سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

فرنسا تشيد بالتعاون مع مصر في الشرق الأوسط .. وماكرون وأردوغان يتبادلان الهجوم ( فيديو)

أشادت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، بالتنسيق بين باريس والقاهرة في منطقة الشرق الأوسط، واعتبرت أن ذلك يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

فرنسا تشيد بالتعاون مع مصر في الشرق الأوسط

وقالت الرئاسة الفرنسية إنها تسعى مع مصر نحو أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وكذلك إلى الحل في ليبيا برعاية أممية.

وتأتي التصريحات الفرنسية بالتزامن مع الإعلان عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اليومين القادمين لفرنسا.

وتشهد منطقة البحر المتوسط، منافسة دولية كبيرة، و توتراً شديداً، وخاصة بعد التحركات التركية التي اعتبرها الاتحاد الأوروبي استفزازية وطالب بإيقافها فوراً.

أردوغان يصف ماكرون بالمصيبة لفرنسا

وفي سياق آخر، شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجوماً على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مُبدياً أمله في أن “تتخلص” بلاده منه قريباً.

وقال أردوغان للصحفيين أثناء مغادرته مسجد آيا صوفيا في إسطنبول بعد صلاة اليوم الجمعة: “إن ماكرون مصيبة لفرنسا، وبرئاسة ماكرون تمر فرنسا بفترة خطيرة جداً”، مضيفاً:” آمل في أن تتخلص فرنسا من مشكلة ماكرون في أسرع وقت ممكن”.

وانتقد الرئيس التركي قرار البرلمان الفرنسي الذي ينص على توصية الحكومة بالاعتراف باستقلالية جمهورية قره باغ المعلنة ذاتياً والمدعومة من أرمينيا، مشيراً إلى أن هذا القرار يتناقض مع المسؤوليات التي تتحملها باريس كأحد المشاركين في مجموعة مينسك الخاصة بتسوية نزاع قره باغ ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال أردوغان إن فرنسا بتبني برلمانها هذا القرار فقدت مصداقيتها كوسيط نزيه، وأعاد إلى الأذهان النصيحة التي قدمها إلى الفرنسيين رئيس أذربيجان إلهام علييف، وهي تنص “إن كنتم تحبون الأرمن حتى هذا القدر فسلموا إليهم مدينة مارسيليا”.

الرئيس الفرنسي يرد على تصريحات أردوغان

ومن جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الالتزام بالاحترام، رداً على تصريحاته الأخيرة.

وقال ماكرون لموقع بروت الإخباري على الإنترنت اليوم الجمعة، إن أردوغان يحد من الحريات المتاحة للشعب التركي.

مواضيع ذات صِلة : بسبب بقاء مرتزقة في قره باغ.. فرنسا تتوعد تركيا بعقوبات أوروبية

وازدادت حدة التوتر بين الجانبين، التركي والفرنسي لأسباب عدة، كان آخرها التدخل التركي في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، وكذلك على خلفية تصريحات الرئيس الفرنسي إثر حادثة مقتل المدرس الذي عرض لطلابه رسوم مسيئة للرسول محمد (ص).

شاهد أيضاً : منذ 200 عام مصر باعت مسلة الأقصر لفرنسا مقابل ساعة معطلة، لماذا يحتفل ماكرون الآن!؟

فرنسا تشيد بالتعاون مع مصر في الشرق الأوسط .. وماكرون وأردوغان يتبادلان الهجوم ( فيديو)
فرنسا تشيد بالتعاون مع مصر في الشرق الأوسط .. وماكرون وأردوغان يتبادلان الهجوم ( فيديو)
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى