أخبار العالمسلايد رئيسي

أوروبا تلوّح بفرض عقوبات على تركيا والأخيرة تتخذ إجراءات شرق المتوسط

لوّح رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الجمعة، بفرض عقوبات على تركيا، في حال استمرارها بممارساتها الاستفزازية الأخيرة، مشيراً إلى النزاع الدائر في شرق البحر المتوسط على موارد الغاز الطبيعي.

عقوبات على تركيا إن استمرت على هذا النحو

وقال ميشيل في مؤتمر صحفي: ”لعبة القط والفأر يجب أن تنتهي“، مضيفاً : ”في أكتوبر حددنا جدول أعمال إيجابياً ومددنا أيدينا لهم… يجب أن توقف تركيا استفزازاتها ونبرتها العدائية“.

إقرأ أيضاً: هذا ما قالته الأمم المتحدة عن اتفاق تركيا وروسيا حول إدلب.. والاتحاد الأوروبي يعلن مؤتمراً قريباً

 

ونوه المجلس الأوروبي، إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد للجوء إلى العقوبات في مواجهة سلوك أنقرة، الذي حذرها منه أكثر من مرة في وقت سابق.

الإجراءات التركية قبيل قمة الاتحاد الأوروبي

ومن جهتها، أصدرت تركيا إنذاراً بحرياً لإجراء تدريبات في منطقة بين جزيرتين يونانيتين، وقامت بسحب سفينة تنقيب من مياه متنازع عليها قبيل قمة للاتحاد الأوروبي في 10 من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، من المقرر أن تناقش احتمال فرض عقوبات على تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، في وقت سابق، إن تركيا مستعدة للحوار مع اليونان دون شروط مسبقة، وفق ما نقلت عنه صحيفة “إيكاثميريني” اليونانية.

إقرأ أيضاً: بعد إعلان وقف المناورات.. اليونان تكشف مخطط تركيا هذا الشهر

وأكد أوغلو أن تحديد موعد لإجراء محادثات بين البلدين أصبح ممكنا بعد تعليق عمل سفينة “أوروتش ريس” في شرق المتوسط.

وكان حلف الناتو، اعتبر أن انسحاب سفينة التنقيب التركية “أوروتش ريس” من مياه قبرص قبل أيام من انعقاد القمة الأوروبية، مؤشراً إيجابياً يساعد على خفض التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى