سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 05/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • عذّبوا جندياً ثمّ قتلوه .. مذكرات قائد عسكري بـ مرتزقة فاغنر الروسية في سوريا تكشف تفاصيل خطيرة

قالت صحيفة “ميدوزا” الروسية، في تقريرٍ لها، إنَّ مقاتلاً سابقاً في مجموعة مرتزقة فاغنر الروسية، كشف بعضاً من ممارسات المجموعة التي دخلت إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام السوري، بأمر من رئيسها، يفجيني بريغوجين، المعروف بلقب “طباخ بوتين”.

ونقلت الصحيفة الروسية، عن المقاتل، مارات جابيدولين، الذي كان قد ترقّى إلى قائد سريّة استطلاع في المجموعة، قوله: “دخلنا إلى سوريا قادمين من روسيا عبر المطار دون أن يتم ختم جوازات سفرنا”.

وأوضح أنّ “تلك الخطوة ناجمة عن عدم رغبة موسكو بالاعتراف بزجّ مرتزقة روس في سوريا”، بحسب ما نقلته الصحيفة الروسية.

جابيدولين الملّقب بـ”الجد مارتين”، قال: “قام عناصر من مجموعة المرتزقة بتعذّيب جندي في قوات النظام السوري قبل أن يقطعوا رأسه”.

وأضاف: “أربعة بلهاء ضربوا بمطرقة ثقيلة وقطعوا رأس جندي هارب”، واصفاً الفاعلين بـ”الغيلان المتعطّشة للدماء”.

“الجد مارتين”، كشف أنّ سبب القتل هو محاولة الجندي الهروب من جيش النظام، قائلاً: “يكون مصير من يفكّر بترك قوات النظام السوري، مرعباً”.

جابيدولين، وصف قوات النظام بـ”القطيع السوري والتشكيل العاجز”، مُضيفاً: “لولا فاغنر لما تمكّنوا من السيطرة على مدينة تدمر عام 2016”.

وبحسب “ميدوزا”، فإن جابيدولين الذي قدم إلى سوريا عام 2015، أصيب عام 2016 في معارك تدمر بجروحٍ بليغة، ثم قرّر نشر مذكراته في كتاب يحمل عنوان “في نهر واحد مرتين”، لكن تمّ منع طبع ونشر كتابه الذي يوثّق جرائم حرب ارتكبتها المجموعة المتّهمة بصلاتها الوثيقة بالكرملين عبر قائدها الملقّب بـ”طباخ بوتين”.

=========تكملة الخبر==========

  • “أخذوا للحجر واختفوا نهائياً”..مصدر عسكري يكشف لـ”ستيب” تفشي كورونا بين عناصر الفوج 46 بـ حلب

أقدمت قوّات النظام السوري، اليوم السبت، على نقل العشرات من عناصرها من داخل الفوج 46، الذي تسيطر عليه غرب حلب نحو عدد من مشافي المدينة، عَقَبَ تفشي فيروس كورونا بينهم.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ قوّات النظام السوري أقدمت على نقل عناصرها لمشافي المدينة، نتيجة مخالطتهم لعناصر من الميليشيات الإيرانيّة المتواجدة داخل الفوج المذكور.

وأوضحت أنه تمّ توثيق وصول أكثر من 90 عنصراً إلى مراكز الحجر الصحي في حلب، ومنها إلى المشفى العسكري في حي الموكامبو.

ونقلت مراسلتنا عن مصدر عسكري، قوله: “القصة ليست جديدة أبداً، فهي منتشرة منذ أشهر، ولكن الضباط المسؤولين في الفوج يتكتمون على الأمر ويُمنع التصريح به”.

وأضاف: “الفيروس منتشر منذ أن اختلط عناصر من قوّات النظام مع عناصر إيرانيّة وأخرى من حزب الله، في كل فترة يتم حجر عدد من العناصر ونقلهم خارج الفوج وأغلبهم انقطعت أخبارهم بعدها ولم نعد نعرف عنهم شيئاً”.

=========تكملة الخبر==========

  • رفداً للخزينة… النظام السوري يغرق الأسواق بأطنان شاي إيراني منتهي الصلاحية

أثار إعلان مزاد علني صادر عن “المؤسسة السورية للتجارة” التابعة للنظام جدلاً واسعاً على صفحات التواصل الموالية، إذ نصّ الإعلان على طرح كميّة 2000 طن من أنواع شاي إيراني منتهي الصلاحية، بلغت قيمتها نحو 40 مليار ليرة سورية، فيما تمّ الكشف عن أن قيمة المبيعات سترفد خزينة النظام.

وتداولت مواقع موالية للنظام تصريحاتٍ عن مدير المؤسسة “أحمد نجم”، تعليقاً على البيان المثير للجدل، حيث زعم بأن الكميات سيتم بيعها لأغراض زراعية أو صناعية، وليس للاستهلاك البشري وأن الكميات فقدت صلاحيتها منذ عام 2014، وفق تعبيره.

وبرّر “نجم” قرار بيع تلك الكميات بالإشارة إلى أن المؤسسة كانت أمام خيارين إما تركها لكي تتحول إلى تراب وتتلف من تلقاء نفسها و إما بيعها وإدخال قيمتها إلى الخزينة ، وكان الخيار الثاني هو الأنسب، حسب وصفه، متناسياً تداعيات ذلك وسط استمرار تجاهل النظام للوضع المعيشي المتدهور.

=========تكملة الخبر==========

  • بطريقة “نويرال ثيرابي”.. طبيب سوري يبهر المرضى بعلاجه لمرض الفيبروميالجيا الذي حيّر العلماء

تداولت وسائل إعلام غربية طريقة طبيب سوري بالتغلب على أمراض التهاب العضلات الليفي أو الفيبروميالجيا الذي ما يزال محيراً في عالم الطب، مما جعله يكتسب شهرةً واسعة

ووفق ما نقلت صحيفة “دويتشه فيله” الألمانية فإن الطبيب السوري الأصل، فهد قسيس، يعتمد على طريقة “نويرال ثيرابي Neural Therapy ” في المعالجة.

وتقوم هذه الطريقة على قيام الطبيب بتحديد نقاط الخلل في الجسم بدقة قبل أن يعالجها باستخدام الإبر والتخدير الموضعي الخفيف بمادة البروكايين، وتستمر فترة المعالجة في الحالات العادية من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على أساس علاج يومي.

وقال الطبيب قسيس، في حديثه للصحيفة، إنّ “العبرة في هذه الطريقة تكمن في دقة تحديد أماكن الخلل واستخدام الإبر في المكان اللازم بشكل مدروس وحسب حاجة كل جسم إليها”.

ويتابع: “أما الغاية من ذلك فتكمن في تنشيط الخلايا العصبية المعطوبة التي تكون بحالة سكون وإعادتها إلى عملها الطبيعي، ومن المعروف أن عطب هذه الخلايا يؤدي إلى انقطاعات في تواصل الجهاز العصبي المركزي مع العصب الودي بشكل يضعف مناعة الجسم ومقاومته للأمراض والمؤثرات الخارجية”.

ويشير إلى أنّه بإصلاح العطب يعود الجهاز العصبي المركزي إلى العمل بشكل طبيعي وينتهي انقطاع تواصله مع العصب الودي.

ويتابع الطبيب: “وبفضل هذا التواصل يتمكن الجهاز من توقيف عمل الاضطرابات الجينية وتعزيز مناعة الجسم والتغلب ليس على أمراض الحساسية والربو فحسب، بل أيضا على أمراض أخرى مثل لالتهاب العضلي الليفي”.

=========تكملة الخبر==========

  • إغراق بالتفاصيل.. وثيقة مسربة من طلبات وفد النظام السوري خلال اجتماعات اللجنة الدستورية

كشفت وسائل إعلام عربية، عن فحوى وثيقة مسربة من طلبات وفد النظام السوري خلال اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف خلال الأيام القليلة الفائتة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” بأنها حصلت على نسخة من الوثيقة التي قدمها رئيس وفد النظام السوري إلى اللجنة الدستورية، أحمد الكزبري، والتي حملت طلبات وفد النظام السوري ومواقف أكثر تشدداً من الأوراق خلال الاجتماعات السابقة.

وبحسب الصحيفة فإن وفد النظام السوري طالب ممثلي وفد المعارضة والمجتمع المدني بـ”رفض الأعمال الإرهابية” بما في ذلك “الإرهاب الاقتصادي”، ومساواة الوثيقة بين “داعش”، و”الإخوان المسلمين”، إضافة إلى “إدانة الاحتلال الأجنبي من تركيا وإسرائيل وأمريكا” من دون أي إشارة إلى إيران وروسيا، كما صعّدت ضد “الإدارة الذاتية” الكردية لدى رفضها “أي أجندة انفصالية”.

وكانت قد انتهت يوم أمس الجمعة أعمال الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، دون وضوح نتائج حقيقية منها.

حيث أن وفد النظام السوري استطاع  “إغراقها بالتفاصيل”، بعد أن كرر مطالبها خلال الجولات الأربعة الفائتة على تأكيد وحدة الأرض وسيادة الدولة ورفض الاحتلالات والإرهاب، والتي كان يصيغ معاييرها بحسب مقاييسه، قبل أن يبدأ مناقشة الدستور.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

 

  • بغداد وأربيل تتوصلان إلى اتفاقٍ مالي.. والأولى في صدد إعلان عاصمة العراق للحضارة الإسلامية

أفادت وسائل إعلام عراقيّة، اليوم السبت، أن كلّ من بغداد وأربيل توصلتا إلى اتفاق بشأن حصة إقليم كُردستان العراق في موازنة العام المقبل.

وأعلن مقرر اللجنة المالية في مجلس النّواب العراقي، أحمد الصفار، في مؤتمرٍ صحفي، توصل الحكومة الاتحادية في بغداد مع وفد حكومة الإقليم إلى اتفاق بشأن حصة الأخير في موازنة 2021.

الصفار قال: “وفد حكومة إقليم كردستان العراق توصل مع الحكومة الاتحادية لاتفاق بشأن حصة الإقليم في موازنة عام 2021، وبنفس صيغة الاتفاق الذي أبرم في عهد حكومتي عادل عبد المهدي ومصطفى الكاظمي”.

وأواخر الشهر الفائت، تصاعدت حدّة الخلافات بين بغداد وأربيل على خلفية إقرار البرلمان العراقي قانون “تمويل العجز المالي”، الذي مكّن الحكومة العراقيّة من الاقتراض الداخلي لتسديد رواتب الموظفين.

=========تكملة الخبر==========

  • أهان المرأة.. نائب برلماني تونسي يثير الجدل بحديثه عن “النساء” ومطالبة بمحاسبته

نادى عدد من السياسيين التونسيين برفع الحصانة عن نائب برلماني تونسي بعد تلاوته خطاباً اعتبره الكثيرون متطرفاً، أهان فيه المرأة وانتقد حريتها.

وفي التفاصيل، وجّه النائب عن “ائتلاف الكرامة” محمد العفاس” انتقاداً لاذعاً للحداثيين في تونس، حيث قال النائب: “هم يتكلمون عن حرية المرأة، ونحن نعتبرها حرية الوصول إلى المرأة.. ما يسمونه حرية نسميه تحرراً، وهو أن يكون المرء عبداً للموضة والغرب والشهوات ولدعوات الفسق والفجور.. المرأة عندهم “سلعة” رخيصة مكشوفة لمن هب ودب، وعندنا جوهرة غالية نفيسة محفوظة”، وفق خطاب النائب خلال مناقشة ميزانية وزارة المرأة.

وأضاف العفاس: “مكاسب المرأة عندهم الأمهات العازبات، الإنجاب خارج إطار الزواج، الحق في الإجهاض، ممارسة الرذيلة، الشذوذ الجنسي.. ونقول لهم، إن هي إلا أسماء سميتموها ما أنزل الله بها من سلطان.. الأمهات العازبات هن إما عاهرات أو مغتصبات، الإنجاب خارج إطار الزواج هو زنا، الإجهاض هو قتل نفس بغير حق، الحرية الجنسية عهر”.

وتابع النائب خلال خطابه: “دولتهم هي من خلفت المواخير، وتاريخنا شرف على شرف، نماذج المرأة عندهم الزوجة الخائنة، والطالبة اللعوب، والبنت العاقة والشغالة المتحرشة.. هم يدافعون عن عمى عن مجلة الأحوال الشخصية ويقولون عنها خطا أحمر، ونحن ندافع عن بصيرة عن أحكام رب العالمين ونعتبرها خطا أحمر. هم أرخصوها والإسلام أكرمها”.

=========تكملة الخبر==========

  • بلدان عربية وغريبة توضح موقفها من اتفاق حل الأزمة الخليجية وأمير الكويت يُعلّق

قالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عبر عن سعادته بالإنجاز الذي تحقق عبر الجهود المستمرة لـ حل الأزمة الخليجية، وأعربت العديد من الدول الغربية والعربية عن ترحيبها فيما التزمت مصر والإمارات والبحرين الصمت.

واعتبر أمير الكويت الخطوة إنجازاً كبيراً وأثنى عليه قائلاً: “إننا نستذكر بالتقدير الجهود الخيرة والبنّاءة لحضرة صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي قاد تلك الجهود منذ اليوم الأول لنشوب الخلاف والذي أرسى قواعد ذلك الاتفاق لتبقى جهوده في أعماق وجداننا وفي صفحات تاريخنا”، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وتوجه الشيخ الصباح بالتهنئة والتقدير لقادة الدول الخليجية على تحقيق تلك الخطوة التاريخية، كما تقدم بالشكر إلى كل الداعمين لجهود الوساطة التي قامت بها بلاده، كما توجه بالشكر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على “دعمه الذي يعكس التزام الولايات المتحدة الأمريكية في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة”.

وكان الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، قد أعلن في وقت سابق عن إجراء مباحثات مثمرة لحل الأزمة الخليجية.

وأشار الوزير الكويتي، في كلمة بثها تلفزيون الكويت، مساء الجمعة، إن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017 بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

ولفت الوزير الكويتي إلى أنّ هذه المباحثات “أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”، متقدماً بالشكر إلى جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي “على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف”.

و في سياقٍ متّصل، أكدت كل من قطر والسعودية، إضافةَ إلى سلطنة عمان والكويت، الجمعة تسجيل تقدم لحل الأزمة في الخليج المتمثلة بمقاطعة عددٍ من دول المنطقة للدوحة.

=========تكملة الخبر==========

 

  • هل تعتقد أن المصالحة السعودية القطرية ستدوم أم ستعود للانتكاس قريباً؟

7777

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • ألمانيا تنصح جو بايدن بأمرٍ هام.. وتحذره من روسيا وتركيا

لفت وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس،اليوم السبت، إلى أن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في ظل المرحلة الجديدة بقيادة الرئيس المنتخب، جو بايدن، يجب أن يفعّلا شراكتهما، و ألا يتركا فراغاً سياسياً تملأه روسيا أو تركيا.

وأكد الوزير الألماني على ضرورة عودة أوروبا والولايات المتحدة كشريكين استراتيجيين مرة أخرى، كي تكون القرارات الدولية في أيديهما وليس في أيدي دول أخرى.

وقال ماس في تصريحات لمجلة “دير شبيغل” الألمانية: “يجب ألا نترك فراغًا تملأه روسيا أو تركيا كما في ليبيا أو سوريا، حيث لم يعد بإمكاننا توفير مساحة للاعبين الاستبداديين من أجل القيام بألاعيبهم”، مضيفاً:” نحن الأوروبيين على استعداد للقيام بدورنا لضمان السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان بالتحالف مع الولايات المتحدة”.

وأشار ماس إلى أن عودة الولايات المتحدة إلى الساحة الدولية سيغير الكثير، مشدداً على أن أوروبا تعمل على تطوير مهارات جديدة لها في حلف الناتو لتعزيز دورها في الحلف بشكل أكبر، و إلى أنها تتولى مسؤولية سياسة وأمنية من منطقة الساحل في إفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

=========تكملة الخبر==========

  • بدء تفعيل “شمس الصين الاصطناعية” أكبر مفاعل نووي تصل طاقته إلى 10 أضعاف الشمس

أعلنت الصين، أمس الجمعة، عن نجاح إطلاق ما وصف “شمس الصين الاصطناعية” وهو مفاعل نووي الأضخم من نوعه، قدّرت طاقته بأنه تفوق الشمس بـ10 مرات.

وبحسب وسائل الإعلام الصينية فإن “شمس الصين الاصطناعية” ستستعمل من أجل توليد طاقة نظيفة لا حدود لها، ويعتبر المفاعل النوري تقدماً كبيراً في قدرات أبحاث الطاقة النووية السلمية.

ولفتت ذات المصادر إلى أن مفاعل HL-2M Tokamak هو أكبر جهاز بحثي تجريبي للاندماج النووي وأكثرها تقدمًا في الصين، ويأمل العلماء أن يفتح الجهاز مصدرًا قويًا للطاقة الخضراء.

=========تكملة الخبر==========

  • أول دولة في العالم تبدأ التطعيم ضد كورونا.. وأخرى تعلن انتصارها عليه نهائياً

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد، عن بدء موسكو بحملة التطعيم ضد كورونا بلقاح “سبوتنيك V” في المستوصفات، في المقابل أكدت دولة إفريقية انتصارها على المرض نهائياً ودعت العالم للتعلم من تجربتها.

وقالت وسائل إعلام روسية: “تم فتح حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام”.

كما أوضحت تلك الوسائل بأنّ التطعيم بلقاح “سبوتنيك v”، سيكون في المرحلة الأولى مخصصاً للفئات الأكثر تعرضاً للخطر من العاملين في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في المدينة.

وكان عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أعلن أمس أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونيا لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل الجمعة.

كشفت رئيسة وزراء الغابون، روز رابوندا، عن أن بلادها استطاعت “هزيمة فيروس كورونا”، ودعت العالم للإستفادة من تجربتهم.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى