سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 04/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • روسيا تكشف عن موقفها من اجتماعات اللجنة الدستورية.. وتعلق على الوضع في إدلب

كشفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، يوم أمس الخميس، في تصريحات صحفية عن موقف بلادها من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف مؤكدة بأنهم يدعمون الجهود لحل الأزمة السورية، ويشجعون الحوار السوري السوري، حسب وصفها.

قالت زاخاروفا في تصريحاتها الصحفية: “نعتبر مواصلة عمل لجنة مناقشة الدستور دليلاً على فعالية الجهود المشتركة التي بذلتها الدول المشاركة في صيغة أستانا لحل الأزمة في سورية”.

كما أشارت زاخاروفا إلى أنّها تأمل بأن “يتمكن السوريون من التحرك قدماً للأمام في مناقشة الدستور لأن ذلك سيلبي مهام التوصل إلى استقرار نهائي ومستدام وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وفي سياق متصل، تطرقت زاخاروفا إلى الحديث عن الوضع الميداني في سوريا، حيث قالت: “إن تنفيذ الاتفاقات الروسية التركية بشأن استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب مستمر”.

وأوضحت بأنّ “اتفاق وقف الأعمال القتالية مستمر في معظم الأراضي السورية وفي الوقت نفسه لا يزال الوضع في منطقة إدلب متوتراً”.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| ميليشيا حزب الله تغادر ريف دير الزور الشرقي باتجاه الأراضي العراقية.. ومصدر يكشف السبب

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الجمعة، عن وجود تحركات غريبة في ريف دير الزور الشرقي، حيث غادرت ميليشيا حزب الله اللبناني المنطقة باتجاه الأراضي العراقية، وحلت محلها ميليشيا تابعة للحرس الثوري الإيراني.

ووفقاً لما قاله المصدر: “فإنّ محافظة دير الزور شهدت استنفاراً عاماً لجميع الميليشيات التابعة لإيران، حيث قامت الميليشيات بجلب تعزيزات من الحرس الثوري الإيراني من مناطق انتشارها في مدينة تدمر إلى مدينة البوكمال”.

وأضاف المصدر بأنّ الميليشيات الإيرانية عمدت إلى تعزيز نقاطها داخل قرى ريف ديرالزور الشرقي، خاصةً وأنّ ميليشيا حزب الله اللبناني نقلت أعداد كبيرة جداً من مقاتليها في تلك المناطق إلى العراق.

ورجح المصدر أن تكون المهمة الموكلة لميليشيا حزب الله في العراق هي المساهمة بقمع الاحتجاحات هناك.

وكانت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، قد أصدرت يوم الأربعاء الفائت، قراراً برفع الجاهزية في جميع نقاط الميليشيات الإيرانيّة وإلغاء الإجازات لجميع العناصر.

ونقل مراسلنا في المنطقة عن مصدرٍ خاص، قوله: “جاء قرار رفع الجاهزية استعداداً لعملٍ عسكري خلال الفترة القادمة”.

=========تكملة الخبر==========

  • القوات الروسية تجنّد عناصر ميليشياتها في حلب كـ “مرتزقة” إلى فنزويلا

تعمل القوات الروسية المتواجدة في سوريا، على تجنيد عناصر من الميليشيات التابعة لها بريف حلب الشرقي، بهدف إرسالهم إلى فنزويلا كـ “مرتزقة” لدعم بقاء الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في السلطة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” نور الجاسم، إن القوات الروسية جهّزت نحو 40 عنصرًا من ميليشيا “الفيلق الخامس” من أبناء بلدة مسكنة ودير حافر بريف حلب الشرقي، بهدف إرسالهم إلى فنزويلا.

وأوضحت، أن العناصر قاموا بالتسجيل في مكتب الدفاع الخاص بالفيلق الخامس ببلدة مسكنة، مطلع الأسبوع المنصرم، وبلغ عددهم 70 شابًا، وتم قبول 40 منهم.

وأشارت مراسلتنا، إلى أن مكتب الدفاع أرسل قائمة بأسماء العناصر إلى مركز المنطقة الوسطى الروسي في مطار تدمر العسكري وجرت الموافقة عليهم.

وقالت، إن هؤلاء العناصر سيتم إرسالهم خلال الأسبوع الجاري، حيث طُلب منهم تجهيز أنفسهم من قبل القيادة الميدانية التابعة للفيلق الخامس بريف حلب الشرقي.

=========تكملة الخبر==========

  • القوات التركية تنقّب عن آثار بالحسكة .. وفصائلها تقتل امرأة في عفرين

أفاد مراسلنا في الحسكة، بأن القوات التركية المتواجدة ضمن مناطق “نبع السلام” قامت اليوم الجمعة بالحفر والتنقيب عن آثار في محيط قرية الأسدية جنوب مدينة رأس العين.

وأكد مصدر محلي لمراسل” وكالة ستيب الإخبارية” عيسى الموسى أن قوات الجيش التركي يرافقها عناصر من فصائل المعارضة الموالية لها، وخبيران أجنبيان يمتلكان أجهزة كشف المعادن تحت الأرض الخاصة بالتنقيب عن الآثار، قامت بالحفر في أراضي زراعية بمحيط القرية.

وبحسب المصدر فإن القوات التركية قام بالحفر في الأراضي الزراعية التي تعود ملكيتها للمدنيين، وقام بتخريب ما يقارب 15 دونم من الأراضي أثناء استخراج صندوقين، موضحاً بأنه تم نقل الصناديق بواسطة مدرعة تركية إلى جهة غير معروفة.

وخلال الشهر الماضي هدم الجيش التركي مدجنة جنوب مدينة رأس العين بهدف الحفر تحتها، وإخرج قرابة 25 طن من الذهب، وتم نقله بواسطة طائرات مروحية إلى تركيا.

=========تكملة الخبر==========

  • اجتماع بين مسؤولين روس وضباط من النظام السوري في حلب.. ومصدر أمني يكشف التفاصيل

أفادت مراسلتنا في حلب، عن اجتماع عقد اليوم الجمعة، بين قيادات روسية وعدد من قيادات الأفرع الأمنية لدى قوات النظام السوري، داخل نادي الضباط بحي الفرقان في المدينة.

وقالت مراسلة “ستيب الإخبارية” هديل المحمد، إن الاجتماع ضم عددًا من القيادات الروسية وقيادات أفرع الأمن العسكري والأمن السياسي والمخابرات الجوية وقيادات من الفرقة الرابعة.

وأشارت إلى أن الاجتماع رافقه تعزيز الحواجز الأمنية في أحياء المدينة بعناصر إضافية مع تدقيق التفتيش على السيارات المتجهة لداخل مدينة حلب، حيث تم تعزيز حواجز كلًا من الراموسة والباسل وحاجز دوار الليرمون وحاجز الزهراء.

وقال أحد العناصر المرافقة لقيادي في الأمن السياسي التابع لقوات النظام السوري، لوكالة “ستيب”، فضل عدم ذكر اسمه، “حضرنا صباح اليوم رفقة ضابط برتبة مقدم بالأمن السياسي إلى نادي الضباط بطلب من مسؤولين روس، لنجد حشد أمني مكثّف وتدقيق شديد على الدخول.

وأضاف، “كان هناك ضباط من أفرع الأمن العسكري وأمن الدولة والمخابرات الجوية، كما شاهدت”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • أول دولة عربية توافق على استخدام لقاح “فايزر” المضاد لكورونا

وافقت البحرين اليوم الجمعة، على الاستخدام الطارئ للّقاح الذي تنتجه شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية ضد فيروس كورونا.

وقالت مريم الجلاهمة، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحيّة في البحرين، إنه سيتم تطبيق العديد من إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح، منها الاستخدام ضمن نطاق تحدده الجهات الصحية في البحرين.

وبهذه الخطوة تصبح البحرين ثاني دولة في العالم بعد المملكة المتحدة، تعتمد لقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا.

من جهتها اعتبرت رئيسة مجموعة “فايزر” الخليج، ليندسي ديتشي، أن ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح في البحرين “يمثل لحظة تاريخية أخرى في المعركة ضد كورونا”.

=========تكملة الخبر==========

  • الكويت تعلن عن إحراز تقدم في جهود حل الأزمة الخليجية.. وقطر ترحّب

أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الجمعة، على أن “محادثات مثمرة جرت ضمن إطار جهود الوساطة الرامية لإنهاء الأزمة الخليجية”.

وقال الوزير في بيان حول آخر المستجدات في المنطقة، إن جميع الأطراف المعنية أكدت خلال هذه المفاوضات “حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي”.

كما أكدت الأطراف على “الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير لشعوبها”.

وشكر الوزير الكويتي جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي زار الكويت مؤخرًا، على النتائج المثمرة التي تم إحرازها في طريق حل الخلاف.

من جهته، رحب وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بإعلان الكويت عن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود إنهاء الأزمة الخليجية، المستمرة منذ عام 2017 بين قطر وجيرانها في الخليج.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أربعة رؤساء يؤكدون استعدادهم لـ أخذ لقاح كورونا علانيةً.. فمن هم؟

أعرب كل من الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن والرؤساء السابقون باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون، الخميس، عن استعدادهم لأخذ لقاح كورونا بشكل علني لتشجيع مواطنيهم على فعل الشيء نفسه.

وأشار الرئيس الأسبق “باراك أوباما” (59 عامًا) إلى أنه “يثق تمامًا” بالسلطات الصحية في البلاد، بما في ذلك عالم المناعة “أنطوني فاوتشي” وهو شخصية علمية تحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة.

كما صرّح أوباما في مقابلة مع إذاعة “سيريوس اكس ام” نشرت مقتطفات منها على يوتيوب الأربعاء، “إذا قال لي انطوني فاوتشي إنّ هذا اللقاح آمن ويمكنه أن يحمي من كوفيد، فلن أتردد في تلقيه”.

وأضاف “أنا أعِد بأنه عندما يصبح (اللقاح) متاحًا للأشخاص الأقل ضعفًا، سأقوم بتلقّيه، يمكنني القيام بذلك على التلفزيون أو أن أحرص على ان يتم تصويره، حتى يتمكن الناس من رؤية أنني أثق في العلم”.

ووجهت صحيفة “واشنطن بوست” عبر مقالٍ لها دعوةً إلى الرئيس المنتخب جو بايدن (78 عامًا) ونائبته كامالا هاريس (56 عامًا) إلى تلقي اللقاح على الهواء مباشرةُ على شاشة التلفزيون بهدف إقناع المشككين وهم شريحة واسعة من المجتمع الأمريكي.

ولدى سؤال الرئيس المنتخب عن إمكانية تلبيته لمثل هذا الأمر، قال بايدن، الخميس، إنه سيكون “سعيداً” بالحصول على اللقاح علناً بمجرد أن يوصي العالم “فاوتشي” بذلك.

=========تكملة الخبر==========

  • أمريكا ترصد مكافأة مالية تصل إلى 10 ملايين لمن يدلي بمعلومات عن 4 شخصيات داعشية

أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع للحكومة الأمريكية، مساء أمس الخميس، عن مكافأة مالية تصل لما يقارب الــ 10 ملايين دولار مقابل المعلومات التي تُقدم حول 4 شخصيات داعشية، لها دور قيادي في التنظيم.

نشر موقع برنامج المكافآت على حسابه الرسمي على منصة “تويتر” سلسلة من التغريدات التي تناولت معلومات عامة عن الشخصيات الداعشية المستهدفة، كما أرفق البرنامج إلى جانب المعلومات صور لهم.

وكان أول هذه الشخصيات المدعو محمد رمضان، حيث كتب البرنامج في تغريدته: “محمد خضير موسى رمضان هو أحد كبار المسؤولين الإعلاميين في داعش ويشرف على العمليات الإعلامية اليومية للتنظيم.

=========تكملة الخبر==========

  • الإنتربول يحذّر من أمر خطير مع اقتراب توزيع لقاح كورونا

حذر جهاز الشرطة الدولية “الإنتربول” من الجريمة المنظمة، التي قد تحاول التسلل إلى سلاسل إمداد اللقاحات ضد فيروس كورونا، والقيام بمجموعة من عمليات النصب والاحتيال خاصة على شبكة الإنترنت.

وقال المدير العام للإنتربول، يورغن ستوك، في بيان، إن العديد من الدول باتت قريبة من اعتماد لقاحات متطورة ضد وباء كورونا، وستبدأ بتوزيعها في أسرع وقت ممكن.

ولفت الإنتربول إلى أن “إنذارًا شديد اللهجة باللون البرتقالي وجه إلى أجهزة إنفاذ القانون في الدول الأعضاء الـ 194، وينبه إلى خطر ممارسة أنشطة إجرامية متعلقة بتزييف وسرقة وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بطريقة غير مشروعة”.

=========تكملة الخبر==========

  • أوروبا تلوّح بفرض عقوبات على تركيا والأخيرة تتخذ إجراءات شرق المتوسط

لوّح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الجمعة، بفرض عقوبات على تركيا، في حال استمرارها بممارساتها الاستفزازية الأخيرة، مشيراً إلى النزاع الدائر في شرق البحر المتوسط على موارد الغاز الطبيعي.

وقال ميشيل في مؤتمر صحفي: ”لعبة القط والفأر يجب أن تنتهي“، مضيفاً : ”في أكتوبر حددنا جدول أعمال إيجابياً ومددنا أيدينا لهم… يجب أن توقف تركيا استفزازاتها ونبرتها العدائية“.

ونوه المجلس الأوروبي، إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد للجوء إلى العقوبات في مواجهة سلوك أنقرة، الذي حذرها منه أكثر من مرة في وقت سابق.

ومن جهتها، أصدرت تركيا إنذاراً بحرياً لإجراء تدريبات في منطقة بين جزيرتين يونانيتين، وقامت بسحب سفينة تنقيب من مياه متنازع عليها قبيل قمة للاتحاد الأوروبي في 10 من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، من المقرر أن تناقش احتمال فرض عقوبات على تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، في وقت سابق، إن تركيا مستعدة للحوار مع اليونان دون شروط مسبقة، وفق ما نقلت عنه صحيفة “إيكاثميريني” اليونانية.

=========تكملة الخبر==========

  • مشروع قانون في الكونغرس ضد منظمة إيرانية وبايدن يعلّق للمرة الأولى على مقتل زاده

قام المشرّع الأمريكي الجمهوري جو ويلسون، بتقديم مشروع قانون في الكونغرس، اليوم الجمعة، يقضي بفرض عقوبات على منظمة بدر المدعومة من إيران وتصنيفها ككيان إرهابي أجنبي.

وتضمن نص المشروع الذي قدمه ويلسون لـ الكونغرس، وهو عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، أن منظمة بدر هي أقدم وكيل لإيران في العراق، ويدها ملطخة بدماء أمريكيين وعراقيين وسوريين ولبنانيين.

وقال ويلسون في بيان نشره على موقعه الرسمي إن: “منظمة بدر كانت تمول وتقاد من قبل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، كما أنها قادت الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفارة الأمريكية في بغداد قبل نحو عام”.

وأشار إلى أن منظمة بدر تعمل بشكل مباشر مع ميليشيا حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله العراقية وعصائب أهل الحق والعديد من المنظمات “الإرهابية” المصنفة الأخرى.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى