سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 30/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • انفجار دراجة نارية مفخخة بـ جرابلس توقع إصابات في صفوف المدنيين

انفجرت دراجة نارية مفخخة، اليوم الإثنين، بسوق مدينة جرابلس شمال شرق حلب، ما أدّى إلى إصابة 7 مدنيين بجروحٍ متفاوتة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ دراجة ناريّة مفخخة انفجرت عصر اليوم داخل سوق المدينة عند دوار “الخلاوي”.

وبحسب مراسلنا، فإنه تمّ نقل الجرحى إلى مشفى المدينة، وطوقت فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً ما يُسمى بــ”الجيش الوطني” المنطقة، خوفاً من انفجار مفخخة أخرى.

وتداوّل ناشطون من مدينة جرابلس، مقاطعاً مصوّرة، تظهر النيران المشتعلة في المكان والدمار الذي خلفه الانفجار في السوق.

=========تكملة الخبر==========

  • صحيفة مقربة من حزب الله.. بشار الأسد لاينام بقصر المهاجرين وإجراءات أمنية مشددة بدمشق وبيروت

كشفت صحيفة لبنانية موالية لحزب الله، في تقرير لها، أمس الأحد، أن النظام السوري وحزب الله على حدٍ سواء باتا يتخذان إجراءات أمنية مشددة لحماية “بشار الأسد” و “حسن نصر الله”، خوفاً من عملية اغتيال.

ونقلت صحيفة “الديار اللبنانية” عن مصادر مطلعة لم تسمها بأن ما أسمتها “القيادة السورية” اتخذت إجراءات أمنية استثنائية تحسباً لأي عمل أمني أو استهداف تقوم به الولايات المتحدة أو إسرائيل في دمشق لرئيس النظام السوري “بشار الأسد”.

وبيّنت ذات المصادر أن ذلك جاء خصوصاً بعد خروج معلومات مؤكدة في الوكالات الدولية والإعلام الغربي بوقتٍ سابق حول أن “ترامب” كان ينوي اغتيال الأسد غير أن أعضاء في إدارته اثنته عن هذا العمل.

وذكرت الصحيفة معلومات، بأن بشار الأسد لم يعد يبيت ليلته في قصر المهاجرين وأن إجراءات أمنية مشددة تم اتخاذها لتجهيل مكان إقامته، كما أن الأسد وشقيقه “ماهر الأسد” اتفقا على ألا يتواجدا في المكان نفسه وعلى تقسيم ساعات العمل ضمن إطار ألا يكونا غائبين عن السمع في الوقت نفسه، بحسب وصف التقرير.

=========تكملة الخبر==========

  • خالد المحاميد يكشف عن تشكيل جسم معارض جديد وهدف النظام بالمماطلة في الحل السياسي

كشف رجل الأعمال، ونائب رئيس هيئة التفاوض السابق، خالد المحاميد، أمس الأحد، عن العمل على تشكيل جسم سياسي جديد من قبل معارضين سوريين بدعمٍ دولي.

وقال المحاميد في حوار مع قناة الحدث، إن “الجسم الجديد سوف يكون له حاضنة وشعبية في الداخل السوري، وسوف يعتمد على عنصر الشباب الثوري وعلى دور كبير للمرأة”.

وبيّن المحاميد أنّ المعارضة تعيش أسوأ حالاتها، نتيجة وجود شخصيات تصدرت المشهد وهي تتبع لأجندات إقليمية، داعياً إلى تشكيل معارض جديد يمثل تطلعات الشعب السوري.

وأكد أنّه يجب التعويل على الدور العربي بعيداً عن الأجندات الإقليمية في مؤتمر أستانا وسوتشي وغيرها، مشيراً إلى الاجتماع الرباعي العربي الأخير “السعودي الإماراتي المصري الأردني”.

وهاجم المحاميد اللجنة الدستورية السورية، حيث تحدث عن وجود أطراف محسوبة على المعارضة لها مصلحة بتعطل مسار الحل السوري، نتيجة الولاءات التي تتبع لها لدول إقليمية، حسب وصفه.

ولفت المحاميد إلى أنّ النظام السوري يحاول جرّ المسار السياسي والمماطلة فيه إلى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية التي ينوي عقدها منتصف العام القادم، معتقداً أنه سيمررها كما فعل عام 2012.

=========تكملة الخبر==========

  • من الحدود السورية “رسالتنا واضحة”.. إسرائيل ترسل تهديداً لـ إيران

كشف الجيش الإسرائيلي في بيانٍ أصدره يوم أمس الأحد، عن مواصلته محاربة التموضع الإيراني في سوريا، ومواجهة أي حركات عدوانية محتملة، في رسالة تهديد واضحة لـ إيران.

كما أكد رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، آفيف كوخافي، خلال زيارة تفقدية إلى الجولان، عزم بلاده على مواصلة محاربة الوجود إيراني في سوريا.

 

وقال الجيش الإسرائيلي في البيان الذي نشرته صفحة وزارة الدفاع عبر موقع “تويتر”: “رسالتنا واضحة، مستمرون في العمل بالقوة المطلوبة ضد التموضع الإيراني في سوريا”.

ونوه البيان إلى ضرورة “الاستمرار في الجهوزية الكاملة ضد كل محاولة عدوانية تستهدف إسرائيل”.

=========تكملة الخبر==========

  • ستناقش قضايا أخرى.. اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تنطلق اليوم في جنيف

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأحد في جنيف، أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية ستعقد اليوم الاثنين وستستمر حتى يوم الجمعة القادمة، وستركز على بحث مبادئ تعديل الدستور.

وقال بيدرسون في مؤتمره: “لقد قمت بجولة في دول معنية بالشأن السوري منها روسيا وإيران ومصر والأردن سعياً وراء إحراز تقدم في عمل اللجنة الدستورية السورية”.

وأوضح بيدرسون بأنه يأمل في نجاح الجولة الرابعة من المفاوضات، والذي يتوقف بالدرجة الأولى على السوريين والأسرة الدولية، حسب وصفه.

وأشار إلى أنه سيناقش قضايا أخرى غير المبادئ الدستورية في هذه الجولة، منها مسألة المفقودين والمعتقلين.

كشفت مصادر في جنيف لصحيفة “الوطن” الموالية، بأنّ بيدرسون عقد اجتماعاً مع عدد من أعضاء الوفود المشاركة، وذلك تحضيراً لانطلاق الجولة الرابعة من محادثات لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري.

وأكد بأن وفد النظام السوري سيشارك بكامل أعضائه، إلا أنه سيغيب عضوين من أعضاء وفد “المجتمع المدني” عن الاجتماعات بسبب المرض.

كما أنه لم يتضح حتى اللحظة إن كان وفد المعارضة السورية سيشارك بكامل أعضائه في اجتماعات الجولة الرابعة من محادثات لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري أم أن هناك غياب فيه.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد الجولاني.. الخارجية الأمريكية تخصص مكافآت مالية للقبض على قائدَين بتنظيم حراس الدين

خصصت الخارجية الأمريكية مكافئة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد أماكن اثنين من كبار القادة في تنظيم “حراس الدين” المرتبط بتنظيم القاعدة والموجود في سوريا.

وجاء البيان، عبر الحساب الرسمي لـ”مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأمريكيّة.

وقالت الوزارة في البيان: “لم يكن هدف السوريون يوماً حماية إرهابيي القاعدة وأذنابهم في تنظيم حراس الدين”.

وأضافت: “لنعمل معاً ضد الإرهاب من أجل الوصول لقائد تنظيم حراس الدين، فاروق السوري، معروف بلقب أبو همام الشامي”.

وفي تغريدةٍ متزامنة، أشارت الوزارة إلى اسم قيادي آخر في تنظيم حراس الدين: “سامي العرايدي هو أحد قيادات حراس الدين، ومعروف بلقب، أبو محمود الشامي”.

وتابعت: “حراس الدين جماعة موالية لتنظيم القاعدة، والتي ظهرت في سوريا في أوائل عام 2018”.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد انسحاب الأمن العسكري الفرقة الرابعة تنشئ مقرًا عسكريًا داخل بلدة كناكر.. والهدف

بدأت ميليشيا الفرقة الرابعة بتأهيل مبنى داخل بلدة كناكر في ريف دمشق الغربي، تمهيدًا لإقامة مقر عسكري لعناصرها داخل البلدة، وذلك بعد أن انسحبت حواجز الأمن العسكري من البلدة بموجب تسوية جرت مطلع الشهر الحالي.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق، أن التسوية التي جرت مؤخرًا في كناكر لمئات المطلوبين فيها، أعقبها انسحاب لحواجز الأمن العسكري من البلدة وتراجعت باتجاه فرع سعسع أطراف المدينة، كونه المسؤول عسكريًا عن البلدة بقيادة العميد صالح العلي.

وأشارت إلى أن الوضع مستقر الآن في البلدة مع استمرار تواجد حواجز الجيش على مداخلها فقط، والاكتفاء بشرطة النظام السوري داخلها.

لكن هذا الانسحاب لقوات الأمن العسكري تلاه تحرك جديد لميليشيا الفرقة الرابعة في بلدة كناكر، حيث بدأت هذه الميليشيا بتأهيل مبنى داخل البلدة (معمل سجاد) ، تجهيزًا لإقامة مقر عسكري للميليشيا التي تشكلت مؤخرًا في كناكر بموجب التسوية ضمن عقود مؤقتة.

وبحسب مصادر محلية، نقل عنها مراسل “ستيب”، فإن ميليشيا الرابعة شكلت مجموعتين لها داخل كناكر مطلع الشهر الجاري، ويبلغ قوامها نحو 100 مقاتل من أصحاب التسويات، بينهم مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية ومنشقين عسكريًا.

وأوضح مراسلنا، أنه سيتم سحب العشرات من العناصر في مهمات إلى الجنوب والشمال السوري خلال الأيام القليلة القادمة، بأوامر من مكتب الأمن كتعزيزات عسكرية، فيما ستبقى مجموعة أخرى داخل كناكر مهمتها ضبط الفلتان الأمني فيها في حال تكرر بمساندة شرطة النظام.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • وزارة الدفاع العراقية تنشر قواتها في الناصرية عَقَبَ أعمال عنفٍ دامية شهدتها المدينة

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الإثنين، عن نشر قوات من الجيش والشرطة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار؛ وذلك لإعادة الهدوء بعد أعمال عنفٍ دامية شهدتها المدينة.

وقالت خلية الإعلام الأمنيّ التابعة للوزارة في بيان، إنَّ: “قوات من الجيش، بدأت بتنفيذ خطة انتشار أمني بالناصرية، بعد وصول تعزيزات من اللواء الـ37، ولواء المهمات الخاصة من الشرطة الاتحادية”.

وأضاف البيان، أن نشر هذه القوّات يهدف إلى فرض القانون وتعزيز الأمن وحماية المواطنين والمصالح العامة والخاصة، مشيرةً إلى “استمرار الإجراءات الأمنيّة”.

ويوم الجمعة الفائت، قُتل 5 أشخاص وأصيب 80 آخرون، جرّاء هجومٍ بالأسلحة النارية والهراوات والعصي من قبل أنصار مقتدى الصدر، على محتجين ضد الفساد والطبقة السياسية في ساحة الحبوني بمدينة الناصرية.

وفي وقتّ سابق من الجمعة، قرر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إقالة قائد شرطة المحافظة، حازم الوائلي من منصبه وتشكيل لجنة تحقيق على خلفية أحداث الناصرية.

=========تكملة الخبر==========

  • صحيفة إسرائيليّة تكشف سبب عدم اغتيال تل أبيب حسن نصرالله حتى الآن

قالت صحيفة “إسرائيل هايوم”، اليوم الإثنين، في تقريرٍ لها إنَّ “الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، أخذ بنصيحة جهازه الأمني وبدأ يقلل من تحركاته، وسط مخاوف من أنه قد يكون التالي على قائمة الضربات الأمريكيّة الإسرائيليّة بعد فخري زادة”.

وأوضحت الصحيفة العبريّة، أن “فريق نصرالله الأمني نصحه بالتخفي وبالحدّ من تحركاته قدر الإمكان، خاصةً بعد اغتيال كبير علماء إيران النوويين محسن فخري زاده، يوم الجمعة في طهران”.

وبحسب “إسرائيل هايوم”، فإن “نصرالله كان منذ سنوات هدفاً مكشوفاً ومُتاحاً لإسرائيل لو أرادته، لكن مسؤولين إسرائيليين يرون أن قتله سيؤجج المنطقة بشدة”.

وفي وقتٍ سابق من صباح اليوم الإثنين، نفذّ الطيران الحربي الإسرائيليّ تحليقاً مكثّفاً على علوٍ متوسط ومنخفض فوق مختلف المناطق اللبنانية في الجنوب والمتن وجبيل وكسروان وحاصبيا وبيروت، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام لبنانيّة.

وكانت صحيفة “الجريدة” الكويتية، نشرت السبت الفائت، تقريراً نقلته عن مصدر مقرب من قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إسماعيل قآني، تفيد بأن عملية إسرائيليّة لاغتيال حسن نصرالله وعدد كبير من زعماء الفصائل الموالية لإيران في سوريا والعراق وفلسطين، أحبطت الأسبوع الفائت.

=========تكملة الخبر==========

  • السجن 5 سنوات لرئيسي وزراء سابقين بـ بلد عربي

نشرت صحيفة “النهار” الجزائرية، اليوم الإثنين تقريراً، أفادت فيه بصدور حكم بالسجن لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ بحق رئيسي الوزراء السابقين، عبد المالك سلال ومحمد أويحيى، ويعتبر هذا الحكم هو الأغرب من نوعه في بلد عربي.

وقالت الصحيفة في تقريرها: “أصدر قاضي القطب الجزائي الوطني المتخصص في مكافحة الجريمة الإقتصادية و المالية بمحكمة سيدي أمحمد، حكماً يقضي بعقوبة 5 سنوات حبساً نافذاً في حق الوزيرين الأولين الأسبقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال.

 وأوضحت الصحيفة، بأن “هذه الأحكام، جاءت بعد أن وجهت للمتهمين تهم تتعلق بمنح امتيازات غير مستحقة و التبديد العمدي للمال العام و إساءة استغلال الوظيفة والتمويل الخفي للحملة الإنتخابية”.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنّ أويحيى وسلال وجهت إليهم قضايا أخرى ذات صلة بالفساد وسوء التسير خلال توليه منصب الوزير الأول في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لعدة مرات من عام 1999 إلى 2019

=========تكملة الخبر==========

  • انشطرت سيارته والتهمتها النيران.. دقائق فصلت سائق سيارات من الموت في سباق البحرين

تمكن سائق سيارات “الفورمولا 1″، الفرنسي رومان غروجان، من النجاة بأعجوبة من الموت، بعد احتراق سياراته مع انطلاقة جولة السباق الذي يقام بالبحرين يوم أمس الأحد.

وأظهرت مقاطع فيديو من السباق، اندلاع النيران بسيارة السائق الفرنسي، مع انطلاقة الجولة، وما لبثت أن انفجرت السيارة والسائق الفرنسي موجود بداخلها.

واستمرت النيران فيها لدقائق، حيث عاش السائق الفرنسي واحدة من أصعب المواقف، حتى تدخلت فرق الإنقاذ السريع وأخمدت النيران.

وأظهرت لقطات مصورة ،خروج السائق الفرنسي “غروجان” من بين النيران التي التهمت سيارته تماماً، ونقله فرق الإنقاذ على الفور لتلقي الاسعافات الأولية.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • بحضور بومبيو.. حلف الناتو يدعو بايدن لقمة بروكسل بعد تنصيبه رئيسًا

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، الإثنين، أنه دعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إلى قمة بروكسل بعد تنصيبه مطلع العام المقبل.

وقال ستولتنبرغ، إن “الموعد المحدد لم يتقرر بعد.. لكن ستكون هناك قمة للحلف الأطلسي، وبالطبع جميع قادة الحلف سيكونون هناك”.

من جهتها، أعلنت الخارجية الأمريكية أن الوزير مايك بومبيو سينضم إلى اجتماع قادة حلف الناتو خلال الاجتماع الافتراضي لوزارء الخارجية في الأول والثاني من ديسمبر، والذي يستضيفه الأمين العام لحلف الناتو.

وأضافت الوزارة في تغريدة عبر تويتر، أن الاجتماع سيكون من أجل تأكيد التزامنا بالتحالف عبر الأطلسي بينما نواجه معًا التحديات المشتركة.

وفي وقت سابق، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستكون مستعدة للقيادة مجددًا على الساحة العالمية، ليطوي صفحة سياسات “أمريكا أولًا” التي اتبعها الرئيس دونالد ترامب، فيما تعهد بالعمل مع حلفاء واشنطن في الخارج.

=========تكملة الخبر==========

  • واشنطن تعلن عن خطوة هامة حول لقاح كورونا و”موديرنا” تطلب تفويضًا طارئًا

أعلنت الصحّة الأمريكية اليوم الإثنين، عن إمكانية توزيع لقاحين لفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة قبل عيد الميلاد، وذلك بعد إعلان شركة “موديرنا” عن فعالية لقاح كورونا بنسبة عالية.

ومن المقرر أن تطلب شركة موديرنا الأمريكية، الإثنين، تفويضًا طارئًا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إن لقاحها فعّال بنسبة 94.1 بالمئة، كما أنه نجح بنسبة 100 بالمئة في منع حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

وأضافت أن النتائج متسقة عبر مختلف الديموغرافيات، بما في ذلك العمر والجنس والعرق، مشيرة إلى أنه لم يظهر على أي شخص من المشاركين الذين تلقوا اللقاح، أي نوع حاد من المرض، واقتصرت الآثار الجانبية على آلام موقع الحقن والصداع والتعب.

وتتوقع موديرنا تجهيز 20 مليون جرعة لشحنها إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2020، وهو عدد كاف لتحصين 10 ملايين شخص لأن اللقاح يتطلب جرعتين.

=========تكملة الخبر==========

  • تركيا تقدم على خطوة جديدة شرق البحر المتوسط قبل القمة الأوروبية

سحبت تركيا سفينتها للتنقيب “أوروتش رئيس”، اليوم الإثنين، من منطقة متنازع عليها شرق البحر المتوسط إلى ميناء أنطاليا.

وقالت وزارة الطاقة التركيّة، في وقتٍ سابق من اليوم الإثنين، إنَّ: “السفينة أكملت مهمة بدأت في العاشر من أغسطس”.

وأضافت الوزارة: “سفينتنا التي جمعت 10995 كيلومتراً من البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد عادت إلى ميناء أنطاليا”.

وبحسب تقرير لـ”رويترز”، فإن ذلك يأتي قبل أقل من أسبوعين من موعد عقد قمة للاتحاد الأوروبي، والتي سينظر التكتل من خلالها في العقوبات المحتمل فرضها على أنقرة، جرّاء نشاطاتها التنقيبية في شرق البحر المتوسط.

=========تكملة الخبر==========

  • جو بايدن يتعرض لإصابة قبل تعينه رئيساً لأمريكا.. ويختار فريق نسائي لتنوع وجهات النظر

تعرض المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، اليوم الاثنين، لإصابة بإلتواء في كاحله عندما كان يلهو مع كلبه، حسبما أعلن مكتبه الرسمي.

في حين، كانت أحدث قراراته على صعيد الإدارة الأمريكية الجديدة، هي تشكيل فريق تواصل نسائي كامل للبيت الأبيض، وذلك بهدف جلب “وجهات نظر متنوعة”.

أصدر مكتب بايدن، صباح اليوم، بياناً مقتضباً أعلن فيه عن إصابة بايدن بالتواء في الكاحل، جراء انزلاقه وهو يلهو مع كلبه.

وقال المكتب في البيان: “إن طبيب عظام سيقوم بفحص بايدن (كإجراء احترازي)”.

كشفت فريق بايدن الرئاسي، عن اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن ونائبته، كامالا هاريس، لفريق تواصل نسائي للبيت الأبيض، ووضع جين ساكي، متحدثة باسم البيت الأبيض.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى