أخبار العالم العربي

بيان العقبة.. التزام إسرائيلي حول الوحدات الإستيطانية واجتماع جديد بمصر

كشف بيان العقبة الختامي، اليوم الأحد، أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا -بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر- على دعم خطوات بناء الثقة لمعالجة القضايا العالقة عبر حوار مباشر.

– أبرز ما جاء في بيان العقبة

وفقاً للبيان الختامي للاجتماع، فإن إسرائيل أعلنت إلتزامها بوقف إقرار أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر، مع وقف مناقشة إنشاء أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر.

وأوضح البيان، أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا كذلك إلى التزام الطرفين بوقف الإجراءات الأحادية من 3 إلى 6 أشهر.

كما اتفق المشاركون في الاجتماع على عقد اجتماع آخر في شرم الشيخ في مارس/آذار المقبل، لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها في العقبة.

وبحسب البيان فإن عمّان والقاهرة وواشنطن اعتبروا هذه التفاهمات تقدماً نحو تفعيل العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية.

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني، أكدّ في وقتٍ سابقٍ من اليوم، على أهمية تكثيف الجهود للدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية، وإعادة إطلاق مفاوضات السلام.

حيث قال الديوان الملكي الأردني: “إن الملك عبد الله الثاني التقى في العاصمة الأردنية عمان، نائب مساعد الرئيس الأمريكي ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، إذ شدد الملك عبد الله على أهمية تكثيف جهود الدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد بالأراضي الفلسطينية”.

والجدير ذكره أنه انطلاق اليوم الأحد، اجتماع أمني سياسي طارئ، في مدينة العقبة جنوبي الأردن، كانت قد دعت إليه كلاً من واشنطن وعمّان والقاهرة بهدف وقف التصعيد بين إسرائيل وفلسطين خاصةً مع اقتراب شهر رمضان، وذلك حسبما قالته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية.

أبرز ما جاء في بيان العقبة
أبرز ما جاء في بيان العقبة

 

اقرأ أيضاً:

بالفيديو || تزامناً مع قمة العقبة.. عملية في نابلس تودي بحياة إسرائيليين 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى