أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ضربة لإيران.. تسريبات حول نيّة تغيير مسار رحلات قطر من أجوائها سيخسرها ملايين الدولارات

تغيير مسار رحلات قطر

أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى مساعٍ تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لإقناع السعودية بفتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية بهدف تغيير مسار رحلات قطر من المجال الجوي الإيراني إلى المجال السعودي، في خطوة قد تثير غضب إيران وتحرمها من عشرات الملايين من الدولارات.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر دبلوماسي أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض أثاروا خلال اجتماعهم يوم الأربعاء مع القادة القطريين مسألة تغيير مسار الرحلات الجوية التجارية القطرية من المجال الجوي الإيراني إلى السعودي.

 

حرمان من 100 مليون دولار

ووفقاً لدبلوماسيين، فأنّ تغيير المسار الجوي من شأنه حرمان إيران من حوالى 100 مليون دولار أميركي، تدفعها لها قطر للطيران عبر مجالها الجوي، وهي أموال تغذي الاقتصاد الإيراني المنهك، وتسمح، وفقاً للمسؤولين، لقادة طهران بتمويل البرامج العسكرية بسهولة أكبر.

 

شكوك حول موقف الإمارات

وأضافت الصحيفة أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت دولة الإمارات، أقرب حليف للمملكة العربية السعودية في المنطقة، ستفتح مجالها الجوي بالمثل أمام قطر أم لا، فيما أشار أحد الدبلوماسيين إلى أن وفد كوشنر لم يتوقف في أبوظبي، ما أثار شكوكاً من أن سلطات البلاد ليست مستعدةً لخطوة المصالحة مع قطر.

وفي يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع الروابط مع قطر لاتهامها بـ”تمويل الإرهاب” ودعم إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة.

وتقدّمت الدول الأربع بلائحة من 13 مطلبا كشرط لإعادة علاقاتها مع الدوحة، تضمّنت إغلاق القاعدة العسكرية التركية الموجودة على أراضيها وخفض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة “الجزيرة.

وترافق قطع العلاقات الدبلوماسية مع تدابير اقتصادية شملت إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي وفرض قيود على تنقلات القطريين.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى