سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 03/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم-
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم-

أخبار اليوم في سوريا

 

  • أدوية فاسدة في مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”.. ومصدر طبي يكشف عن ما هيتها

كشف مصدر طبي في مدينة الحسكة شرقي سوريا، لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الخميس، عن ضبط أدوية فاسدة في مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”، وإبر مسممة ومنتهية الصلاحية تستعمل لعلاج الحرارة المرتفعة والكريب.

وأكد المصدر، بأنّ ميليشيا “قسد” اكتشفت وجود دفعة من الأدوية الفاسدة موزعة في الصيدليات، لافتاً إلى أنّ اغلبيتها هذه الأدوية هي من نوع “DlCLOFENAC” وتحاميل خافضات حرارة التي ممكن أن تسبب جلطة مباشر بعد استخدامها.

وبحسب المصدر فإن ميليشيا “قسد”، صادرت ما يقارب الـ 50 علبة من خافضات الحرارة سواء من نوع الحقن أو التحاميل، كما عمدت إلى تشميع صيدليتان في ريف مدينة الحسكة بسبب وجود هذه الأدوية الفاسدة لديها.

والجدير ذكره أنّ مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في سوريا تعاني من نقص في الخبرات والكوادر الطبية المتخصصة، فقد كشف مراسلنا بالمنطقة في وقتٍ سابقٍ، عن قيام بعض الأشخاص بتزوير شهادات طبية والعمل فيها بتلك المناطق.

=========تكملة الخبر==========

  • اجتماعات اللجنة الدستورية.. النظام يغرقها بالتفاصيل و”البحرة” يكشف أولى المراحل الانتخابية بسوريا

اكشف الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية لوفد المعارضة، هادي البحرة، اليوم الخميس، في تصريحات صحيفة عن المناقشات التي تمخض عنها اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، مؤكداً بأنّ الإستفتاء هو الشكل الأول للعملية الإنتخابية، في حين استمر وفد النظام السوري بالمراوغة.

وقال البحرة في تصريحاته: “إن الاستفتاء سيكون هو شكل أول عملية انتخابية ستتم في سوريا المستقبل، ولكن لا يمكن لهذه الانتخابات أنْ تتم قبل توفير بيئة آمنة ومحايدة، ويجب أنْ تجري تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وأضاف البحرة بأن “نقاشات اليوم الثاني من الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بحثت الأسس والمبادئ الوطنية”، منوهاً إلى أنّ وفد النظام السوري طرح موضوع إعادة اللاجئين السوريين، كمحاولة لإستكمال أعمال مؤتمر عودة اللاجئين.

في حين ناقش وفد المعارضة المضامين الدستورية التي يمكن أن تتضمنها مسودة الدستور المقترح، كما تطرق للحديث عن القضايا الإنسانية، والتي يعد أهمها حقوق اللاجئين وتأمين عودتهم، وقضية المعتقلين والمغيبين قسراً.

=========تكملة الخبر==========

  • قرار أممي جديد حول الجولان ودعوة لاستئناف المحادثات “الإسرائيلية السورية اللبنانية”

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، مشروع قرار أممي جديد يطالب إسرائيل بالانسحاب من كامل الجولان السوري المحتل، وحتى خط 4 من حزيران لعام 1967، وذلك تنفيذاً لقراراتِ مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

واستطاع مشروع القرار الذي طرحته دول عربية عدّة، الحصول على تصويت 88 دولة بما فيها صوت مندوب نظام الأسد، مقابلَ اعتراضِ تسع دول، من بينها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وامتناع 62 دولةً عن التصويت، بما فيها غالبيةُ الدول الأوروبية.

وعلى الرغم من إيجابية القرار إلا أنّه ليس ملزماً وسبق وطرح بذات البنود خلال الشهر الفائت، وحصل على تصويت 142 دولةً، وامتناعِ 19 دولةً عن التصويت.

وشدد البيان الصادر عن الجمعية الأممية على ضرورة بذل جميع الجهود اللازمة لضمان استئنافِ عملية السلام ونجاحِها.

=========تكملة الخبر==========

  • جريمة تهزّ حلب.. شاب يقتل والدة زوجته بغرفة نومها طعنًا

هزّت جريمة قتل مروّعة مدينة حلب مساء أمس الأربعاء، بعد أن أقدم شاب على قتل والدة زوجته.

وفي التفاصيل، ذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، أن الشاب السوري وهو من حي الصالحين في مدينة حلب، استدرج والدة زوجته إلى غرفة نومها وأقدم على قتلها.

وأوضحت، أن خلافًا اندلع مؤخرًا بين الشاب وزوجته، المقيمة في تركيا حاليًا، وعندما عجز عن استدراجها إلى حلب فكّر بقتل أمها التي تسكن بمنزل مقابل لمنزله في حي الصالحين، ليجبر ابنتها على المجيء إلى حلب، وفق ماذكر القاتل في رواية لشرطة النظام السوري.

ودخل الشاب منزل والدة الزوجة فأحضرت له القهوة، ثم استدرجها إلى غرفة نومها وطعنها في منطقة الصدر والظهر، ما أدى إلى وفاتها.

=========تكملة الخبر==========

  • كتيبة نسائية تابعة للميليشيات الإيرانية شرق دير الزور .. ومصدر يكشف مهامها ووظائفها

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، عن مصدرٍ خاص، قوله: “ما تمّ نشره من قبل الإعلام المحلي حول تشكيل كتيبة نسائية بمدينة الميادين شرق ديرالزور صحيح، ويتبع لِلواء العباس”.

وأوضح المصدر أنه تمَّ تجنيد 22 امرأة غالبيتهن من نساء وعوائل عناصر تابعة لِلواء العباس (أبو فضل العباس) التابع للحرس الثوري الإيرانيّ.

وبحسب المصدر، فإن نساء الكتيبة خضعن لدورات عقائدية ومن المهام الموكلة لهذه الكتيبة التواصل مع الفتيات والنساء وإقناعهن باعتناق المذهب الشيعي وحضور الدروس والندوات في المراكز الثقافية الإيرانيّة.

ولفت إلى أن نساء الكتيبة، قدمن عدداً من الحصص الغذائية لعدد من النساء لترغيبهن بالحضور إلى المراكز الثقافية الإيرانيّة.

ووفقاً للمصدر، فإنه تمّ تشكيل كتيبة مماثلة بمدينة العشارة بريف ديرالزور الشرقي لتتولى المهام ذاتها.

ويوم أمس الأربعاء، كشفت شبكة “عين الفرات” المهتمة بأخبار المنطقة الشرقية، أن الكتيبة التي جرى تشكيلها مكلّفة بعدم مهمات تتعلق بالتجسس، وخداع الشباب بهدف اعتقالهم أو ضمهم لصفوف الميليشيات.
 
وأضافت الشبكة المحلية أن الكتيبة تضم نحو 20 امرأة حالياً، لا يرتدين اللباس العسكري، أو يظهرن بصفتهن العسكرية علناً في أحياء المدن والبلدات التي يعملن فيها.

ونشرت الشبكة صوراً لأربع فتيات تم استثناؤهن من شرط عدم الظهور باللباس العسكري، يتجولن في شوارع مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

=========تكملة الخبر==========

  • رئيس النظام السوري يصدّر مرسوماً ووزير خارجيته يسعى من خلال الصحة العالمية للضغط على واشنطن

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً يقضي بإعفاء المهندس، علاء منير إبراهيم، من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق.

وجاء في نصّ المرسوم: “المرسوم رقم (325)، بناءًا على أحكام قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 وتعديلاته، وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم (43) لعام 1971، يُعفى المهندس، علاء منير إبراهيم، من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق، وينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه”.

وعلى صعيدٍ منفصل، التقى وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، مساء أمس الأربعاء، ممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال مختوموفا.

وبحسب وسائل إعلام موالية، فإن الجانبين بحثا آفاق العلاقة المشتركة بين حكومة النظام السوري والمنظمة.

وأعرب المقداد عن ارتياحه لمستوى التعاون بين الجانبين، لا سيّما في مواجهة جائحة كورونا، داعياً إلى تعزيز هذا التعاون “بما يتناسب مع حجم التحديات التي فرضتها هذه الأزمة في الوقت الراهن، والتي تأتي في ظلّ الضغوط الاقتصادية على سوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكيّة والدول الغربية”، وفقاً لتلك الوسائل.

وقال المقداد إنّ “الفريق الحكومي السوري يولي كلّ الاهتمام خلال هذه الفترة، لدعم القطاع الصحي لاحتواء أزمة كورونا، من دعم للمشافي والمراكز الطبية، ومواصلة حملات التوعية للمواطنين السوريين، بما يكفل الاستجابة المبكرة ويمنع تفاقم الأزمة”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • ضربة لإيران.. تسريبات حول نيّة تغيير مسار رحلات قطر من أجوائها سيخسرها ملايين الدولارات

أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى مساعٍ تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لإقناع السعودية بفتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية بهدف تغيير مسار رحلات قطر من المجال الجوي الإيراني إلى المجال السعودي، في خطوة قد تثير غضب إيران وتحرمها من عشرات الملايين من الدولارات.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر دبلوماسي أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض أثاروا خلال اجتماعهم يوم الأربعاء مع القادة القطريين مسألة تغيير مسار الرحلات الجوية التجارية القطرية من المجال الجوي الإيراني إلى السعودي.

ووفقاً لدبلوماسيين، فأنّ تغيير المسار الجوي من شأنه حرمان إيران من حوالى 100 مليون دولار أميركي، تدفعها لها قطر للطيران عبر مجالها الجوي، وهي أموال تغذي الاقتصاد الإيراني المنهك، وتسمح، وفقاً للمسؤولين، لقادة طهران بتمويل البرامج العسكرية بسهولة أكبر.

وأضافت الصحيفة أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت دولة الإمارات، أقرب حليف للمملكة العربية السعودية في المنطقة، ستفتح مجالها الجوي بالمثل أمام قطر أم لا، فيما أشار أحد الدبلوماسيين إلى أن وفد كوشنر لم يتوقف في أبوظبي، ما أثار شكوكاً من أن سلطات البلاد ليست مستعدةً لخطوة المصالحة مع قطر.

وفي يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع الروابط مع قطر لاتهامها بـ”تمويل الإرهاب” ودعم إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة.

وتقدّمت الدول الأربع بلائحة من 13 مطلبا كشرط لإعادة علاقاتها مع الدوحة، تضمّنت إغلاق القاعدة العسكرية التركية الموجودة على أراضيها وخفض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة “الجزيرة.

=========تكملة الخبر==========

  • اغتيال غامض.. جثة عقيد متقاعد في الجمارك اللبنانية تعيد فتح ملف مرفأ بيروت

تمّ العثور على جثة العقيد المتقاعد في الجمارك اللبنانية، منير أبو رجيلي، أمس الأربعاء، في منطقة قرطبا التابعة لقضاء جبيل (شمالي لبنان)، بعد ورود معلوماتٍ عن تعرّضه للقتل، فيما باشرت الأدلة الجنائية تحقيقاتها فور وصولها للمكان، ما أثار العديد من التساؤلات وخصوصاً أن جريمةَ مشابهة تماماً حصلت قبل 3 سنوات ولن تصل تحقيقاتها إلى أي نتيجة.

وتفيد المعلومات بأنّ، أبو رجيلي (58 عاماً)، تقاعد منذ عامين تقريباً بعدما شغل منصب رئيس مكافحة التهريب في مرفأ بيروت، كما أن مصادر أمنية لم تستبعد في حديث لموقع “الحرة”، أن يكون ضمن قائمة المسؤولين الذين تم استدعائهم من قبل المحقق العدلي القاضي فادي صوان، الذي يتابع التحقيقات المتعلقة بمرفأ بيروت، مع جميع من تولى مسؤولية في المرفأ والجمارك منذ وصول شحنة نترات الأمونيوم عام 2012.

وبحسب ذات المصادر، فإنّ العقيد المتقاعد في الجمارك قد ذهب إلى منزله الصيفي، خارج بيروت، بمفرده لتفقد ورشة صيانة داخله، ولكن انقطع الاتصال به ليلاً، ليتبين أنّه قتل بواسطة آلة حادة وهو في سريره.

من جانبه، اعتبر المحامي اللبناني شربل عيد، في حديث لموقع “الحرة”، أنّ “في بلد مثل لبنان، لا يمكن أنّ تحصل جميع الأمور بالصدفة، إذ أنّ مقتل العقيد المتقاعد جوزيف سكاف وهو أول من تحدث عن شحنة الأمونيوم، وبعدها مقتل أبو رجيلي، يطرح الشكوك حول أنّ الجهة المتورطة بانفجار المرفأ هي نفسها القاتلة، التي قد تكون لجأت إلى تصفيتهما”.

وتجد الإشارة إلى أنّ مقتل العقيد أبو رجيلي أعاد إلى الأذهان اسم العقيد المتقاعد في الجمارك، جوزيف سكاف، الذي قتل عام 2017 بـ”ظروف غامضة”، حيث عثر عليه وهو مصاب بكدمات على رأسه أمام منزله، وهو كان رئيساً لشعبة مكافحة المخدرات ومكافحة تبييض الأموال، وسبق له وأخطر سلطات الجمارك بعد 4 أشهر على وصول باخرة (MV Rhosus)، أن مادة الأمونيوم “شديدة الخطورة وتشكل خطراً على السلامة العامة”.

وبعد مقتل سكاف، صدر تقريران متناقضان عن طبيبين شرعيين كلفتهما النيابة العامة الكشف على الجثة حيث أشار أحد التقريرين إلى أن ما حصل قضاء وقدراً وبأن قدمه زلّت، أما التقرير الثاني فيؤكد أن هناك من يقف خلف ما حدث ورمى به على ارتفاع ثلاثة امتار، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

=========تكملة الخبر==========

  • حسن نصر الله يغادر لبنان إلى دولة حليفة ومكالمات مشفرة تفضح السبب

نقلت وسائل إعلام عربية، اليوم الخميس، عن مصادر مطلعة خبراً حول عزم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الانتقال إلى إيران، أو أنه بالفعل انتقل إليها، وذلك عقب اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، مدير مشروع إيران النووي العسكري.

وقالت الجريدة نقلاً عن المصدر: “إن أجهزة استخبارات مختلفة تعمل في لبنان والجوار رصدت اتصالات مكثفة مشفرة بهذا الصدد خلال الأيام الأخيرة بين (الحرس الثوري) الإيراني وأمن (حزب الله)”.

وأضاف المصدر بأنّه حسب المكالمات المشفرة، فإنه “من المقرر أن يمكث نصر الله في طهران فترة غير محددة، وربما يعود إلى لبنان بعد انتهاء التوتر والأزمة الحالية، عشية تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن”، حسب الجريدة.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الجريدة” الكويتية عن مصادر خاصة، فإن حسن نصر الله بصدد الانتقال إلى إيران، وربما يكون انتقل بالفعل.

=========تكملة الخبر==========

  • اتفاق مبدئي بين السعودية وقطر لإنهاء الأزمة الخليجية.. إليك التفاصيل

نشرت وسائل الإعلام القطرية اليوم الخميس، بنود المصالحة المبدئية بين المملكة العربية السعودية وقطر، لإنهاء الأزمة الخليجية، والتي بدأ الإفصاح عنها مساء الأمس.

وذكرت وسائل الإعلام أنه بموجب الاتفاق المبدئي سوف تعمل قطر والسعودية على إعادة فتح الحدود الجوية والبرية بين البلدين، بالإضافة إلى إنهاء الحرب المعلوماتية فيما بينهما.

وأمس الأربعاء كانت قد نقلت الوسائل ذاتها خبر انتهاء زيارة، غاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، العاصمة القطرية الدوحة، بعد التوصل إلى تفاهم مبدئي بين السعودية وقطر.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الأزمة الخليجية، يستثني الإمارات والبحرين ومصر.

وقالت بلومبيرغ نقلاً عن مصادرها إن المساعي الأمريكية الجارية لحل الأزمة الخليجية بشكل مبدئي لا تشمل أبو ظبي والمنامة والقاهرة، مضيفةً أنه من المرجح أن تشمل مساعي حل الخلاف بين السعودية وقطر إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، وإنهاء حرب المعلومات بينهما، وتشمل أيضاً خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر دبلوماسي أمريكي قوله إن: “كوشنر أثار في قطر موضوع تحويل مسار الرحلات الجوية القطرية من أجواء إيران إلى السعودية”، مضيفاً أن “تحويل هذه الرحلات من أجواء إيران قد يحرم هذه الأخيرة من 100 مليون دولار رسوم عبور سنوية”.

وشهد عام 2017 قطع السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بالتزامن مع قرارات أخرى تخص إغلاق الحدود وعبور المواطنين وإغلاق المنافذ البحرية والجوية.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • روسيا تحرّك أسطول البحر الأسود بالكامل وهذه هي الدوافع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، بأن أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية أبحر لتنفيذ تدريبات بكامل قوامه، وذلك في خطوةٍ أثارت اهتمام القوات الأمريكية في المنطقة.

وبيّنت وزارة الدفاع الروسيّة في بيانٍ لها أن التدريبات تشارك فيها الفرقاطتان “الأدميرال غريغوروفيتش” و”الأدميرال ماكاروف”، وسفينة الدورية “ديمتري روجاتشيف” ، وسفينة الحراسة “بيتليفي”، وسفينتا الصواريخ الصغيرتان “أوريخوفو-زويفو” و”إنغوشيا”، إضافةً إلى سفن الإنزال الكبيرة والسفن الصغيرة المضادة للغواصات والغواصات وكاسحات الألغام وسفن الإسناد.

كما كشفت الوزارة عن مرافقة مروحية وطائرات تابعة للطيران البحري للسفن المتجهة إلى البحر، فيما تضمن تغطيتها أنظمة الدفاع الجوي التابعة لأسطول البحر الأسود.

وأثارت مناورات الأسطول الروسي الأخيرة حفيظة الولايات المتحدة، حيث نفذت طائرة استطلاع استراتيجي أمريكية من طراز Boeing RC-135U Combat Sent، دوريات فوق منطقة التمرين، حسب موقع FlightRadar.

وأقلعت الطائرة من مطار قاعدة الناتو العسكرية في جزيرة كريت، وحلقت فوق مياه البحر الأسود، مقتربة من شبه جزيرة القرم، قبل أن تستدير فوق أراضي جورجيا وتتحرك في الاتجاه المعاكس.

=========تكملة الخبر==========

  • وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA” تختبر متابعيها على تويتر بصورة وتدعو الفائزين لوظيفة

اختبرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA”، يوم أمس الأربعاء، متابعيها على موقع تويتر باختبار لافت، داعيةً الناجحين فيه للاطلاع على صفحة الوظائف لديهم.

ونشرت الـ”CIA” تغريدة لافته، قالت فيها إن بإمكان متابعيها وضع مهاراتهم قيد الاختبار، وأرفقتها بصورة وسألت إذا كان بإمكان المتابعين معرفة زمن التقاط الصورة.

ووضعت الوكالة الاستخباراتية ثلاثة خيارات، هي الساعة الثالثة بعد الظهر والـ11 والـ7 صباحاً، وانتهى التصويت اليوم الخميس على الاستطلاع.

وأظهرت النتائج أن 53 بالمئة من المتابعين قالوا إنها الساعة 7 صباحاً، فيما توقع 34 بالمئة أنها الـ3 عصراً، وتحدث 13 بالمئة أنها الـ11 ظهراً.

وعادت الوكالة لتتحدث عن نتائج التصويت، وأكدت أن النتيجة الأكبر خمّنت الجواب الصحيح وهو الـ7 صباحاً، داعيةً من صوّت للإجابة الصحيحة إلى زيارة صفحة الوظائف بموقع الوكالة للاطلاع على الشواغر وفرص العمل.

=========تكملة الخبر==========

  • مشروع قانون أمام الكونغرس لتصنيف الإخوان المسلمين كحركة إرهابية

قدم عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الجمهوري تيد كروز، مشروع قانون أمام الكونغرس لوضع حركة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب.

وقال السيناتور، إن الحركة مسؤولة عن تمويل الإرهاب والترويج له، داعيًا لاتخاذ إجراءات ضد الجماعات التي تمول الإرهاب.

وأوضح، أن طرح القانون أمام الكونغرس سيعزز موقف الولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب والتطرف ومحاربة تهديداته.

وأضاف كروز، أن العديد من حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي خلصوا منذ فترة طويلة إلى اعتبار الإخوان جماعة إرهابية تسعى لبث الفوضى في الشرق الأوسط.

=========تكملة الخبر==========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى