أخبار العالم

ماذا قال زعماء العالم في اغتيال شينزو آبي

 

تفاعل عدد من زعماء العالم، اليوم الجمعة، مع خبر اغتيال، شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني الأسبق معربين عن بالغ حزنهم بعد هذه الحادثة.

 

زعماء العالم ينعون شينزو آبي

وقال رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: ” تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الصديق العزيز شينزو آبي، الذي عُرف عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه اليابان.. وأسهم في تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات واليابان.. خالص التعازي إلى عائلته الكريمة والشعب الياباني الصديق”.

من جهته، كتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية على تويتر: ” ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة. لقد كان شينزو آبي صديقاً مخلصاً لمصر، محباً لها، داعماً لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطوراً غير مسبوق على جميع الأصعدة”.

اقرأ أيضاً:

اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق.. من هو آبي ولماذا قتله عضو سابق بالبحرية؟

وتابع الرئيس المصري في تغريدة أخرى قائلا: ” إنني أعزي الشعب الياباني الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم، وأؤكد أن مصر لن تنسى ما قدمه شينزو آبي من جهود مخلصة لتعزيز تعاوننا، وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي”، حسب قوله.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حالته خطرة.. اعتداء بالرصاص على رئيس وزراء اليابان السابق

بدوره، قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “أشعر بصدمة عميقة وحزن بسبب خسارة صديقي العزيز رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في هذا الهجوم الشنيع، خسر العالم قائدا عظيما، والأردن وأنا خسرنا صديقا حقيقيا، تعازينا العميقة لعائلته وشعب وحكومة اليابان”.

من جانبه، كتب الحساب الرسمي لرئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد، على تويتر: “بالنيابة عن حكومة وشعب إسرائيل أبعث بتعازينا للشعب الياباني وحكومته بسبب الوفاة المروعة لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي”.

وأضاف لابيد: “كان آبي أحد أهم قادة اليابان الحديثة، وكان صديقا حقيقيا لإسرائيل ساهم بإنشاء علاقات منتعشة ومزدهرة بين إسرائيل واليابان”.

وتابع: “حادثة اغتياله الشنيعة لن تغير إرثه المميز، اليوم إسرائيل تحني رأسها وتنعى خسارة آبي مع الشعب الياباني”.

وكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عبر صفحته الرسمية على تويتر: “نيابة عن الشعب الفرنسي، أبعث بتعازينا للسلطات اليابانية والشعب الياباني بعد اغتيال شينزو آبي، فقد خسرت اليابان رئيس وزراء عظيم كرس حياته في خدمة بلاده وعمل على إرساء التوازن في هذا العالم”.

ونشرت وزارة خارجية سلطنة عمان بياناً قالت فيه إن: ” السلطان هيثم بن طارق يبعث برقية تعزية ومواساة إلى جلالة الإمبراطور ناروهيتو إمبراطور اليابان في وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| اليابان تستعرض عضلاتها في أولمبياد طوكيو2020 بالروبوت الذكي “كيو” لاعب كرة السلة

من جانبها، عبرت إيفانكا ترامب عن حزنها لتلقيها خبر اغتيال شينزو آبي قائلة: ” نعبر عن حزننا لوفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي ، وهو شخصية تاريخية حقًا وزعيم ذو فضائل دائمة. كان لنصيحة شينزو آبي وحكمته ودفئه تأثير عميق عليّ أثناء خدمتي الحكومية. قلبي مع عائلته والشعب الياباني كما حزن العالم على وفاته”.

وكانت اليابان أعلنت وفاة شينزو آبي صباح اليوم عقب هجوم مسلح عليه، كاشفة أن الرجل الذي يشتبه بأنه اغتال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي يدعى تيتسويا ياماغامي وهو عاطل عن العمل ويبلغ من العمر 41 عاما. واستخدم المشتبه به بندقية يدوية الصنع في إطلاق النار على آبي خلال تجمع انتخابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى