الشأن السوريسلايد رئيسي

رئيس النظام السوري يصدّر مرسوماً ووزير خارجيته يسعى من خلال الصحة العالمية للضغط على واشنطن

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماً يقضي بإعفاء المهندس، علاء منير إبراهيم، من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق.

رئيس النظام السوري يصدّر مرسوماً

وجاء في نصّ المرسوم: “المرسوم رقم (325)، بناءًا على أحكام قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 لعام 2011 وتعديلاته، وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم (43) لعام 1971، يُعفى المهندس، علاء منير إبراهيم، من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق، وينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه”.

وعلى صعيدٍ منفصل، التقى وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، مساء أمس الأربعاء، ممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال مختوموفا.

وبحسب وسائل إعلام موالية، فإن الجانبين بحثا آفاق العلاقة المشتركة بين حكومة النظام السوري والمنظمة.

وأعرب المقداد عن ارتياحه لمستوى التعاون بين الجانبين، لا سيّما في مواجهة جائحة كورونا، داعياً إلى تعزيز هذا التعاون “بما يتناسب مع حجم التحديات التي فرضتها هذه الأزمة في الوقت الراهن، والتي تأتي في ظلّ الضغوط الاقتصادية على سوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكيّة والدول الغربية”، وفقاً لتلك الوسائل.

وقال المقداد إنّ “الفريق الحكومي السوري يولي كلّ الاهتمام خلال هذه الفترة، لدعم القطاع الصحي لاحتواء أزمة كورونا، من دعم للمشافي والمراكز الطبية، ومواصلة حملات التوعية للمواطنين السوريين، بما يكفل الاستجابة المبكرة ويمنع تفاقم الأزمة”.

اقرأ أيضاً : رئيس النظام السوري يصدر ثلاثة مراسيم ويعيّن فيصل المقداد خلفاً لوليد المعلم

النظام السوري يدعو الصحة العالمية لتقديم المساعدة

وزير خارجية النظام السوري، دعا إلى ضرورة مساهمة منظمة الصحة العالمية في جهود النظام السوري، من خلال تقديم الأدوية والمعدات اللازمة للتصدي لفيروس كورونا.

وتشهد سوريا تفاقماً وانتشاراً كبيراً لفيروس كورونا، في ظلّ أن المشافي التابعة للنظام السوري تستقبل مناصري الأسد وعوائل ضباطه، وفقاً لعشرات التقارير التي أعدتها “ستيب” والإعلام المحلي والعالمي.

وبحسب الإعلام الموالي، فإن مختوموفا، أعربت عن استعدادها لتعزيز التعاون مع النظام السوري بمختلف السبل في مواجهتها لأزمة كورونا.

ويذهب محللون إلى أن النظام السوري عبر وزير خارجيته، يحاول الضغط على واشنطن لإزالته عن قائمة العقوبات الأمريكيّة عبر منظمة الصحة العالمية وبحجة الشعب السوري.

و الجدير بالذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام السوري، بلغ 7 آلاف و973 ألفاً، بالإضافة إلى وفاة نحو 422 شخصاً.

اقرأ أيضاً : “التسعيرة بالدولار” النظام السوري يصدر مرسوماً يتعلق بقانون الخدمة الإلزامية.. إليك الشروط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى