أخبار العالم

شاهد || أردوغان يستهل جولته الخليجية من السعودية ويكشف عن أولوياته

يستهل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولته الخليجية، الاثنين، من مدينة جدة السعودية، حيث يأمل بتعزيز الاستثمار والتمويل الخليجي في وقت تسعى فيه بلاده لتخفيف ضغوط الميزانية والتضخم المزمن وضعف العملة المحلية.

وقالت فرانس برس إن أردوغان، الذي أعيد انتخابه رئيساً لولاية ثالثة بعد دورة انتخابية ثانية في مايو، سيعمل على ضمان تأمين تدفق مالي لإنعاش اقتصاد بلاده الذي يعاني تضخماً كبيراً وانهياراً في سعر صرف العملة الوطنية، خلال الجولة التي ستشمل قطر والإمارات.

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان العاهل السعودي الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، في قصر السلام في جدة على ساحل البحر الأحمر.

 


وقبل مغادرته إسطنبول، قال أردوغان: “خلال زياراتنا سيكون جدول أعمالنا الأساسي هو الاستثمار المشترك والأنشطة التجارية مع هذه الدول خلال الفترة المقبلة”، مشيرا إلى أن “هذه الزيارة تحمل موضوعين رئيسيين، الاستثمارات والبعد المالي. نعلق آمالا كبيرة بالنسبة لكليهما”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن التبادل التجاري مع دول الخليج زاد من 1.6 مليار دولار إلى قرابة 22 مليار دولار في السنوات العشرين الماضية. وأضاف “مع تنظيم منتديات الأعمال، سنبحث عن وسائل لتحريك هذا الرقم إلى أبعد من ذلك بكثير”.

ونقلت رويترز عن اثنين من كبار المسؤولين الأتراك قولهما، في وقت سابق، إن تركيا تتوقع أن تضخ دول الخليج استثمارات مباشرة تقدر بنحو 10 مليارات دولار مبدئيا في أصول محلية نتيجة لجولة إردوغان في المنطقة.

ومنذ عام 2021، حين أطلقت أنقرة جهداً دبلوماسياً لإصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات، ساعدت الاستثمارات والتمويل من دول الخليج في تخفيف الضغط عن كاهل الاقتصاد التركي واحتياطي العملة الصعبة.

وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السعودية وتركيا نمواً مطرداً في السنوات الأخيرة، وبحلول مارس الماضي كان هناك 1140 شركة سعودية مستثمرة في تركيا، و390 شركة تركية مستثمرة في السعودية، وتتركز الاستثمارات في قطاعات الإنشاءات والتصنيع وتجارة الجملة والتجزئة وقطاع المطاعم.

وكان ملتقى الأعمال السعودي التركي انعقد أخيرا في إسطنبول وتوج بتوقيع 16 اتفاقية تعاون بين الجانب السعودي والشركات التركية في مجالات التطوير العقاري والإنشاءات والاستشارات الهندسية وعدد من القطاعات الاستثمارية الأخرى بقيمة تتجاوز 2.3 مليار ريال.

وسبق أن قررت السعودية إيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي في مارس الماضي، ما خفف من ضغوط العملة الأجنبية في تركيا في أعقاب الزلزال المدمر.

شاهد || أردوغان يستهل جولته الخليجية من السعودية ويكشف عن أولوياته
شاهد || أردوغان يستهل جولته الخليجية من السعودية ويكشف عن أولوياته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى