سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| تسجيل مسرّب يفضح الرئيس الكوري الجنوبي أمام أمريكا ويدفعه للتبرير

كشف الرئيس الكوري الجنوبي، اليوم الإثنين، عن موقفه من تسجيل مسرّب “فضح” ما قاله سرّاً خلال عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والكونغرس، حيث أثارت التسجيلات جدلاً.

تسجيل مسرّب يفضح الرئيس الكوري الجنوبي

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك-يول، إن تقارير “غير صحيحة” حول تصريحات سُجلت له بالمصادفة عبر ميكروفون مفتوح أضرت بالتحالف الكوري الأمريكي.

وأضاف يون للصحفيين: إن “إلحاق الضرر بالتحالف بتقارير إعلامية غير صحيحة سيعرض المواطنين للخطر”، مشيراً إلى أنه “ينبغي التحقق بوضوح من كيفية تداول هذه التقارير غير الصحيحة”، حسب وصفه.

وفي الأسبوع الماضي، سُجل فيديو للرئيس يون وهو يصرّح بشكل شخصي لمساعديه في نيويورك بكلمات “غير مهذبة”، وفقاً لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

ورغم أن التسجيل لم يكن واضحاً بسبب الضوضاء، اعتقد الكثيرون أنه كان يتحدث عن الكونغرس الأمريكي والرئيس الأمريكي جو بايدن وفقاً للوكالة.

وكان مكتب الرئيس الكوري الجنوبي، رفض الادعاء من قبل، مشدداً على أن يون لم يشر إلى الكونغرس أو بايدن، وأنه كان يتحدث عن شعوره بالإحراج إذا رفضت الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة في كوريا الجنوبية دون إشارة للكونغرس أو بايدن، حسب ما ذكر.

وادعى حزب سلطة الشعب الذي ينتمي يون إليه أن المواطنين لم يستمعوا جيداً لما يقوله يون لأن العنوان الفرعي بالفيديو ضللهم.

الرئيس الكوري الجنوبي يشتم الكونغرس

وخلال التسجيل قال الرئيس الكوري الجنوبي موجهاً كلامه لوزير خارجيته بارك جين “يا له من إحراج… إذا رفض هؤلاء الأوغاد” ونشر صحفيون في البلاد مقطع الفيديو، وانتشر على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي.

ويقال إن التعليق جاء خلال حديث عن سعي بايدن الحثيث ليزيد من إسهام الولايات المتحدة في مبادرة دولية تعرف باسم “الصندوق الدولي”، وهو الأمر الذي يتطلب موافقة الكونغرس.

وكان الحزب الديمقراطي، وهو أكبر أحزاب المعارضة في كوريا الجنوبية، دعا رئيس البلاد إلى تقديم اعتذار عما جاء في مقطع الفيديو، وإقالة مستشاره للأمن القومي ونائبه وأيضا وزير الخارجية.

وشغل يون وظيفة المدعي العام قبل أن يدخل السياسة العام الماضي ويفوز بانتخابات الرئاسة بفارق أقل من واحد في المئة.

ويقول المراسلون إن الرئيس الكوري الجنوبي معروف بوقوعه في هفوات وانخفضت شعبيته بعد فترة وجيزة من انتخابه.

كما واجه انتقادات لفشله في زيارة نعش الملكة إليزابيث الثانية في يومه الأول في لندن، والتي ألقى مكتبه باللوم فيها على الزحام المروري.

وفي العام الماضي، اضطر إلى التراجع عن تعليقه بأن الرئيس الاستبدادي تشون دو هوان، الذي كان مسؤولاً عن ذبح المتظاهرين في عام 1980، كان “بارعاً في السياسة”.

تحرك عسكري جديد

وجاء تبرير الرئيس الكوري الجنوبي، تزامناً مع إطلاق مناورة بحرية مشتركة بين كوريا الجنوبية وأمريكا بالقرب من شبه الجزيرة منذ 5 سنوات، بعد يوم على إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً.

وواشنطن هي الحليف الأمني الرئيس لسول ولديها قرابة 28 ألفاً و500 جندي في الأراضي الكورية الجنوبية لحمايتها من جارتها الشمالية المسلحة نووياً.

وقد تعهد الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ بتعزيز التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة بعد سنوات من الدبلوماسية الفاشلة مع كوريا الشمالية في عهد سلفه.

مواضيع ذات صِلة : لـ”ردع” بيونغ يانغ.. حاملة طائرات أمريكية تصل كوريا الجنوبية

وقالت البحرية في كوريا الجنوبية في بيان إن هذه المناورة المشتركة -التي تستمر 4 أيام- هدفها “إظهار الإرادة القوية لتحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة “للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية”.

شاهد أيضاً : أعاصير تضرب كوريا الجنوبية .. موجة عاتية تضرب عازف موسيقي

شاهد|| تسجيل مسرّب يفضح الرئيس الكوري الجنوبي أمام أمريكا ويدفعه للتبرير
شاهد|| تسجيل مسرّب يفضح الرئيس الكوري الجنوبي أمام أمريكا ويدفعه للتبرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى