أخبار العالم

خلال 24 ساعة…12 وزيراً يستقيلون من الحكومة الهندية والرئاسة تكشف الأسباب

هزت استقالاتٌ بالجملة قدّمها 12 وزيراً هندياً في يومٍ واحد، أركان الحكومة الهندية ، على رأسهم وزير الصحة الذي تعرّض لضغوطاتٍ وانتقاداتٍ كبيرة بسبب “سوء إدارته” لجائحة كورونا، بالتزامن مع انتشار الفيروس بشكلٍ كبيرٍ في نيسان/أبريل وأيار/مايو الماضيين، وفق ما أعلن مكتب الرئيس الهندي.

تعديلٍ وزاريٍّ كبير يجريه رئيس الوزراء

ووفقاً لمسؤولين هنديين رفيعي المستوى، فإنّ موجة الاستقالات هذه تأتي ضمن تعديلٍ وزاريٍّ كبير يجريه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عقب بلوغ عدد الإصابات بكورونا ذروةً خطيرة، وقبل إجراء انتخاباتٍ محلية واسعة.

استقالات بالجملة في الحكومة الهندية

وعلى رأس الوزراء المستقيلين، اليوم الأربعاء، وزير الصحة هارش فاردان، والذي كان له النصيب الأكبر من الانتقادات الشعبية، خاصّةً على خلفية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو، الأمر الذي وضع القطاع الصحي تحت ضغطٍ كبير وصل إلى حدّ خروج الأوضاع عن السيطرة، مع نفاد الأسرّة والأكسجين والأدوية في المستشفيات.

وإضافةً إلى ذلك، فقد حذا كل من وزيري البيئة براكاش جافاديكار، والتربية راميش بوخريال نيشانك، حذو وزير الصحة.

هذا وقد قدّم وزير تكنولوجيا المعلومات رافي شانكار براساد استقالته كذلك، بعد أنّ دخل في معتركٍ مع منصات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر، بشأن الامتثال للوائح الهند الجديدة الخاصة بالمنصات الرقمية.

ومردُّ هذا الخلاف، إلى أنّ الهند عدّت القواعد التنظيمية الجديدة المتعلّقة بـ “إمكان التعقّب”، لكي توفر المنصات تفاصيل عن “الكاتب الأول” لمنشور، انتهاكاً لسيادة الدولة أو أمنها أو نظامها العام.

اقرأ ايضاً : الهند تسجل أول إصابة بالفطر الأخضر في العالم.. وطبيب يشرح أعراضه

تعديل وزاري قبل الانتخابات

ومن المتوقع أن تكون الاستقالات سبقت تعديلاً وزارياً كبيراً في الهند، إذ من المرجح أن يُمنح براساد دوراً مهماً في حزب مودي، حزب بهاراتيا جاناتا، قبل الانتخابات.

خلال 24 ساعة...12 وزيراً يستقيلون من الحكومة الهندية والرئاسة تكشف الأسباب
خلال 24 ساعة…12 وزيراً يستقيلون من الحكومة الهندية والرئاسة تكشف الأسباب

اقرأ ايضاً : شاهد|| الأرض تنخسف بإحدى السيارات في الهند وتبتلعها وسط ذهول الحاضرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى