الذي أمر مباشرة باستخدام غاز السارين في هجوم الغوطة في أغسطس عام 2013.

وبحسب وثائق الموقع الألماني، فإن ماهر الأسد، هو الذي أعطى الأمر الرسمي على مستوى العمليات وبإشراف مباشر منه، شخصياً.

=========تكملة الخبر==========

  • مصدر يكشف لـ”ستيب” تحركات الفرقة الرابعة عسكرياً بريف دمشق والمبالغ التي تتقاضاها من عناصرها

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَّ فرع الأمن السياسي نصب، اليوم الجمعة، حاجزاً طياراً مشتركاً مع قوات النظام السوري، متمثلاً بالحرس الجمهوري لواء (104) فوج (101)، عند مدخل وادي بردى من جهة قرية دير قانون بـ ريف دمشق.

وأوضح مراسلنا، أن الفرع أجرى عمليات تفتيش و”تفييش” للمارة، بحثاً عن مطلوبين عسكرياً وأمنياً، وسط تزايد مخاوف أهالي المنطقة من حملة دهم مفاجئة، تستهدف عشرات المطلوبين من وادي بردى والبلدات المحيطة بها.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ خاص بـ ريف دمشق الغربي، قوله إنَّ ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة لمكتب الأمن، شنّت حملة دهم واعتقالات جديدة طالت مدنيين مطلوبين للفرقة وعناصر انشقوا عن الميليشيا في وقتٍ سابق.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد فشل حملتها بديرالزور.. قوات النظام السوري بدعمٍ روسي تتحرك عسكرياً بريف الرقة

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنّ تعزيزات عسكرية وصلت لميليشيا الدفاع الوطني والفيلق الخامس بتوجيهٍ روسي إلى مناطق ريف الرقة الغربي والجنوبي الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري؛ بهدف إطلاق حملة تمشيط ضد خلايا تنظيم “داعش” في المنطقة.

وأوضحت مراسلتنا في المنطقة، أن التعزيزات وصلت من ريفي حمص وحماة وتمركزت في منطقة صفيان والرصافة والدبسي بريف الرقة الغربي والجنوبي، استعداداً لإطلاق حملة تمشيط في بادية الرقة.

وجرى تنسيق مسبق مع القوات الروسية في مطار تدمر العسكري بهدف تقديم الإسناد الجويّ من جهة والاستشارة العسكرية من جهةٍ أخرى.

وتأتي العملية عقب فشل الميليشيات المدعومة من قبل القوات الروسية بحملة التمشيط التي أطلقتها مؤخراً في أرياف ديرالزور.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • يوم دامٍ في قلب الناصرية جنوبي العراق عقب مواجهات بين محتجين وأنصار الصدر

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الجمعة، بأن 3 أشخاص قتلوا وأصيب نحو 60 آخرين، عقب قيام المئات من أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، باقتحام ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية جنوبي العراق.

ونشر ناشطون عراقيون، مقاطع مصورة عبر منصة “تويتر”، توثّق الأحداث الجارية وتظهر بعض منها قيام أنصار الصدر بالاعتداء على المحتجين في الناصرية، وسط اندلاع النيران في الساحة.

وانتشرت مقاطع فيديو على منصة تويتر توثق الأحداث الجارية في الساحة، مبينة حالة الغضب الشعبي العارمة ضد ميليشيا مقتدى الصدر وممارساتها ضد المتظاهرين.

=========تكملة الخبر==========

  • تعذيب وابتزاز … مشاهد قاسية لمهاجرين سودانيين محتجزين في ليبيا

تداول ناشطون سودانيون اليوم، مقاطع فيديو “نعتذر عن نشرها لفظاعة المشهد” على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمّنت مشاهد قاسية تكشف فداحة الانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون على أيدي مجموعات مسلّحة في ليبيا

وأظهرت مقاطع فيديو حديثة تمّ تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي من قِبل ناشطين سودانيين ، مشاهد مؤلمة لعمليات تعذيب ووحشية وجلد تحت تهديد السلاح تعرّض لها مهاجرون سودانيون على أيدي مسلحين داخل ليبيا، بهدف إجبارهم على دفع الأموال مقابل إطلاق سراحهم.

وظهر في مقطعين من تلك التي نُشرت، شابّان يتعرّضان لضربٍ مبرحٍ وقاسٍ بواسطة أنبوب بلاستيكي على أنحاء مختلفة من جسدهما على يد مسلّح، وذلك بعد اجبارهما على خلع ملابسهما، فيما لم يشفع بكاؤهما وتوسلهما أمام قسوة قلب معذبهم، الذي واصل جلدهم غير مبال بصراخهما وآلامهما.

وفي تفاصيل الحادثة، أفاد ناشطون سودانيون إن عصابة مسلّحة تتكوّن من ليبيين وأجانب اختطفت الشابين قبل أسبوع داخل ليبيا دون تحديد المكان، وقامت باحتجازهما وتعذيبهما وتوثيق ذلك في مقاطع فيديو لابتزاز عائلتيهما ومطالبتهما بفدية تقدر ب 7000 دولار مقابل الإفراج عن ابنيهما.

كما أشار الناشطون إلى أن الفيديو وصل إلى عائلات الشابين، وشكلت مشاهد التعذيب صدمة لهم، مطالبين بضرورة تدخلّ السلطات الليبية والمنظمات الدوليّة المعنية للهجرة لإنقاذهما من هذه العصابة المسلّحة.

=========تكملة الخبر==========

  • الميليشيات العراقية تقتحم أحد مراكز التدليك في بغداد وتجر النساء للطريق وتنهال عليهم ضرباً

انهال رجالٌ مسلحون بهراواتٍ وعصي، ويتبعون لإحدى الميليشيات العراقية، ضرباً مساء أمسٍ الخميس على نساء عاملاتٍ في أحد مراكز التدليك في بغداد، في مشاهد تم تداولها على نطاقٍ واسعٍ على شبكات التواصل الاجتماعي في العراق،

شغلت مشاهدٌ تكاد لا تصدق العراقيين خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أن انتشرت كالنار في الهشيم مقاطع مصورة تظهر رجالاً مسلحين بهراوات وعصي ينهالون بالضرب المبرح على نساءٍ عاملاتٍ في أحد مراكز التدليك في بغداد.

وفي تفاصيل ما جرى، طال سيلٌ من الانتقادات لعدد من الناشطين العراقيين والإعلاميين على وسائل التواصل، حيال تفلّت ميليشيات من عناصر “ربع الله” الموالية لإيران، واقتحامهم للمركز متخطّين سلطة الدولة والقانون.

وفيما انتقد البعض الحكومة التي سمحت بحدوث هذا الفلتان، شبّه آخرون هذا التصرف بتصرفات “الدواعش” يوم بسطوا قوانينهم السوداء وبطشهم على مناطق واسعة في العراق.

وبيّنت المشاهد التي أشعلت غضباً كبيراً على مواقع التواصل بين العراقيين، عناصر ملثمين يحملون هراوات ويضربون نساء، فيما عمدَ بعضم إلى جرّ العاملات في أحد مراكز التدليك في العاصمة العراقية إلى الخارج وانهالوا عليهن بالضرب.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ترامب يضع شرطاً وحيداً لـ مغادرة البيت الأبيض.. ويحدد موعد طرح لقاح كورونا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه عازمٌ على مغادرة البيت الأبيض، إذا تم تأكيد فوز بايدن رسمياً في الانتخابات، لكنه كرر أنه قد لا يقر بالهزيمة، معتبراً في حال صدّقت الهيئة الانتخابية في الولايات المتحدة على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن سيكونون ارتكبوا خطأ.

وعندما سئل ترامب عمّا إذا كان سيغادر البيت الأبيض في حال أكد المجمع الانتخابي فوز بايدن، قال “بالتأكيد سأفعل، وأنتم تعرفون ذلك”، لكنه تابع “إذا ما فعلوا ذلك، يكونون قد ارتكبوا خطأ”، مضيفاً “سيكون من الصعب جداً الإقرار بالهزيمة”.

وفي تعليقٍ منه على نتيجة الانتخابات، قال بإنها “كانت عملية تزوير هائلة” من دون تقديم اي دليل، واصفاً البنية التحتية لنظام التصويت الأمريكي بأنها شبيهة “بدولة من العالم الثالث”.

وفي وقت سابق الخميس، غرّد ترامب على صفحته الخاصة على تويتر “كانت هذه انتخابات مزوّرة بنسبة 100%”، فيما من المقرر أن يجتمع المُجمّع الانتخابي في الـ14 من ديسمبر كما من المقرر تنصيب بايدن في الـ 20 من يناير العام المقبل.

=========تكملة الخبر==========

  • كوريا الشمالية تخترق شركات نظيرتها الجنوبية في محاولة لسرقة لقاح كورونا المستجد

أفادت معلوماتٌ استخباراتية كوريّة جنوبيّة، بمحاولة كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، اختراق شركاتٍ كورية جنوبية تعمل على تطوير لقاحٍ ضدّ فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة رويترز عن لجنة مخابراتٍ برلمانية كوريّة جنوبيّة، بأن كوريا الشمالية حاولت اختراق شركات كورية جنوبية تطور لقاحات لفيروس كورونا.

يأتي ذلك بعد أيامٍ معدودات على دعوة وزير الوحدة الكوري الجنوبي، لي إن-يونغ، التكتلات الكبرى في بلاده إلى الاستعداد للتعاون المحتمل بين الكوريتين على الرغم من العلاقات المتوقفة حالياً بين الطرفين.

و وفقاً لوكالة “يونهاب”، شدد الوزير لي إن-يونغ، في لقاءٍ جمعه مع مسؤولين من التكتلات الكورية الجنوبية الكبرى، على أن الانفراج في العلاقات بين الكوريتين يمكن أن يأتي في وقت أقرب مما هو متوقع.

وقال الوزير “لا يمكننا استبعاد إمكانية التعاون الاقتصادي بين الكوريتين الذي قد يأتي في وقت أقرب مما هو متوقع، إذا أتيحت لنا الفرصة لرؤية المرونة في العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية والتقدم في المحادثات النووية وتطوير لقاحات فيروس كورونا”.

=========تكملة الخبر==========

  • موقع أرجنتيني يكشف عن وصية مارادونا الغريبة قبل وفاته

كشف موقع أرجنتيني،يدعى “TyC Sports” الخميس، أنّ أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا طلب من ذويه تحنيطه عند وفاته، وذلك في رسالةٍ كتبها قبل عدّة أشهر.

وذكر الموقع إنّ مارادونا الذي كانت فكرة الموت تثير مخاوفه، وقّع على رسالة طلب فيها من عائلته أن يتمّ حفظ جسده وتحنيطه، وذلك قبل أشهر من وفاته”.

وأضاف الموقع ذاته: إنه “لم توضح عائلة (مارادونا) مسألة تحنيطه بعد، ومن المقرر أن يتمّ الكشف عن ذلك خلال الساعات المقبلة، عندما ينقلونه إلى مقبرة غاردين دي بيلا فيستا”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى