الشأن السوريسلايد رئيسي

ستناقش قضايا أخرى.. اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تنطلق اليوم في جنيف

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأحد في جنيف، أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية ستعقد اليوم الاثنين وستستمر حتى يوم الجمعة القادمة، وستركز على بحث مبادئ تعديل الدستور.

– انطلاق الجولة الرابعة من أعمال اللجنة الدستورية السورية

وقال بيدرسون في مؤتمره: “لقد قمت بجولة في دول معنية بالشأن السوري منها روسيا وإيران ومصر والأردن سعياً وراء إحراز تقدم في عمل اللجنة الدستورية السورية”.

وأوضح بيدرسون بأنه يأمل في نجاح الجولة الرابعة من المفاوضات، والذي يتوقف بالدرجة الأولى على السوريين والأسرة الدولية، حسب وصفه.

وأشار إلى أنه سيناقش قضايا أخرى غير المبادئ الدستورية في هذه الجولة، منها مسألة المفقودين والمعتقلين.

اقرأ أيضاً : بيدرسون إلى موسكو….ومباحثات عمل اللجنة الدستورية السورية على رأس أولويات المبعوث الأممي

– المشاركين في المؤتمر

كشفت مصادر في جنيف لصحيفة “الوطن” الموالية، بأنّ بيدرسون عقد اجتماعاً مع عدد من أعضاء الوفود المشاركة، وذلك تحضيراً لانطلاق الجولة الرابعة من محادثات لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري.

وأكد بأن وفد النظام السوري سيشارك بكامل أعضائه، إلا أنه سيغيب عضوين من أعضاء وفد “المجتمع المدني” عن الاجتماعات بسبب المرض.

كما أنه لم يتضح حتى اللحظة إن كان وفد المعارضة السورية سيشارك بكامل أعضائه في اجتماعات الجولة الرابعة من محادثات لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري أم أن هناك غياب فيه.

وكانت قد أعلنت نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “خولة مطر” يوم الأربعاء الفائت، بأن مجلس الأمن الدولي قرر رسمياً عقد الجولة الرابعة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية بين 30 تشرين الثاني الجاري و4 كانون الأول المقبل، والجولة الخامسة في يناير/ كانون الثاني 2020.

اقرأ أيضاً : بعد زيارته لدمشق.. بيدرسون يتباحث مع إيران 3 نقاط هامة حول الملف السوري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى