سلايد رئيسيعالم الرياضة

الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

علاقة الأطعمة الصحية في الوزن

طالما سمعنا ورددنا مقولة العقل السليم في الجسم السليم كيف يتم ذلك، من خلال الأهتمام بأجسامنا داخليًا وخارجيًا، وتناول الأطعمة الصحية التي تساهم مع التمرينات الرياضية وممارستها بأنتظام لحصولك على جسم رشيق ومتناسق.

الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن
الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

 

هناك أطعمة كثيرة لو تناولناها بشكل صحي وسليم وإنتظام نحصل على نتائج مبهرة لجسم أكثر رشاقة، طبعًا بعد إجراء تحاليل للجسم حتى لايكون هناك سبب مرضي للسمنة مثل تحليل الغدة الدرقية وإن أجسامنا ستتقبل هذه الأطعمة هناك عدة وصايا لو أتبعناها سنحصل على نتائج مثيرة.

الأكل الصحي

1- ممنوع أكل الفاكهة والنشويات بعد المغرب لأن الجسم ينقص الحرق فيه وبالتالي ستتخزن في الجسم لأنها لم تحرق وتتحول إلى دهون.

2- يجب تقسيم الوجبات اليومية من خمسة إلى ستة وجبات صغيرة على مدار اليوم وتكون كل وجبة تحتوي على ٢٠٠سعرة حرارية تقريبًا حتى تحرق سريعًا وتزيد نسبة الحرق بالجسم فتكون له حافز على حرق الدهون المخزنة وبنفس الوقت نحافظ على معدل السكر بالدم.

3- السكر الأبيض والدقيق الأبيض هاتين المادتين تقللان الحرق بعد أكلهم لمدة ساعتين وهكذا يقومان بتعطيل عملية الحرق لذلك يجب أستبدال الدقيق الأبيض بالدقيق الأسمر ولكن أيضًا بكميات قليلة إما السكر فملعقتين يوميًا ويفضل بلا سكر.

الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن
الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

 

4- تناول البروتين على مدار اليوم ويكون خالي الدسم لحوم أو دواجن أو أسماك أو بقول أو زبادي وبيض مسلوق مع مراعاة عدم الأكثار من البروتين الحيواني والتركيز على النباتي لأن البروتين الحيواني كثرته تضر بالكلى.

 

5- شرب الماء طوال اليوم بمعدل كوب كل ساعة لتنشيط كل الأعضاء ومنهم الكبد لحرق أفضل، وبول الإنسان هو الذي يحددله مستوى الحرق عنده تمام إذا كان اللون فاتح، وأحيانًا يكون الجسم بحاجة للماء لكن المخ يعطي إشارة غلط وهي الشعور بالجوع لكن لو أنتظر قليلًا وشرب كوب ماء سيشعر بالشبع.

 

6- يفضل أن يكون العشاء قبل النوم بثلاث ساعات ويفضل أن يكون بروتينات خالية الدسم وأفضل شيء الزبادي خالي الدسم أو الجبنة القريش خالية الدسم وجبنة فيتا لايت والزبادي يقلل الوزن بشكل ملحوظ وهرمون التنحيف يعمل من الساعة ١١ للساعة ٢ صباحًا، السكريات والنشويات تجعله خامل لايحرق الدهون لكن عندما نتناول الزبادي مع الليمون سترتفع نسبة الحرق جدًا ولما يرتفع الحرق يعمل بنشاط، وإذا لا يتوفر الليمون نضع ملعقة قرفة.

7- يتم عمل تحليل الغدة الدرقية وتحليل الحساسية لأن هناك أطعمة تناسب الدايت ولاتناسب أجسامنا وتسبب زيادة بالوزن دون أن نعرف السبب وتسبب صداع وتعب.

 

8- يجب الأمتناع عن الدهون الحيوانية مثل الزبدة والسمنة لأنها ضارة وأستبدالها بدهون نباتية مفيدة مثل زيت الزيتون وزيت الصويا والأسماك كالسلمون والماكريل والمكسرات طبعًا بكميات معقولة حتى لايزيد الوزن.

9- تناول السلطة والشوربات وتكون الشوربة بدون مواد دسمة ويفضل تناول هذين الصنفين قبل الوجبة الرئيسية حتى تمتلىء المعدة ولانتاول طعاما كثيرًا لأن المخ خلال ٢٠ دقيقة يرسل إشارة الشبع ويجب أن تكون الشوربة والسلطة خالية من أي مواد دهنية أو نشوية.

10- أثناء اتباعنا للدايت يجب أن يكون هناك يوم فري نتاول فيه أي شيء لكن بكميات قليلة لو كل ثلاثة أيام دايت اليوم الرابع فري.

الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن
الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

 

مشروبات صحية

إلى جانب هذه الأطعمة هناك مشروبات تشرب دافئة بعد غلي الماء نضع به المادة ونضيف لها إضافات أخرى مثل.

1- مشروب الشمر وفيه مميزات عديدة صحية وغني بالمعادن ويقلل الشهية ويزيد نسبة الحرق وينظف القولون.

2- مشروب الزنجبيل رائع للتخلص من الوزن الزائد ويحرق الدهون ويقلل الكوليسترول.

الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن
الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

3- مشروب النعناع أيضًا يقوم بتسريع عملية الهضم وينظف الجهاز الهضمي.

 

4- مشروب الليمون يساعد على ترطيب الجسم ويغذيه ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، وإذا قمنا بعصر ليمونة مع ملعقة خل التفاح ونشربها صباحًا على الريق تساعد على تحفيز الحرق طوال اليوم.

5- الشاي الأخضر له فوائد كثيرة مفيدة للصحة بشكل عام ولأنقاص الوزن بشكل خاص.

68906a6f c945 4cdf 83e0 142a77eaa9cd

 

أقرأ أيضًا : أفضل التمارين لحرق الدهون

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى