الشأن السوريسلايد رئيسي

الأول من نوعه.. الأزمة الاقتصادية تجبر نظام الأسد على اتخاذ قرار حول “بدل العسكرية”

أثار مصرف سوريا المركزي، المحكوم من قبل نظام الأسد، جدلًا واسعًا أمس بتحديده سعر صرف الدولار الخاص بدفع بدل الخدمة العسكرية الإلزامية، بقيمة سعر “السوق السوداء”.

الأول من نوعه.. الأزمة الاقتصادية تجبر نظام الأسد على اتخاذ قرار حول "بدل العسكرية"
مصرف سوريا المركزي – الأزمة الاقتصادية تجبر نظام الأسد على اتخاذ قرار حول “بدل العسكرية”

نظام الأسد بضائقة

ويبدو أن “الضائقة المالية” التي يعيشها نظام الأسد والعقوبات الأمريكية المعروفة باسم “قانون قيصر” وجائحة كورونا، قد دفعت برئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى تغيير بعض “أولوياته ومبادئه” لتحصيل الأموال وجبايتها من الناس تحت مسمى الإعفاء من “التجنيد الإلزامي”.

حيث أصبح بإمكان الشبان المقيمين في مناطق سيطرته التهرب من الخدمة العسكرية عن طريق دفع أموال ورسوم تسمى بـ “بدل الخدمة”.

وهذه المرة الأولى التي يتخذ فيها نظام الأسد مثل هذا الإجراء بعد أن كان الإعفاء من الخدمة مقابل دفع رسوم يشمل المغتربين وضمن شروط محددة مثل أن يمضي على فترة اغترابه خمسة أعوام.

لكنها خطوة أشعلت انتقادات واسعة خاصة فيما يتعلق ببدل الخدمة وتحديد الدفع بقيمة دولار السوق السوداء، كما من شأنها أن تزيد نسبة التضخم بقيمة العملة.

بدل العسكرية بسعر “السوق السوداء”

وأصبح السعر الذي حدده مصرف سوريا المركزي لدفع رسوم بدل الخدمة، يعادل السعر المتداول في السوق السوداء، الخطوة التي من شأنها أن تؤدي إلى خَلل في سعر الصرف، كما يقول الخبير المصرفي عامر شهدا لتلفزيون RT الروسي.

وقال الخبير، إن خطوة المصرف المركزي ستسهم في تثبيت سعر الصرف عند تلك القيمة التي حددها المصرف (2550 ليرة للدولار)، وهذا سيؤدي إلى زيادة التضخم.

ويرى شهدا أنه كان على المصرف أن يحدد تلك القيمة بالليرة السورية فقط، ودون أي ربط مع الدولار، وعندها سيؤدي ذلك إلى آثار معاكسة لما قد يحدث الآن، إذ أن تحديد قيمة الدفع بالليرة السورية، دون إشارة إلى سعر صرف محدد، سيزيد الطلب على الليرة، وهذا ما سيؤدي إلى رفع قيمتها في السوق، وهذا سيسهم في خفض التضخم في البلاد.

وكان مصرف سوريا المركزي أصدر أول نشرة لسعر الصرف المتعلق بتسديد قيمة بدل الخدمة العسكرية، وحدد بموجبها سعر الدولار بـ (2550 ليرة سورية)، علمًا أن السعر الرسمي الذي يعتمده المصرف منذ أشهر محدد بـ (1256 ليرة للدولار).

مواضيع ذات صِلة : مصرف سوريا يوضّح آلية دفع “بدل العسكرية” للمقيمين في الخارج

ويأتي ذلك بناء على مرسوم تشريعي صدر في الـ 8 من الشهر الماضي، وأجاز للمكلفين بالخدمة الإلزامية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابتة دفع بدل عن الخدمة.

شاهد أيضاً : مهرجان غريب من نوعه يقيمه سكان مدينة تقع بمناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى