أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قائمة الدول العربية التي ستحصل على لقاح كورونا مباشرةً

كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، اليوم الثلاثاء، عن قائمة الدول العربية التي ستحصل على لقاح كورونا.

قائمة الدول العربية التي ستحصل على لقاح كورونا

وقال المنظري خلال حديث له مع موقع “سكاي نيوز”: ” إنّ هذه المنطقة تشارك بجميع بلدانها الـ22 في مبادرة “كوفاكس” العالمية، لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد”.

وأكد أنّ أن الدول التي ستحصل على احتياجاتها من اللقاح بالشراء المباشر، هي:”الإمارات والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت”.

فيما ستكون 11 دولة أخرى مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من اللقاح.

وفي معرض رده على سؤال حول دول المنطقة الأقرب للحصول على اللقاح العالمي ضمن “كوفاكس”، قال المنظري: “الأمر يتوقف أولا على جاهزية اللقاحات واعتمادها”.

توزيع عادل للقاح

حيث تعتبر “كوفاكس” آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء “كوفيد-19” في جميع أنحاء العالم، عندما يصبح متاحاً.

اقرأ أيضاً: لقاحات أنقذت الحياة البشرية عبر التاريخ.. فهل سيكون لقاح كورونا واحداً منها؟

وأوضح “المنظر” أن المنظمة وشركاءها يعملون من خلال آلية “كوفاكس” على ضمان “الوصول العادل لكميات كافية من اللقاحات الآمنة والفعالة ضد كورونا لكل الدول، بما فيها الأكثر احتياجا والأقل قدرة على تمويل شراء اللقاح”.

منتصف العام ستتوفر اللقاحات

ولفت إلى أنه بحلول منتصف عام 2021، سيتوفر لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا تم تصنيعه وتوزيعه في العالم كله.

اقرأ أيضاً: لقاح ألماني لفيروس كورونا سيوزع في الخليج قريباً…. و شركة سبيماكو السعودية تتكفل بذلك

وبيّن أن عدد تلك اللقاحات بلغ أكثر من 210؛ منها 48 لقاحا وصل إلى مرحلة التجارب السريرية، و10 لقاحات وصلت إلى الأطوار الأخيرة من المرحلة الثالثة الخاصة بالتجارب على البشر.

يشار إلى أنّه وفقًا لأحداث الإحصائيات في دول إقليم شرق المتوسط، تقترب الإصابات بـ”كورونا” من 4 ملايين حالة، وتصل الوفيات لنحو 90 ألف، بمعدل وفيات يبلغ في المتوسط 2.4 في المئة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى