منوعسلايد رئيسي

ظاهرتين فلكيتين معاً اليوم.. و2020 يُختتم بعدة ظواهر أبرزها لن يتكرر إلا عام 2040

تشهد سماء العالم، اليوم الإثنين، ظاهرتين فلكيتين، تتمثلان في اكتمال بدر القمر وخسوف شبه ظلي، وذلك في آخر ظاهرتين فلكيتين تحدثان خلال شهر نوفمبر الجاري.

عقب ظاهرتين فلكيتين باليوم هذه أبرز ظواهر آخر العام

بينما كشفت الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية التي تشهدها سماء الكرة الأرضية لشهر ديسمبر المقبل، ومن أبرزها كسوف كلي للشمس لن يرى في الشرق الأوسط، وبدء فصل الشتاء فلكياً، و”الاقتران العظيم” لكوكبي المشترى وزحل.

وبدوره قال الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد ورئيس قسم الفلك السابق، لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن أولى تلك الظواهر ستحدث يوم 13 ديسمبر وهي اقتران القمر وكوكب الزهرة.

وأضاف ان يومي 14-13 ديسمبر ستحدث زخة شهب التوأم أو الجوزاء وهى ملكة الزخات الشهابية، حيث يعتبرها الكثيرون أفضل الزخات على مدار السنة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهاباً في الساعة بالإضافة إلى تعدد ألوانها.

وأكد أن عدم وجود القمر في سماء تلك الليلة سيجعل السماء مظلمة ومثالية لمراقبة هذه الزخة، وتكون أفضل مشاهدة من مكان مظلم تماماً بعد منتصف الليل بعيداً عن أضواء المدينة حيث تظهر شهب التوأمان كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء.

ظاهرتين فلكيتين معاً اليوم.. و2020 يُختتم بعدة ظواهر أبرزها لن يتكرر إلا عام 2040
ظاهرتين فلكيتين معاً اليوم.. و2020 يُختتم بعدة ظواهر أبرزها لن يتكرر إلا عام 2040

كسوف كلّي

وكشف الدكتور أشرف تادرس، عن حدوث ظاهرة كسوف كلي للشمس يوم 14 ديسمبر، وفيها يحجب القمر قرص الشمس تماماً.

وأكد أنه لن يكون مرئياً في الوطن العربي ويمكن رؤيته في أجزاء من جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين، وسيكون الكسوف الجزئي للشمس مرئياً في أجزاء من جنوب أمريكا الجنوبية وجنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب المحيط الأطلنطي.

ظاهرة الاقتران الكبير

وأشار إلى أنه في 15 ديسمبر سيظهر القمر الجديد “المحاق” في السماء، وفي هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريباً لذلك لن يكون القمر مرئياً في السماء طوال الليل.

وأكد أنه يوم الانقلاب الشتوى 21 ديسمبر سيحدث أيضاً ظاهرة الاقتران الكبير النادر بين كوكبي المشتري وزحل، ويعرف باسم “الاقتران العظيم”.

مواضيع ذات صِلة : لم تحدث منذ العصور الوسطى.. العالم يستعد الشهر المقبل لــ ظاهرة فلكية نادرة

وذكر أن الاقتران الكبير الأخير لهذين الكوكبين كان قبل 20 عاماً في 28 مايو عام 2000 ، وسيكون الاقتران التالي لهما بعد 20 عاماً تقريباً وبالتحديد في 31 أكتوبر 2040.

مواضيع ذات صِلة : الغروب الأخير للشمس عن مدينة في ألاسكا الأميركية والتي لن تظهر حتى 66 يوما

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى