أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مسؤول عربي كبير يطالب سفير بريطانيا بعدم التدخل في شؤون بلاده.. ما علاقة البرلمان الأوروبي

طالب صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة الجزائرية بالنيابة، اليوم الأحد، في بيان صادر عن الغرفة العليا للبرلمان سفير بريطانيا بعدم التدخل في شؤون بلاده الداخلية.

مسؤول عربي كبير يطالب سفير بريطانيا بعدم التدخل في شؤون بلاده.. ما علاقة البرلمان الأوروبي
مسؤول عربي كبير يطالب سفير بريطانيا بعدم التدخل في شؤون بلاده.. ما علاقة البرلمان الأوروبي

لقاء صالح قوجيل مع سفير بريطانيا

وشدد قوجيل خلال استقباله سفير بريطانيا وإيرلندا الشمالية، المنتهية عهدته، في لقاء وداع على “أهمية وضرورة أن تولي بعض المؤسسات الأوروبية الأهمية المطلوبة في صياغة خطابها وتعاطيها مع الأحداث، خاصة وأنها تُنعت بالعراقة، بما لا يتنافى مع الأعراف والتقاليد وبما لا يتجاوز سيادة الدول”.

وتأتي تصريحات قوجيل بعد إصدار البرلمان الأوروبي لائحة غير ملزمة الخميس الماضي انتقد فيها الجزائر بشأن وضع حقوق الإنسان، مما أثار غضب السلطات الجزائرية وتنديدها.

وفي وقت سابق أدانت الجزائر بشدة اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مؤكدة أنها تحتوي على “ادعاءات خطيرة وخبيثة واتهامات باطلة” ضد السلطات الجزائرية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، إن “البرلمان الأوروبي أعطى لنفسه الحق في أن يصدر لائحة جديدة بشأن الوضع في الجزائر يتلخص محتواها المتحامل في جملة من الإساءات والإهانات في حق شعبنا ومؤسساته وفي حق الدولة”.

توطيد العلاقات الجزائرية مع بريطانيا

وبحسب البيان، فإن اللقاء “شكل مناسبة لاستعراض مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الوضع في ليبيا والساحل وقضية الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره غير القابل للتصرف وبما يتواءم وقرارات ولوائح الأمم المتحدة في هذا الشأن”.

كما تم التطرق إلى “العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين وضرورة تنشيطها عبر تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية والسعي إلى الدفع قدماً من أجل مرافقة التعاون القائم بين البلدين على جميع المستويات، سياسياً اقتصادياً وثقافياً وعلى مستوى التبادلات الإنسانية”.

مواضيع ذات صِلة : صحيفة: الجزائر تحذّر من أي اعتداء وتتأهب على الحدود مع المغرب

ومن جهته، أعرب السفير البريطاني عن “شكره للسلطات الجزائرية على ما لقيه من دعم وتعاون خلال فترة تمثيله للملكة ببلادنا”، مؤكداً “حرص مملكة بريطانيا على تعميق العلاقات التي تربطها بالجزائر وتطوير أفق التعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات اقتصاد المعرفة والخدمات المالية والتكنولوجيات المتقدمة.

شاهد أيضاً : قتل وحرق.. جريمة جديدة لـ امرأة تبلغ من العمر 32 عاماً تهز الجزائر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى