الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| “الصومال أحسن”.. نقيب أطباء سوريا من شاشة قناة موالية يخرج عن صمته ثم يتراجع خائفاً

تداول ناشطون سوريون، يوم أمس الخميس، مقطعاً مصوراً مقتطفاً من مقابلة تلفزيونية، أجراها نقيب أطباء سوريا كمال عامر، على قناة “سما” الموالية، تحدث فيها عن تردي أوضاع الأطباء الماديّة وسبب هجرتهم من مناطق النظام السوري.

– نقيب أطباء سوريا يفضح الوضع المتردي

تطرق عامر في مقابلته للحديث عن سبب هجرة الأطباء السوريين، مؤكداً بأن حال الأطباء في “الصومال” أفضل من حالهم في سوريا، ورواتبهم تضمن لهم مستوى معيشي لائق أكتر.

حيث قال عامر في المقابلة: “في كتير من الأطباء زملائنا سافروا على الصومال..، الصومال إذا قارنت دخل الطبيب هون والراتب الي يعطى إلو بالصومال، هناك أفضل”.

وتابع “ليس مزاحًا أنا بعرف أعداد لا بأس بها سافرت على الصومال.. يعني الطبيب.. ما بدناش نعطي أرقام… بس رواتبهم أحسن من الوضع المادي هون بكتير”.

وأثارت تصريحاته ضجة كبيرة بين الموالين الذين تناقلوها على نطاق واسع، وأكد بعضهم بأنّ سوريا باتت أسوء مكان للعيش فيه، ولايمكن مقارنتها بأي مكان آخر.

– عامر يبرر تصريحاته بعد الضجة الإعلامية

وفي السياق، نفى نقيب أطباء سوريا، ما تم تداوله من حديثه، محاولاً تبرير كلامه عن هجرة الأطباء السوريين وتردي وضعهم المادي إلى الحصار المفروض على سوريا.

ووفقاً لموقع “هاشتاغ سوريا”، فإن عامر قال: “إن الصومال حالها كحال باقي الدول التي تفتح باب هجرة الأطباء إليها، ولكن لا تركيز من قبل الأطباء المهاجرين إليها”.

كما حمل الأزمة السورية، مسؤولية هجرة الأطباء، مدعياً بأنه كان من أهم أركان الأزمة هو تهجير العقول البشرية، ومنهم الأطباء، حسب وصفه.

فقد” سمحت العديد من الدول الأوربية، ودول الخليج على منح العديد من التسهيلات من أجل استقطاب الأطباء السوريين، وحتى طلاب الطب”، وفق ما نقله الموقع عنه.

وأكد عامر للموقع:”بأن الحصار الاقتصادي أثر على الواقع الصحي في البلاد، ودفع بالعديد من الأطباء إلى السفر خارجاً”.

اقرأ أيضاً : فنان سوري من قلب مناطق النظام يهدد هذة المرة بثورة شعبية تنبأ بها الأسد الأب

والجدير ذكره أنّ الصومال، اشتهرت لسنوات عديدة بسوء الأوضاع المعيشية لمواطنيها، حيث انتشرت عشرات الصور عبر وكالات الإعلام العالمية تظهر البنية الجسدية الهزيلة لمواطنين صومالين نتيجة المجاعة التي عصفت بالبلاد، واليوم يتجه إليها الطبيب السوري للبحث عن عمل براتب أفضل فيها .

اقرأ أيضاً : وزارة داخلية النظام السوري تقبض بـ”الصدفة” على شبكة “دعارة” و تجارة مخدرات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى