سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 02/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • الائتلاف السوري المعارض يعلق على تصنيف حزب الله منظمة “إرهابية”

رحّب الائتلاف السوري المعارض، مساء أمس الثلاثاء، بإعلان سلوفينيا ولاتفيا حزب الله اللبناني، كمنظمة (إرهابية).

وقال الائتلاف، تعليقاً على تصنيف سلوفينيا ولاتفيا حزب الله منظمة “إرهابية”: “يشكل حزب الله تهديداً للسلم والأمن الدوليين”، مؤكداً على أن الحزب شريك أساسي في قتل السوريين على مدار نحو عشر سنوات.

وقال رئيس الائتلاف الدكتور نصر الحريري: “يعدّ حزب الله الإرهابي، أحد أذرع إيران في المنطقة، والتي تقف وراء زعزعة الاستقرار فيها”.

وأضاف: “تصنيف هذا الحزب وحظر أنشطته في العالم، خطوة مهمة يجب أن تخطوها بقية الدول لعزل هذا الحزب، وضمان معاقبة أفراده وداعميه حول العالم والحدّ من نشاطهم الإرهابي في سوريا والمنطقة والعالم”.

نصر الحريري، أشار إلى أن “التغاضي عن هذه الخطوة من قبل بعض الدول، قد يرقى لكونه دعماً غير مباشر  للإرهاب، كما أنه يساعد الحزب على الإفلات من العقوبات، واستمرار أنشطته الإرهابية المنظمة”، على حدِّ تعبيره.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت سلوفينيا تصنيف تنظيم حزب الله اللبناني منظمة إرهابيّة، بجناحيه العسكري والسياسي.

وأوضح بيان صادر عن الحكومة السلوفينية أنها ستتعامل مع حزب الله على أنه “منظمة إجرامية وإرهابيّة تشكل تهديداً للسلم والأمن”.

=========تكملة الخبر==========

  • الحرس الثوري الإيراني يتأهب في سوريا استعداداً لعملية عسكرية وشيكة.. ومصدر يكشف لـ”ستيب” التفاصيل

أصدرت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، اليوم الأربعاء، قراراً برفع الجاهزية في جميع نقاط الميليشيات الإيرانيّة وإلغاء الإجازات لجميه العناصر.

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخباريّة” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، عن مصدرٍ خاص، قوله: “جاء قرار رفع الجاهزية استعداداً لعملٍ عسكري خلال الفترة القادمة”.

وأوضح المصدر أن قيادة الميليشيا لم تفصح عن وجهة العمل العسكري، قائلاً: “من المرجح ألا يكون الاستنفار لعمليات تمشيط في البادية ضد خلايا تنظيم (داعش) كما هو المعتاد، بل لتوجّه قوات من الميليشيات الإيرانية خارج ديرالزور إلى محافظة ثانية”.

وتابع: “كما أنه من المحتمل أن يتم إرسال تعزيزات من محافظة ديرالزور إلى المناطق الحدودية مع الجولان”.

=========تكملة الخبر==========

  • الأول من نوعه.. الأزمة الاقتصادية تجبر نظام الأسد على اتخاذ قرار حول “بدل العسكرية”

أثار مصرف سوريا المركزي، المحكوم من قبل نظام الأسد، جدلًا واسعًا أمس بتحديده سعر صرف الدولار الخاص بدفع بدل الخدمة العسكرية الإلزامية، بقيمة سعر “السوق السوداء”.

ويبدو أن “الضائقة المالية” التي يعيشها نظام الأسد والعقوبات الأمريكية المعروفة باسم “قانون قيصر” وجائحة كورونا، قد دفعت برئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى تغيير بعض “أولوياته ومبادئه” لتحصيل الأموال وجبايتها من الناس تحت مسمى الإعفاء من “التجنيد الإلزامي”.

حيث أصبح بإمكان الشبان المقيمين في مناطق سيطرته التهرب من الخدمة العسكرية عن طريق دفع أموال ورسوم تسمى بـ “بدل الخدمة”.

وهذه المرة الأولى التي يتخذ فيها نظام الأسد مثل هذا الإجراء بعد أن كان الإعفاء من الخدمة مقابل دفع رسوم يشمل المغتربين وضمن شروط محددة مثل أن يمضي على فترة اغترابه خمسة أعوام.

=========تكملة الخبر==========

  • مرتزقة فاغنر الروسية وميليشيا “النمر” تقود عمليات خاصة ضد داعش لعدّة أهداف

كشفت تقارير ومعلومات متطابقة، عن بدء مرتزقة فاغنر الروسية بقيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة داعش في البادية السورية مؤخراً بالاشتراك مع ميليشيات “النمر”.

ووفق ما نقلت صحيفة “القدس العربي” عن مصادر وصفتها بالمطلعة، دون ذكرها، فإنّ مرتزقة فاغنر الروسية مع الفرقة 25 مهام خاصة والتي يقودها، العميد بقوات النظام السوري، سهيل الحسن، الملقب بـ”النمر”، بدأوا يقودون العمليات العسكرية ضد داعش، وخصوصاً الليلية.

وذكرت الصحيفة بأنّ قيادة فاغنر وميليشيا النمر لتلك العمليات جاءت نظراً لدرايتهم القتالية في أساليب القتال الليلي، وحيازتهم لمعدات مجهزة لهذا الغرض، حسب وصف المصدر.

ولفت التقرير إلى أنّ انتقال تنظيم الدولة داعش وميليشيا ضمن الدفاع إلى الهجوم، بات يهدد المصالح الروسية المشتركة مع النظام السوري، وتحديداً بعد ضرب خطوط إمداد النظام بالنفط الخام من مناطق سيطرة “قسد” وبعد وصول التهديد إلى تدمر المنطقة التي تعتبر منطقة نفوذ روسية خالصة.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| تحرير الشام تستعد لعمل عسكري ضد فصيل عامل بإدلب و”شرعي” يدعو للصلح ونسيان الماضي

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الأربعاء، أنّ هيئة تحرير الشام تستعد لعمل عسكري ضد فصيل مستقل عامل بمناطق إدلب.

وأوضح المصدر، وهو قيادي من تنظيم “حراس الدين”، فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ تعزيزات عسكرية لهيئة تحرير الشام وصلت لمدينة جسر الشغور وريفها غربي إدلب.

وبحسب المصدر فإنّ تحرير الشام عملت على إنشاء حواجز طيارة لتفتيش المارة بشكل دقيق في المنطقة، بالإضافة لرصد تجمعات لسيارات تابعة لأمنيي تحرير الشام على طريق جسر “الشغور-الجانودية” غربي إدلب.

وذكر ذات المصدر أنّ ذلك تزامن مع مداهمة مقر تابع لتنظيم حراس الدين دون التمكن من اعتقال أي عنصر، حيث القوى المداهمة على تعفيش المقر كاملاً.

وأكد أنّ هيئة تحرير الشام تتجهز لشن حملة عسكرية ضد كتائب “الفتح المستقلة” في مناطق شمال غرب إدلب، وذلك ضمن حملاتها على الفصائل الجهادية التي خرجت من “عبائتها”.

=========تكملة الخبر==========

  • خامس نقطة خلال شهر.. تركيا تعيد نشر قواتها جنوب إدلب وتقيم نقطة عسكرية جديدة

أنشأت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة لها بالقرب من خطوط التماس مع قوات النظام في ريف إدلب الجنوبي ليصل بذلك عدد النقاط التي أقامتها القوات التركية في إدلب منذ بداية شهر تشرين الثاني الفائت إلى 5 نقاط جميعها في قرى جبل الزاوية على وجه التحديد، بالتزامن مع استمرار تدفق الارتال العسكرية التركية إلى محافظة إدلب بشكل يومي لدعم النقاط المقامة حديثاً.

وقال مراسل وكالة ستيب الاخبارية في إدلب “عمر المحمد”، إن قوات من الجيش التركي أنشأت عصر اليوم الأربعاء، نقطة جديدة ما بين قريتي كنصفرة والبارة في بجبل الزاوية جنوبي إدلب

وأوضح مراسلنا أن القوات التركية تمركزت في بناء المسبح غرب بلدة البارة وقامت برفع سواتر ترابية وحفر خنادق فردية للجنود والأليات.

وأشار إلى أن نقطة البارة تعتبر خامس نقطة عسكرية جديدة تنشئها القوات التركية في جبل الزاوية خلال فترة شهر تقريباً وذلك بعد نقطة دير سنبل، والرويحة وبليون، وتل كنصفرة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بيومها الوطني… الإمارات تنجح بــ إطلاق قمر عين الصقر إلى الفضاء

أعلنت الإمارات، اليوم الأربعاء، إطلاق قمر عين الصقر الاصطناعي بنجاح إلى الفضاء، من المحطة الفرنسية “غيانا” الواقعة على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، بواسطة الصاروخ “سويوز” الروسي.

واستغرقت الـ 3 المراحل الأولى من إطلاق قمر عين الصقر مدة 8 دقائق و48 ثانية، وتم الاستعانة بتنفيذها بواسطة المحركات المشتعلة بالوقود، أما المرحلة الرابعة فتمت عن طريق وحدة الارتفاع والتوجيه العلوي “FREGAT” لتوجيه القمر إلى مداره المنخفض المتزامن مع الشمس، وانفصل القمر عن الصاروخ بعد 58 دقيقة من بداية الإطلاق.

و أشارت وسائل إعلامٍ إماراتية إلى أنّ القمر الاصطناعي “عين الصقر” قد مرّ بعدة مراحل حتى وصوله إلى مرحلة الإطلاق، حيث استغرق تصنيعه 5 سنوات، علماً أن المشروع نفذه فريق إماراتي يضم خبرات وكفاءات وطنية من القوات المسلحة في مجال إدارة المشاريع الضخمة وهندسة الأنظمة العسكرية والفضائية، إضافةً إلى خبراء وفنيّين أجانب في مجال التصنيع الفضائي،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وبدأ فريق المشروع العمل مع المصنعين في تصميم وتطوير وصناعة النظام ومتابعة جدول أعمال المشروع خلال تواجدهم في المنشآت الفرنسية في مدينتي تولوز وكان، حيث شرع الفريق بمرحلة تصميم القمر عن طريق تطوير التكنولوجيا المتوفرة وتحليل الأداء الشامل للمنظومة المصممة.

كما تمّ مراعاة مواصفات محددة بتصنيع أجهزة وأجزاء القمر، والتأكد من جاهزيتها لتركيبها ودمجها لبناء القمر الاصطناعي النهائي، وصولاً إلى إخضاع القمر المتكامل لاختبارات شاملة لتأهيله للبيئة الفضائية القاسية، والتأكد من تحمله عملية الإطلاق، وضمان عمل وصحة جميع أنظمة القمر الاصطناعي

=========تكملة الخبر==========

  • عون متمسك بـ مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل… والحريري يقدّم تشكيلته الوزارية

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، تمسّك بلاده بإنجاح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، غير المباشرة مع إسرائيل، تعزيزاً لاستقرار الأوضاع في الجنوب.

ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن عون قوله خلال استقباله، اليوم، رئيس الوفد الأمريكي الوسيط في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، جون ديروشيه، إن “لبنان المتمسك بسيادته على أرضه ومياهه، يريد أن تنجح مفاوضات الترسيم البحرية، لأن ذلك يعزز الاستقرار في الجنوب وسيمكن من استثمار الموارد الطبيعية من غاز ونفط”.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن “الصعوبات التي برزت في الجولة الأخيرة للتفاوض، يمكن تذليلها من خلال بحثٍ معمق يرتكز على الحقوق الدولية ومواد قانون البحار وكل ما يتفرع عنها من نصوص قانونية”، وفق تعبيره.

وفي الوقت الذي تحدثت فيه تقارير عن تأجيل المفاوضات التي كانت مقررةً اليوم بطلبٍ أمريكي، من دون ذكر الأسباب، نوّه الرئيس اللبناني إلى أن “الوفد اللبناني المفاوض لديه تعليمات واضحة يفاوض على أساسها”، لافتاً إلى “ضرورة استمرار هذه المفاوضات لتحقيق الغاية من إجرائها، وإذا تعثر ذلك لأي سبب كان، يمكن درس بدائل أخرى”.

=========تكملة الخبر==========

  • السودان يحدد شرطاً على الولايات المتحدة مقابل الاستمرار باتفاق السلام مع إسرائيل

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقريرٍ لها، الثلاثاء، أنّ اتفاق السلام مع إسرائيل الذي وقّع عليه السودان في 23 أكتوبر الماضي، قد يكون عرضةً للانهيار، في حال لم يتمّ شطب السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن الخرطوم وافقت على توقيع الاتفاق مقابل شطبها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، و هي ترتيباتٌ بحثها رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، إلى جانب الدور السوداني في حفظ السلام في الإقليم، وحلّ النزاع في جمهورية إثيوبيا.

وقالت الصحيفة أن السودان حدد نهاية العام الحالي 2020، كموعد نهائي لتنفيذ قرارٍ أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لحذف اسم البلاد من القائمة وإلا سيتم تعليق عملية السلام، إذ من المقرر أن يصبح القرار نافذاً ابتداء من 11 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، ما لم يعترض عليه الكونغرس.

وأوضح مجلس السيادة السوداني في بيان، تلقي رئيس مجلس السيادة اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي، أمس، تناول العلاقات الثنائية بين واشنطن والخرطوم، فضلاً عن القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تناولت المكاملة كذلك ترتيبات حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والمنتظر صدوره خلال الأسابيع المقبلة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ترامب يتعهد بنقض قانون الدفاع الوطني إذا لم تُحذف المادة (230).. ماذا تتضمن؟

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بأنه سيرفض الموافقة على قانون إقرار الدفاع الوطني في حال الإبقاء على “المادة 230” في القانون.

وتوفر “المادة 230” الحماية لشركات الإنترنت من المحاسبة، وكان ترامب دعا بوقت سابق إلى حذف المادة بعد أن قامت مواقع فيسبوك وتويتر بوضع علامات تحذيرية على منشوراته.

وقال ترامب عبر تغريدة في تويتر، الأربعاء، “المادة 230، والتي تُعتبر هبة من الولايات المتحدة لحماية عمالقة التكنولوجيا من المحاسبة (وهي الشركات الوحيدة في أمريكا التي تحظى به؛ نظام رفاهية للشركات) يعتبر تهديدًا جادًا لأمننا القومي ولنزاهة الانتخابات”.

وأضاف في تغريدة ثانية، “ولهذا، من الخطورة وانعدام العدالة ألا يتم حذف المادة 230 كليًا من قانون إقرار الدفاع الوطني NDAA سأجبر بلا أدنى شك على استخدام الفيتو ضد القانون”.

=========تكملة الخبر==========

  • قرار رفع تخصيب اليورانيوم يشعل خلافات حادة داخل النظام الإيراني

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، مشروع قانون وافق عليه البرلمان حول تعليق عمليات التفتيش التابعة للأمم المتحدة ورفع نسبة تخصيب اليورانيوم، قائلًا إنه ضار بالجهود الدبلوماسية الرامية لاستعادة الاتفاق النووي لعام 2015 وتخفيف العقوبات الأمريكية.

ومشروع القانون، الذي اكتسب زخمًا بعد مقتل العالم النووي الإيراني الشهر الماضي، من شأنه أن يعلّق عمليات التفتيش التي تجريها الأمم المتحدة ويطلب من الحكومة استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وهذا المستوى أقل من الحد المطلوب للأسلحة النووية ولكنه أعلى من المستوى المطلوب للأغراض المدنية.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، إن إدارته “لاتوافق على ذلك وتعتبره ضارًا للأنشطة الدبلوماسية”، وألمح إلى أن النواب يعززون مواقفهم قبل الانتخابات المقررة في يونيو المقبل.

وأضاف روحاني، “نحن اليوم أقوى في المجال النووي من أي وقت آخر”.

ومن المتوقع أن يكون لمشروع القانون تأثير ضئيل، إن وجد، لأن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي له الكلمة الأخيرة في جميع السياسات الرئيسية، بما في ذلك المتعلقة بالبرنامج النووي.

=========تكملة الخبر==========

  • شكوك تثار حول مقتل دييغو مارادونا… والتحقيقات تطال طبيبته النفسيّة

داهم محققون أرجنتينيون مكان إقامة طبيبة نفسية كان يتعامل معها نجم كرة القدم الراحل مارادونا، وذلك في إطار التحقيق باحتمالية مقتل دييغو مارادونا , اللاعب الأسطورة الأسبوع الماضي.

وبموجب أمر قضائي، فتّش ممثلو الادعاء منزل ومكتب الطبيبة النفسية “أجوستينا كوساتشوف” في العاصمة بوينس آيرس، أمس الثلاثاء، كما قاموا بتفتيش مكتب ومنزل طبيب مارادونا الشخصي ليوبولدو لوكي يوم الأحد.

فيما كشف محامي الطبيب كوساتشوف للتلفزيون المحلي: “هذه إجراءات روتينية تتخذ عند فتح تحقيق في أسباب وفاة مريض” موضحاً أن “المطلوب الآن هو ملفات تاريخه المرضي الموجودة على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

و وافت المنيّة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية مارادونا، الذي خاض صراعاتٍ طويلةً مع الإدمان، عن عمر 60 عاماً نتيجة إصابته بأزمة قلبية بعد أن خضع، في وقتٍ سابق من نوفمبر تشرين الثاني الفائت، لجراحةٍ في الدماغ بسبب تجلط دموي.

وأثار نبأ وفاة مارادونا، الذي قاد بلاده للفوز بكأس العالم، موجةً من الحزن والأسى امتدت من الأرجنتين إلى نابولي بإيطاليا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على التحقيقات المتعلّقة بوفاة اللاعب، وفضّلت عدم الكشف عن اسمهما، أن الادعاء العام يستهدف الأطباء في الأساس خلال التحقيقات في وفاة مارادونا، وقالا إن التحقيق ينظر في احتمال حدوث قتل خطأ أو إهمال طبي.

وقال “ماتياس مورلا” محامي مارادونا الأسبوع الماضي إنه سيطلب إجراء تحقيقٍ كامل في ملابسات وفاة نجم كرة القدم، منتقداً أداء خدمة الطوارئ والذي وفصه “بالبطيء”.

=========تكملة الخبر==========

  • سوريا أخطر دول العالم لعام 2021.. قائمة تضم الأخطر والآمن للسفر إليها (خريطة)

كشفت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، مساء أمس الثلاثاء، عن قائمة أخطر دول العالم لعام 2021، والتي حذّرت من السفر إليها، وبالمقابل أكثرها أمناً.

وبحسب الصحيفة التي أرفقت ذلك بخريطة تفاعلية، فإن سوريا، وليبيا، وأفغانستان، والعراق، وجمهورية أفريقيا الوسطى، هي أكثر المناطق خطورة على وجه الأرض عام 2021.

بينما صُنّفت سويسرا وسلوفينيا والنرويج وفنلندا والدنمارك بالإضافة إلى دول جزرية مثل الرأس الأخضر وأنغيلا وتركس وكايكوس، على أنها الأكثر أمناً، وأخذت العوامل التي وضعت بالخريطة حيث تشمل التهديدات التي يشكلها العنف السياسي والاضطرابات الاجتماعية.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقييم أخذ في الاعتبار “بيئة التهديدات الصحية والأمنية الأساسية، ونشاط حالة Covid-19 الأخير، وقيود السفر المحلية وفعالية تدابير التخفيف”.

وفقًا للخريطة، تشمل البلدان التي يوجد بها أعلى خطر من الوقوع في مشاكل طبية، فنزويلا وكوريا الشمالية وليبيا وجنوب السودان واليمن.

في الطرف المقابل من هذا الترتيب توجد معظم الدول الأوروبية وكندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، حيث الأكثر أمناً صحياً.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى