أخبار العالم العربي

اتفاق مبدئي بين السعودية وقطر لإنهاء الأزمة الخليجية.. إليك التفاصيل

نشرت وسائل الإعلام القطرية اليوم الخميس، بنود المصالحة المبدئية بين المملكة العربية السعودية وقطر، لإنهاء الأزمة الخليجية، والتي بدأ الإفصاح عنها مساء الأمس.

اتفاق مبدئي لإنهاء الأزمة الخليجية

وذكرت وسائل الإعلام أنه بموجب الاتفاق المبدئي سوف تعمل قطر والسعودية على إعادة فتح الحدود الجوية والبرية بين البلدين، بالإضافة إلى إنهاء الحرب المعلوماتية فيما بينهما.

وأمس الأربعاء كانت قد نقلت الوسائل ذاتها خبر انتهاء زيارة، غاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، العاصمة القطرية الدوحة، بعد التوصل إلى تفاهم مبدئي بين السعودية وقطر.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الأزمة الخليجية، يستثني الإمارات والبحرين ومصر.

وقالت بلومبيرغ نقلاً عن مصادرها إن المساعي الأمريكية الجارية لحل الأزمة الخليجية بشكل مبدئي لا تشمل أبو ظبي والمنامة والقاهرة، مضيفةً أنه من المرجح أن تشمل مساعي حل الخلاف بين السعودية وقطر إعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية، وإنهاء حرب المعلومات بينهما، وتشمل أيضاً خطوات أخرى لإعادة بناء الثقة.

إقرأ أيضاً : الجبير و تيلرسون : بحثنا خطر إيران على المنطقة و الأزمة مع قطر

تحويل مسار الرحلات الجوية القطرية

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصدر دبلوماسي أمريكي قوله إن: “كوشنر أثار في قطر موضوع تحويل مسار الرحلات الجوية القطرية من أجواء إيران إلى السعودية”، مضيفاً أن “تحويل هذه الرحلات من أجواء إيران قد يحرم هذه الأخيرة من 100 مليون دولار رسوم عبور سنوية”.

وشهد عام 2017 قطع السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بالتزامن مع قرارات أخرى تخص إغلاق الحدود وعبور المواطنين وإغلاق المنافذ البحرية والجوية.

إقرأ أيضاً : ترامب مُستعد لخوض دور الوسيط لحلّ الأزمة الخليجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى