سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 01/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • على طريقة “آل مخلوف”.. افتتاح شركة كاف التجارية لتنافس “وتد” التابعة لتحرير الشام بتجارة المحروقات

افتتحت اليوم الثلاثاء، شركة كاف التجارية، محطة محروقات تابعة لها في مدينة سرمدا بريف إدلب على طريق باب الهوا، وسط تشكيكات بتبعية هذه الشركة.

وذكرت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، بأن شركة كاف التجارية الجديدة ليست سوى امتداد لشركة وتد التابعة لهيئة تحرير الشام والتي تسيطر على قطاع المحروقات بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

وأوضح المصدر أن افتتاح الشركة الجديدة جاء بعد تزايد السخط الشعبي على احتكار “وتد” للمحروقات والتضارب في أسعارها في مناطق ريف إدلب ومحيطها، وعملية الاستغلال التي تمارسها على المدنيين.

وأشارت ذات المصادر أنّ الشركة أصدرت قائمة بأسعار المحروقات المخفّضة وبالليرة التركية، وذلك من باب المنافسة وكسر الاحتكار، حسب القائمين عليها.

وبحسب نشرة الأسعار الصادرة عن “كاف” فقد جرى تخفيض سعر ليتر البنزين المستورد إلى 4.71 ليرة تركية بعد أن كان 4.69 ليرات لليتر الواحد، والمازوت إلى 4.60 بعد أن كان 4.62 ليرات، والمازوت المفلتر إلى 3.96 بعد أن كان 3.94 ليرات تركية، وكانت أُسست “كاف” عام 2018، عن طريق إنشاء محطات ومراكز تابعة لها.

=========تكملة الخبر==========

  • الموافقة على افتتاح أفرع لـ شركات روسية في دمشق … والنظام يوضح الهدف

أفادت وسائل إعلامٍ موالية بأنّ وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام السوري، أعطت الموافقة على طلب افتتاح أفرع لـ شركات روسية في دمشق، هما شركتي “ميركوري” و “فيلادا”، بهدف التنقيب عن النفط وتنميته وإنتاجه.

ووفقاً لما ورد في موقع “الاقتصادي”، يبلغ رأسمال شركة “ميركوري” 7.35 مليون روبل واختير “دميتري فاسيليفيتش غرينكيف” مديراً لفرعها في سوريا، فيما يبلغ رأسمال شركة “فيلادا” 7.3 مليون روبل وتم تعيين “إيلدارا كاميلييفيتش زاريبوف” مديراً لفرع الشركة في سوريا.

وفي وقتٍ سابق افتتحت شركة “إس تي جي تكنولوجي” الروسية فرعاً لها بدمشق، في شهر تشرين الأول الماضي، حيث تتمثل غايتها الأساسية بتقديم خدمات ضمن مجالات قطاع النفط والغاز والثروات المعدنية، وتجارة مواد النفط الخام والمعادن والكيماويات.

=========تكملة الخبر==========

  • وفد المعارضة يكشف مضمون جلسات اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية

كشف وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، عن مضمون الجلسة الأولى من اليوم الثاني في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وأكد الرئيس المشترك لوفد المعارضة، هادي البحرة، أنّ أهم بنود الاجتماعات تركت حول بحث القضايا الإنسانية وانعكاساتها ضمن المضامين الدستورية، مشيراً إلى أنّ القضايا الإنسانية هي قضايا ما فوق تفاوضية، حيث أنّها من أهم القضايا وهي ما يبني الثقة ويعززها بالعملية السياسية، حسب وصفه.

وقال البحرة في البيان: “إنّ قضايا اللاجئين والنازحين مع قضايا المعتقلين والمغيّبين قسريًا تعد من أولويات اهتمام السوريين وهذا ما يدفعنا لمناقشتها في سياقها الدستوري في الجلسة الحالية”.

وأضاف أنّه “من واجب اللجنة الدستورية أن تعمل على أن يتضمّن دستور سوريا المستقبلي المضامين اللازمة لضمان حقوق اللاجئين، ومنع حدوث وتكرار المأساة التي حدثت بخصوص الاختطاف والتغييب القسري والاعتقال، كما موضوع تحقيق العدالة”، لافتاً إلى أنّ كل هذا يجب أن يكون مطروحا في الدستور.

وربط البحرة عودة اللاجئين بالحل السياسي الكامل الذي يؤدي للتنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٢٥٤، والذي من دونه” ستستمر المأساة الإنسانية في سوريا”، حسب تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • محافظ حماة الجديد يأمر بهدم أبنية سكنية بمنطقة النقارنة

هدمت قوات النظام السوري بأوامر من محافظ حماة، محمد طارق كريشاتي، عدد من الأبنية السكنية في منطقة النقارنة، نظرًا لأنها تعود “لتجار مخالفات على مستوى كبير”، حسب وصفه.

وظهر كريشاتي بمقطع فيديو أثناء قيامه بجولة تفقدية في المنطقة، حيث أعطى أوامر بهدم عدة أبنية سكنية وإحالة أصحابها إلى القضاء.

وفي حديثه للإعلام الموالي، ذكر محافظ حماة، أنه “نتيجة شكاوى المواطنين وأعضاء مجلس مدينة حماة، حول تنامي مخالفات البناء بمنطقة النقارنة، تم الشخوص للمنطقة للوقوف على واقع المخالفات الكثيرة، التي تم التأكد من أنها تعود لتجار مخالفات على مستوى كبير، لا لفئات شعبية فقيرة”.

وأكد كريشاتي، أنه تم تنظيم أوامر هدم نظامية، مشيرًا إلى نحو 5 أبنية كل منها مؤلف من 6 طوابق، ومساحة رقعة البناء تتجاوز 400 متر مربع، إضافة إلى مستودعات تتجاوز 1500 متر مربع، وإحالة أصحابها للقضاء أصولًا، إضافة إلى ختم 14 معمل بلوك “تخدم تجار مخالفات البناء”، بالشمع الأحمر.

ولفت كريشاتي إلى أنه تم تكليف مديرية الخدمات الفنية، ومجلس مدينة حماة، للاستمرار بهدم كل المخالفات المشيدة بالمنطقة المذكورة.

ورداً على أسئلة صحيفة “الوطن” الموالية، حول الأبنية المشغولة بالسكان، أشار المحافظ إلى أنه بعد الانتهاء من المخالفات الكبيرة ستعالج بالمرحلة الثانية، حيث ستوجه إنذارات للمنشآت المأهولة خلبياً، حيث وضع فيها أناسٌ ليسوا أصحابها، ريثما تشكل لجنة لمعالجة وضع هذه الأبنية وفق القانون أصولاً.

=========تكملة الخبر==========

  • إقالة مسؤولة بميليشيا قسد بدير الزور بعد حفلة ميلاد أثارت جدلًا لتكلفتها الباهظة

أُقيلت مسؤولة بميليشيا قسد من منصبها، اليوم الثلاثاء، بعد إقامتها لحفل عيد ميلاد باهظ التكلفة في منتزه الأرض السعيدة بمدينة الرقة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إن المدعوة ليلى الحسن، الرئيسة المشتركة للمجلس المدني بدير الزور التابع لميليشيا “قسد”، أقيلت من منصبها بعد أن أثارت جدلًا بسبب إقامة حفل لطفلها بذكرى ميلاده بتكلفة باهظة.

وأضاف، أن الحفل الذي أقيم منذ أيام قليلة في منتزه الأرض السعيدة بمدينة الرقة، حضره عدد من أعضاء المجلس ورؤساء اللجان لدى ميليشيا “قسد”.

وأظهر مقطع فيديو، أجواء الاحتفال و “الدبكة” الشعبية والرقص خلال الحفل لشخصيات مسؤولة في الإدارة الذاتية التابعة لـ “قسد”.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد مطالبة الدول بمعاقبته.. النظام السوري يدعو إسرائيل للانضمام إلى اتفاقية “هامة”

طالبت دول منضوية في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بفرض عقوبات على النظام السوري بعدما تم اتهامه باستخدام غاز السارين في هجمات شنها عام 2017.

وكان النظام السوري خرق مهلة 90 يومًا أعطيت له في يوليو/تموز للتصريح عن الأسلحة الكيميائية التي استخدمها في هجمات العام 2017 على بلدة اللطامنة ومخزونه منها، وفق مدير المنظمة فرناندو أرياس.

وقال مدير المنظمة في الاجتماع، إن سوريا لم تنجز أيًا من التدابير، مشيرًا إلى “ثغرات وتباينات وتناقضات” في تصاريح مسؤولي النظام السوري عما أحرزوه من تقدم على صعيد الاتفاق المبرم مع النظام في عام 2013، والذي ينص على تخلي سوريا عن كامل ترسانتها من الأسلحة الكيميائية بعد هجوم يشتبه بأنه نفذ باستخدام غاز السارين في الغوطة الشرقية وأوقع 1400 قتيل.

واقترحت فرنسا أن تعلّق المنظمة الحقوق والامتيازات التي تتمتع بها سوريا بسبب عدم تقيدها بالمهلة المحددة لها، بحسب السفير الفرنسي لوي فاسي، الذي أشار إلى تأييد 43 دولة لاقتراح بلاده.

وسيشمل التعليق، حقوق سوريا في التصويت في المنظمة، وهي ستحرم من الإدلاء بصوتها في هيئة ينفي النظام فيها منذ سنوات الاتهامات باستخدام الأسلحة السامة.

=========تكملة الخبر==========

  • النمسا متورطة بحماية أحد جلادي النظام السوري.. ومنظمة حقوقية تكشف التفاصيل

كشفت اللجنة الدولية للعدالة والمسؤولية، غير الحكومية، أمس الإثنين، أن النمسا تحمي أحد جلادي النظام السوري، منذ عام 2015 والذي يُشتبه بارتكابه تجاوزات ويلاحق في دعاوى رفعها ضحايا يطالبون بحقوقهم.

وذكرت المعارضة النمساوية نيرما يلاتشيتش، أن العميد خالد الحلبي، هو ضابط سابق لدى النظام السوري ويتمتع بالحماية في النمسا منذ أعوام، موجّهة انتقاداً إلى الحكومة في سؤال للبرلمان حول هذا الأمر.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للعدالة والمسؤولية: ”الحلبي مستهدف لاتهامات بالتعذيب والعنف الجنسي وجرائم ضد الإنسانية“ ، بالإشارة إلى فترة عمله مع النظام السوري.

وأضافت بلاتشيتش: ”أبلغنا الحكومة النمساوية في كانون الثاني/يناير 2016 لنقدم إليها المزيد من المعلومات“.

وأوضحت المتحدثة: ”وفقاً لمعلوماتنا إن رتبته العسكرية هي الأكبر بين الضابط السوريين الموجودين في أوروبا“.

ومن جهتها تحدثت وزارة الداخلية النمساوية عن ”تحقيقات للنيابة حول ادعاءات تتعلق بضابط سوري قد يكون حصل على لجوء في النمسا“.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وتفاصيل توضح تورطه في ارتكاب انتهاكات ضد الإنسانية في سوريا، ومن ثم لجوءه إلى النمسا التي أمنت له الحماية.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • جيوشٌ عربية وغربية .. إطلاق تدريبات ميدوزا 10 العسكرية بالبحر والجو في البحر المتوسط

أطلقت جيوش كلّ من اليونان وقبرص ومصر، اليوم الثلاثاء، تدريبات ميدوزا 10 العسكرية بالبحر المتوسط وذلك قبالة السواحل المصرية معلنةً أنها سوف تمتد على نطاق واسع لعدة أيام.

كما وسينضم إلى تلك الجيوش عناصر من القوات الجوية والبحرية الفرنسية والإماراتية، وأيضاً سيحضر بصفة مراقبين عناصر من جيوش السعودية وأمريكا والبحرين والسودان والأردن وإيطاليا وألمانيا.

وحسب وسائل إعلام مصرية، فإن مسؤول بـ الجيش المصري قال:”سيكون ذلك فى إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة والشقيقة”.

كما ستقوم القوات المشاركة في التدريب بأعمال التخطيط وإدارة أعمال قتالية بحرية وجوية مشتركة، بهدف صقل مهارات القادة والضباط فى إدارة العمليات المشتركة وكذا تبادل الخبرات بين القوات المشاركة ، وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والإستعداد، وفق ما أعلنه المسؤول المصري.

أكد المشاركون في التدريب من الدول التي ذكرت أعلاه، بأنه تم استقبالهم بحفاوة كبيرة، كما أعربوا عن سعادتهم بالتنظيم الجيد للتدريبات.

=========تكملة الخبر==========

  • لحظة مقتل 6 دواعش في قصفٍ جويّ على كهوف مخمور شمال العراق

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، مساء أمس الإثنين، عن مقتل 6 عناصر من تنظيم “داعش” في عمليةٍ عسكريةٍ مشتركة في جبال مخمور شمال العراق.

وأوضح جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، أن عناصره شرعوا في شنِّ عملية عسكرية في جبال مخمور ذات التكوين الجغرافي شديد التعقيد لملاحقة ما تبقى من بقايا تنظيم “داعش”.

وبحسب البيان، فإن جهاز المكافحة تلقى معلومات عن اختباء عدد من عناصر تنظيم “داعش” في أحد الكهوف.

قائلاً: “وبعد رصد دقيق لتحركات المسلحين، باشرت قوات الجهاز باقتحام المنطقة حيث جرى الاشتباك مع 6 عناصر إرهابية، قُتل 3 منهم جرّاء الاشتباك المباشر، فيما حاول ثلاثة آخرين الهرب، بيد أن مقاتلات التحالف الدولي تمكنت من رصدهم وقصفهم لتقضي عليهم جميعاً”.

=========تكملة الخبر==========

  • قائمة الدول العربية التي ستحصل على لقاح كورونا مباشرةً

كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، اليوم الثلاثاء، عن قائمة الدول العربية التي ستحصل على لقاح كورونا.

وقال المنظري خلال حديث له مع موقع “سكاي نيوز”: ” إنّ هذه المنطقة تشارك بجميع بلدانها الـ22 في مبادرة “كوفاكس” العالمية، لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد”.

وأكد أنّ أن الدول التي ستحصل على احتياجاتها من اللقاح بالشراء المباشر، هي:”الإمارات والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت”.

فيما ستكون 11 دولة أخرى مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من اللقاح.

وفي معرض رده على سؤال حول دول المنطقة الأقرب للحصول على اللقاح العالمي ضمن “كوفاكس”، قال المنظري: “الأمر يتوقف أولا على جاهزية اللقاحات واعتمادها”.

حيث تعتبر “كوفاكس” آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء “كوفيد-19” في جميع أنحاء العالم، عندما يصبح متاحاً.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • دولة أوربية تشرّع قراراً بشأن “حزب الله اللبناني”..والخارجية الإسرائيلية تُشيد

أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الاثنين، بقرار الحكومة السلوفينية تصنيف “حزب الله اللبناني” منظمة إرهابية، واصفةً القرار بالخطوة الجديدة لتوسيع الضغط الدولي على الحزب.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي “قرار الحكومة السلوفينية ضد حزب الله على أنها خطوة أخرى في مساعي وزارة الخارجية لتوسيع الضغط الدولي على حزب الله”، وفق تعبيره.

وقال أشكنازي “أطالب الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى بإدراج حزب الله بجميع أذرعه منظمةً إرهابية”.

وأعلنت سلطات سلوفينيا (الجمهورية اليوغسلافية السابقة)، أمس الاثنين، عن قرارها إدراج “حزب الله” اللبناني، كـ”منظمة إرهابية تهدد السلام والاستقرار”، وفق ما جاء في نص القرار.

وأوضحت الحكومة السلوفينية في بيانٍ خاص أنها “اتخذت القرار تماشياً مع تقرير مجموعة التنسيق التي حققت في أنشطة الحزب، مبيّنةً أن “أنشطة حزب الله باتت متداخلةً مع الجريمة المنظمة والأنشطة الإرهابية وشبه العسكرية على نطاق عالمي”.

وبحسب صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” فقد أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي عن شكره وتقديره لسفلوفينيا على قرارها الأخير، موضحاً أن حزب الله بات منظمة إرهابية تسبب الأذى بالمقام الأول للشعب اللبناني وتأخذه “رهينة” لخدمة مصالح إيران، وفق تعبير الصحيفة.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها “إن القرارات المتتالية لدول في أوروبا وأمريكا اللاتينية ودول أخرى بتصنيف حزب الله كجماعة إرهابية يوجه رسائل قوية لتك المنظمة وداعميها في إيران بأن هناك يوماجديدا قد أتى”.

=========تكملة الخبر==========

  • شبكة أمريكية تكشف وثائق مسربة عن تعامل الصين مع كورونا في مراحله الأولى

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية، مساء أمس الاثنين، تقريراً كشفت فيه عن وثائق مسربة أظهرت سوء تعامل الصين مع كورونا في مراحله الأولى مما أدى إلى تفشيه الكبير وانتشاره في مختلف أرجاء العالم.

ووفقاً للشبكة فإن السلطات الصينية لم تكن صادقة منذ البداية، فمثلاً تم الكشف عن 117 صفحة من الوثائق المسربة من مركز مقاطعة هوبى (المنشأ الأول لفيروس كورونا)، وغطت هذه الوثائق الفترة بين أكتوبر/تشرين أول 2019 وأبريل /نيسان 2020.

وحسب الوثائق، فإن السلطات الصينية أعلنت في 10 فبراير/ شباط الماضي، عن تسجيل 2478 حالة مؤكدة جديدة للإصابة بالفيروس.

غير أنّ الحقيقة كانت مختلفة، فحسب تقرير يحمل عبارة “وثيقة داخلية، يرجى الحفاظ على السرية”، من الوثائق المسربة كان العدد الحقيقي لإجمالي الإصابات المؤكدة بالفيروس 5918 حالة، وذلك وفق ما أعلنته السلطات الصحية في مقاطعة هوبي منشأ الفيروس الأساسي، حسبما كشفته الشبكة الأمريكية.

=========تكملة الخبر==========

  • تقرير أمريكي يكشف تفاصيل محادثات سريّة تجريها تركيا لـ تعزيز العلاقات مع إسرائيل

نقل موقع “المونيتور” الأمريكي، أمس الإثنين، عن مصادر وصفها بـ”مطلعة”، قولهم إنَّ: “رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركي، هاكان فيدان، أجرى محادثات سريّة مع مسؤولين إسرائيليين، في إطار جهود أطلقتها تركيا لـ تعزيز العلاقات مع إسرائيل”.

وأضافت المصادر، أن “عدّة اجتماعات جرت في الأسابيع الأخيرة، مع الجانب التركي، كان واحداً منها على الأقل مع هاكان فيدان”، دون أن تحدد مكان عقدها.

وقال أحد المصادر، إنَّ: “الحركة بين البلدين مستمرة، ولكن لم يكن هناك سفير في أي من البلدين منذ أيار/ مايو 2018، عندما اعترضت تركيا على الهجمات الإسرائيليّة على غزة واحتجت على نقل السفارة الإسرائيليّة إلى القدس”، وفقاً لما نقله الموقع الأمريكي.

وبحسب التقرير، فإن “فيدان عقد عدّة اجتماعات من هذا القبيل في الماضي، لمناقشة المخاوف الأمنيّة المشتركة في سوريا وليبيا من بين أمور أخرى، لكن المصادر قالت إنّ الجولة الأخيرة كانت تهدف تحديداً لرفع العلاقات إلى مستوى السفير”.

المونيتور، أظهر وجود قلق متزايد في أنقرة من أن “إدارة جو بايدن القادمة ستكون أقل تساهلاً مع ما وصفها بـ(عدوانية) الرئيس التركي”.

قائلاً: “القلق التركي الأكبر، يتمثل في أنه، على عكس الرئيس، دونالد ترامب، لن يحمي بايدن تركيا من العقوبات، بسبب شرائها صواريخ (إس -400) الروسية، ولن يتغاضى عن دور بنك خلق الحكومي التركي، في تسهيل تجارة الذهب الإيرانيّة السريّة التي تقدر بمليارات الدولارات”.

وأشار التقرير الأمريكي إلى قيام تركيا بثلاث غارات منفصلة ضد الأكراد السوريين منذ عام 2016، وإرسال القوات والمرتزقة السوريين إلى ليبيا وأذربيجان، وما حدث مع اليونان في مياه بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط.

“المونيتور” نقل عن أحد المصادر، قوله: “الراسخ الآن لدى الأتراك هو أن التعامل مع إسرائيل سوف يكسبهم حظوة لدى فريق بايدن

=========تكملة الخبر==========

  • عملية اغتيال جديدة في إيران تطال مسؤولاً بوزارة الاستخبارات.. وظريف يتهم جهتين بمقتل فخري زاده

أفادت وسائل إعلام إيرانيّة معارضة، مساء أمس الإثنين، أن عملية اغتيال جديدة في إيران طالت “مسؤولاً بـ وزارة الاستخبارات الإيرانية”، مشيرةً إلى أنه لقي مصرعه أمام منزله في هجومٍ شنّه مسلحون عليه في مدينة الأهواز جنوب إيران.

وأوضح ناشطون إيرانيون والإعلام المعارض، أن “حبيب سواري أحد المسؤولين في جهاز الاستخبارات الإيراني، لقي مصرعه عندما كان عائداً إلى منزله، فجر الأحد، في منطقة خشايار في شارع أبهاري في الأهواز وأطلق مسلحون مجهولون النار عليه وقتلوه أمام منزله”.

ونقل موقع “جوانه ها” المعارض عن مصادرها، قولهم: “حبيب سواري كان دائماً مسلحاً وكان عميلاً سريّاً لوزارة الاستخبارات”.

وأضافت: “منذ اغتيال هذا المسؤول، استدعت الأجهزة الأمنية الأشخاص الذين لديهم سجلات اعتقال وسجلات أمنية لاستجوابهم، حتى يتمكنوا من التعرف على منفذي الاغتيال”، وفقاً للموقع.

=========تكملة الخبر==========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى