الشأن السوري

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 29/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • ماس كهربائي في مرفأ طرطوس.. حريق وإصابات واختلاف الروايات حول السبب

انفجرت إحدى صوامع الحبوب في مرفأ طرطوس في الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف ليلة السبت – الأحد، نتيجةً لانفجار الفلتر الذي يقوم بتنقية الغبار والقشور، وفيما لم تتضح الأسباب الحقيقة للانفجار إلا إنّ الرواية الرسمية للنظام السوري أشارت إلى أن ماساً كهربائياً كان السبب في نشوب حريق المرفأ.

أدّعت مصادر النظام إن انفجار المرفأ جاء نتيجة ماسٍ كهربائي أثناء العمل ما أدى إلى حصول حريق امتدّ إلى داخل الصومعة.

وأفادت المصادر ذاتها إلى أنه على الفور تمّ استدعاء الإسعاف والإطفاء إلى مكان الانفجار، حيث هرعت سيارات الإسعاف لنقل خمسة عمّال إلى مستشفى الباسل وهم قيد العلاج في قسم الحروق، في حين باشرت سيارات الإطفاء في إخماد الحريق وإنقاذ العمال المتواجدين في الداخل.

فيما نقلت صحيفة ” الوطن” الموالية للنظام السوري عن مصدرٍ وصفته بالمطلع قوله إن الحريق ما زال مستمراً حتى اللحظة، ولم تتم السيطرة عليه بشكلٍ كامل بعد.

يشار إلى أنه ليس الانفجار الأول الذي يتعرّض له المرفأ حيث سبق أن وقع انفجار في أحد صهاريج المرفأ يحوي على مادة غاز ثاني أوكسيد الكربون المستخدمة في صناعة المياه الغازية وإصابة ستة أشخاص.

=========تكملة الخبر==========

  • وسيم الأسد يعتذر عن استثمار مقهى زيتونة.. وإدارة المقهى تكشف بعض التفاصيل

اعتذر وسيم الأسد ابن عم رئيس النظام السوري، عن استثمار مقهى زيتونة الواقع على كورنيش طرطوس البحري، الذي أثيرت حوله المشاكل بعد فيديوهات تبادلها وسيم وعضو مجلس المدينة رامي الخطيب، حسبما نشرت صحيفة الوطن الموالية، يوم أمس السبت.

ووفقاً للصحيفة، فإن مجلس مدينة طرطوس التابع للنظام، أكد أن وسيم الأسد “دون أن يذكر اسمه”، مستثمر مقهى “زيتونا”، قدم كتاب يطلب فيه اعتذاره عن الاستمرار في الإستثمار.

وتعهد بالكتاب بدفع كامل التبعات القانونية بما فيها خسارة التأمينات الأولية البالغة 4 مليون ليرة، وأكد المجلس بحسب ما أوضحت الصحيفة، بأن وسيم الأسد، “دون أن يتم ذكر اسمه”، حصل على حق استثمار مقهى “زيتونا”، بشكل قانوني.

فقد تقدمت ثلاثة عروض لاستثماره، كان وسيم صاحب الرقم الأعلى والبالغ 31 مليون ليرة سنوياً، أي ما يعادل حوالي 11 ألف دولار.

=========تكملة الخبر==========

  • صحيفة إسرائيلية تنتقد روسيا وتحذر من عدو أكثر خطورة على جبهتها الشمالية

وجّهت “تايمز أوف إسرائيل” وهي صحيفة إسرائيلية ، انتقاداتٍ للدور الروسي في سوريا، معتبرةً أن موسكو لم تفِ بوعودها إزاء إبعاد الميليشيات الإيرانية عن الحدود مع الجولان السوري المحتل.

ونشرت الصحيفة تقريراً، أمس السبت، الموافق لـ 28 من تشرين الثاني، قالت فيه إنه “في صيف 2018 بدا أن إسرائيل يمكن أن تتنفس الصعداء فيما يتعلق بالوجود الإيراني عبر الحدود الشمالية، حيث قال الروس أنهم نجحوا في التوسط في اتفاق بين إيران ونظام الأسد وإسرائيل يقضي بانسحاب القوات الإيرانية وحزب الله لمسافة 70 كيلومتراً من الحدود في مرتفعات الجولان”, على حد تعبير الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “وبعد مرور أكثر من عامين على ذلك الاتفاق (الاتفاق الإسرائيلي الأمريكي الروسي في تل أبيب عام 2019) ألقى سلاح الجو الإسرائيلي قبل أيام منشورات على القرى السورية قرب حدود الجولان تحذرهم للابتعاد عن حزب الله والمنشآت الإيرانية في المنطقة من أجل سلامتهم، ما يعني أن الميليشيات الإيرانية لم تبتعد 70 كيلومتراً ولا حتى 7 كيلو مترات بل عززت إيران، من خلال وكيلها ميليشيا حزب الله، وجودها على طول حدود إسرائيل إما من خلال نقاط عسكرية لقوات النظام أو مواقع مستقلة خاصة بها”.

=========تكملة الخبر==========

  • طائرة مسيّرة مجهولة تستهدف سيارة تابعة لـ الحرس الثوري الإيراني بريف البوكمال موقعةً ضحايا

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، أن طائرة مسيّرة مجهولة الهوية استهدفت، اليوم الأحد، سيارة تابعة لـ الحرس الثوري الإيراني، بريف البوكمال على الحدود السورية العراقية.

و أوضح مراسلنا في المنطقة، أن الطائرة المسيّرة استهدفت السيارة أثناء مرورها بالقرب من منطقة الصلبي ببادية سويعية، عَقَبَ مدّة وجيزة من دخولها سوريا عبر الأراضي العراقية عن طريق المعابر المخصصة للميليشيات والقريبة من معبر القائم.

وبحسب ما حصل عليه مراسلنا من معلومات، فإن الغارة دمرّت السيارة كلياً، ما أدّى لمقتل شخصين كانا على متنها، فيما لم يتسنَ له التأكّد من هوية القتيلين.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، شنَّ طيران حربي مجهول يُعتقد أنه تابع للتحالف الدولي، أكثر من 10 غارات على عدّة مقرات إيرانيّة بالقرب من مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية.

وأسفر الاستهداف آنذاك، عن تدمير مستودعات أسلحة وذخائر وأبنية قيد الإنشاء تمّ إنشاؤها بشكلٍّ سريّ من قبل الميليشيات الإيرانيّة.

=========تكملة الخبر==========

  • “إعلان استسلام”.. تدوينة لـ رامي مخلوف تكشف حجم ضغوط رئيس النظام السوري عليه

نشر رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، اليوم الأحد، منشوراً عبر صفحته الرسمية على منصة “الفيس بوك”، لمّح من خلاله بالاستسلام.

وقال مخلوف، وهو ابن خال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في منشوره: “لمن أراد استمرار حياته، فلا بدّ أن يصبر لحكم قدره”.

وأرفق رجل الأعمال السوري، تدوينته بأبيات من الشعر تدلُّ على الصبر والاستسلام للقدر.

تقول كلمات الشعر: “سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري.. سأصبر حتى ينظر الرحمن في أمري.. سأصبر حتى يعلم الرحمن أني صبرت على شيءٍ أمرّ من الصبر”.

=========تكملة الخبر==========

  • النظام السوري تحت ضغط ميليشياته يطلق سراح “أفراد عصابة خطيرة” في حلب

تطور خلاف بين عناصر من قوات النظام السوري وميليشيا الدفاع الوطني في مدينة حلب، إلى ضرب متبادل وتهديد بإطلاق النار.

وفي التفاصيل، أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية”، في حلب، أن الخلاف بدأ لدى ورود شكاوى لعناصر الشرطة في حي الميدان الواقع بالطرف الشرقي من مدينة حلب، حول قيام مجهولين بعملية سرقة ونشل للمارة.

وأضافت، أن هذا الأمر “استدعى حضور دورية للشرطة لترقب المنطقة، ثم حاولت ألقاء القبض على ثلاثة أشخاص أثناء قيامهم بعملية سرقة، ليبادر أحدهم بإشهار سلاحه بوجه عناصر الشرطة، الأمر الذي استدعى حضور مؤازرة لقسم الشرطة واعتقال الأشخاص الثلاثة الذين تبيّن تبعيتهم لميليشيا الدفاع الوطني”.

=========تكملة الخبر==========

  • ميليشيا فاطميون تخرّج دفعة جديد من منتسبيها الأطفال في دير الزور.. ومصدر يكشف مصيرهم

خرّجت ميليشيا فاطميون الأفغانية، اليوم الأحد، دفعة جديدة من منتسبيها الأطفال الصغار في ديرالزور، الذين فتحت الأبواب أمام انتسابهم لها الشهر الفائت.

وفي التفاصيل، كشف مصدر خاص من مدينة ديرالزور، لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، عن أن قيادة ميليشيا فاطميون خرّجت دفعة جديدة من المنتسبين المحليين في صفوفها بعد أن فتحت باب الانتساب إليها خلال الشهر الفائت.

وأضاف المصدر بأنه انضمّ إلى تلك الميليشيات عدد كبير من السكان المحليين صغار السن، حيث قامت بدورها بنقل كافة المنتسبين الجدد إلى مقرها الكائن بالقرب من إدارة المركبات في ديرالزور.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • إسرائيل حاولت اغتيال “حسن نصر الله” وقاآني نقل الرسالة إلى خامنئي حول “الخطة ب”

نشرت صحيفة “الجريدة” الكويتية، مساء أمس السبت، تقريراً نقلته عن مصدر مقرب من قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري، إسماعيل قآني، كشفت من خلاله حسب المصدر، عن إحباط عملية إسرائيلية لاغتيال حسن نصر الله وعدد كبير من زعماء الفصائل الموالية لإيران في سوريا والعراق وفلسطين، الأسبوع الفائت.

وفي التفاصيل، قال المصدر لـ “الجريدة”: “إن نصر الله أبلغ قآني هذه المعلومات خلال لقائهما في بيروت، كما أطلعه على تقديرات الحزب بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يلجأ إلى ما يسميه (الخطة باء).

وبيّن المصدر بأن هذه الخطة تنص على أن “تقوم إسرائيل بنفسها بشن ضربة ضدّ المنشآت النووية والصاروخية الإيرانية ومقرات لحلفاء إيران بالمنطقة، قبل خروج الرئيس الأميركي دونالد ترامب من البيت الأبيض في 20 يناير المقبل، إذا حالت التعقيدات السياسية والعسكرية دون أن تقوم واشنطن بها”.

وقال المصدر: “إن نصرالله يعتقد أن هدف إسرائيل من هذه العملية هو إثارة اضطرابات، أو حتى إشعال فتيل حرب في المنطقة قبل تسلُّم الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن السلطة، لعرقلة أي اندفاعة تفاوضية بين الإدراة الأمريكية المقبلة مع طهران”.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش العراقي يطلق عملية عسكرية في محافظة تحدها ثلاث دول عربية.. وجدل حول قانون جديد

أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، عن انطلاق حملة عسكرية “لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي”، في صحراء محافظة الأنبار غرب العراق، والتي تربطها حدود مع سوريا والأردن والسعودية.

وقال قائد عمليات الأنبار التابعة للجيش، اللواء ناصر الغنام في بيان: ” إن الحملة العسكرية انطلقت بمشاركة قوات من الجيش والشرطة والحشد العشائري”.

وأشار الغنام إلى أن الحملة تهدف إلى مطاردة ما تبقى من فلول داعش في عمق صحراء بمحافظة الأنبار، موضحاً أنها مدعومة بإسناد جوي من طيران الجيش العراقي.
 

ومن جهتها، قالت وزارة الداخلية العراقية، إن قواتها “ألقت القبض على شخصين مطلوبين لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية، في محافظة كركوك”.

وأضافت في بيان أنه “خلال التحقيقات الأولية، اعترفا بتقديم معلومات لعصابات داعش عن أسماء ومواقع الأجهزة الأمنية وتحركاتها، ما استدعى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما”. 

ومنذ مطلع العام الحالي، كثفت القوات العراقية عمليات التمشيط والمداهمة لملاحقة “داعش” بالتزامن مع تزايد وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من التنظيم، لا سيما في “مثلث الموت” بين محافظات كركوك وصلاح الدين شمالاً وديالى شرقاً، في حين يحاول البرلمان إرساء قوانين عدة لا تتوافق غالباً مع الواقع الذي تعيشه البلاد.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • إيران تبدأ بتخصيب اليورانيوم وصحيفة تكشف علاقة فخري زاده بسوريا وحزب الله

أعلن رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان الإيراني، اليوم الأحد، أنه سيتم العمل على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، وذلك بعد إقرار المجلس النيابي مشروعي قانونين يلزمان الحكومة برفع نسبة التخصيب ضمن خطوات الانسحاب من الاتفاق النووي.

وقال فريدون عباسي لوكالة “خانة ملت” الناطقة باسم البرلمان، “سيتم التركيز على بدء التخصيب بنسبة 20 بالمئة، وإخراج مفتشي الوكالة الذرية الدولية وإنهاء التعاون معها، والانسحاب من الاتفاق النووي”.

وكانت الدول الست (بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا) وإيران، قد أعلنوا في عام 2015، عن التوصل إلى خطة عمل شاملة مشتركة، نصت على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامج إيران النووي.

=========تكملة الخبر==========

  • عاصفة تجلب الذهب لقرية هندية.. وصحيفة تكشف السبب

تناقلت وسائل إعلامية عالمية، يوم أمس السبت، خبراً حول عاصفة تجلب الذهب وذلك بعد انتشار خبر عثور سكان قرية ساحلية هندية على الذهب بعد أنّ ضربت العاصفة “نيفار” السواحل الجنوبية للهند

ووفقاً لما نقلته صحيفة “تايمز أف إنديا”، فإن سكان قرية أوبادا الساحلية الصغيرة، استيقظوا صباح يوم الجمعة الفائتة على خبر غير متوقع، إذ إن الصيادين المحليين عثروا على قطع صغيرة من الذهب بالصدفة.

وأضافت الصحيفة بأنّ الخبر انتشر على الفور في جميع أنحاء ولاية أندرا براديش، مما دفع القرويون بالإسراع نحو الشاطئ متحدين الإعصار لاختبار حظوظهم.

وبحسب الصحيفة، فإن سكان محليون قالوا: “إن حوالي 50 شخصاً حصلوا على ذهب بقيمة 3500 روبية لكل منهم”.

=========تكملة الخبر==========

  • لقاح ألماني لفيروس كورونا سيوزع في الخليج قريباً…. و شركة سبيماكو السعودية تتكفل بذلك

أبدت شركة سبيماكو السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، الدوائية، استعدادها لتوفير لقاح ألماني لفيروس كورونا المستجد، في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر توقيعها مذكرة تفاهمٍ غير ملزمة مع شركة ”كيورﭬاك“ الألمانية للبحوث الطبية الحيوية.

وتضمنت مذكرة التفاهم، المشروطة بالموافقة الحكومية، إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقاً ليشمل أيضاً كل من الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان، كما نشرت وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية.

وأوضح بيان بهذا الخصوص أن لقاح “كيورﭬاك” يتميز بظروفه التخزينية الروتينية (2-8) درجة مئوية، ما يسهل عملية النقل والتخزين.

وأجرت الشركة الألمانية في وقتٍ سابق من هذا العام دراساتٍ سريرية ناجحة في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية، وحصلت على نتائجٍ داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية، على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من عام 2021.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى