سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي

طالب متظاهرو مدينة الناصرية جنوبي العراق، اليوم السبت، حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بالاستقالة، وذلك بعد “فشلها” في حماية المحتجين، غداة مقتل خمسة أشخاص على الأقل بالرصاص وإصابة العشرات خلال مواجهات مع ميليشيا مقتدى الصدر.

بيان متظاهري ساحة الحبوبي في الناصرية جنوبي العراق

وقال بيان صادر عن ساحة الحبوبي، معقل الاحتجاجات في الناصرية، إن ميليشيات تابعة للتيار الصدري اقتحمت الساحة “واعترفت بالجريمة عبر بيانات تابعة لقيادتها، وهي محملة بكل أنواع الأسلحة”.

بالفيديو|| احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي
احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي

وأضاف البيان أن هذه الميليشيات “أقدمت على حرق وتجريف كل الخيم في ساحة الحبوبي، وسيطرت سيطرة مطلقة على مركز المحافظة بأسلحتها واستطاعت إسقاط المدينة بيدها، والقوات الأمنية والحكومة المركزية والمحلية بوضع تفرج غريب”.

بالفيديو|| احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي
احتدام العنف في الناصرية جنوبي العراق لم يمنع المتظاهرين .. ومطالبات بإسقاط الكاظمي

وطالب المتظاهرين “حكومة الكاظمي بتقديم استقالتها لهذا الفشل الكبير بحفظ هيبة الدولة وحماية أرواح الشعب وحماية حق الاحتجاج والرفض والتعبير”.

كما ناشدوا “المرجعية العليا بالتدخل لحماية أرواح الشباب ومعاقبة الميليشيات المجرمة عبر تجريمها شرعياً، والضغط على الحكومة والأمم المتحدة لإيجاد مخرج لهذه الأزمة العصيبة”.  

وحذر متظاهرو ساحة الحبوبي من استمرار “المجازر” بحق المتظاهرين في حال لم تتدخل الأمم المتحدة لحمايتهم”، وقالوا إن : “الكثير من الموت والدمار ينتظرنا بوجود السلاح المنفلت”.

العودة إلى ساحة الحبوبي بعد ليلة دامية

وعاد مئات المتظاهرين صباح اليوم السبت، إلى ساحة الحبوبي في ذي قار، بعد ليلة دامية فيها، ونصبوا الخيام من جديد بعد أن تم حرقها أمس واقتحام الساحة من قبل أنصار الصدر حاملين أسلحة رشاشة.

ووقعت الصدامات بعد أن تجمع عشرات الآلاف من أنصار الصدر في الناصرية وبغداد، أمس الجمعة، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو/ حزيران٤ المقبل.

https://twitter.com/Iraq_King2/status/1332611596288462853?s=20

وخرج أنصار للصدر يحملون صور رجل الدين في مسيرة بعد صلاة الجمعة إلى ساحة الحبوبي بوسط المدينة، حيث يعتصم محتجون مناهضون للحكومة منذ عام 2019.

وذكرت وسائل الإعلام العراقية أن أنصار الصدر أطلقوا أعيرة نارية وألقوا قنابل حارقة على خيام المتظاهرين مما دفعهم للرد. 

وتراجعت شعبية الصدر بشكل ملحوظ بعد الاحتجاجات المناهضة للطبقة السياسية الحاكمة في البلاد، والتي انطلقت في أكتوبر / تشرين الأول 2019.

وعقب تصاعد التوتر في الناصرية، فرضت السلطات حظراً للتجوال وأقالت قائد شرطة المدينة وعينت بديلاً له.

مواضيع ذات صِلة : يوم دامٍ في قلب الناصرية جنوبي العراق عقب مواجهات بين محتجين وأنصار الصدر

ويشهد العراق احتجاجات شعبية واسعة مناهضة للفساد ومطالبة بالإطاحة بالطبقة السياسية الحاكمة في البلاد منذ أكثر من عام، رغم العنف الشديد الذي قوبلت به إلا أنها لازالت مستمرة.

شاهد أيضاً : شجار عنيف بين نواب البرلمان التايواني مستخدمين أمعاء الخنزير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى