الشأن السوريسلايد رئيسي

في مذكراته.. عمرو موسى يكشف كيف سخر وزيران عربيان من أحلام وليد المعلم “الشيطانية”

يصدّر الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، بعد ثلاث سنوات من إصدار الجزء الأول من سيرته الذاتية، كتابه الثاني بعنوان “سنوات الجامعة العربية”.

في مذكراته.. عمرو موسى يكشف كيف سخر وزيران عربيان من أحلام وليد المعلم "الشيطانية"
عمرو موسى يكشف كيف سخر وزيران عربيان من أحلام وليد المعلم “الشيطانية”

مذكرات عمرو موسى

وبحسب ما نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، فإن عمرو موسى يميط في كتابه اللثام عن أسرار 10 سنوات (2001 – 2011)، مليئة بالأحداث الجسام في بلاد العرب، عندما كان أميناً عاماً لجامعة الدول العربية.

تطرق موسى، في مذكراته إلى كواليس اجتماع وزراء الخارجية العرب عقب الهجوم الإسرائيلي على لبنان في تموز من عام 2006، ردّاً على عملية لـ”حزب الله” اللبناني.

الأمين العام الأسبق، أشار إلى وجود انقسام عربي حينها حول ما أقدم عليه “حزب الله” من تصعيد مع إسرائيل، حيث اعتبرت مصر والسعودية أن هذه “مغامرة من جانب الحزب”، بحسب ما نقلته الصحيفة.

أحلام وليد المعلم

وأوضحت أنه ذكر في كتابه “بعد ثلاثة أيام من بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان، عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً شهد مشادات كلامية حادة بين وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل، ونظيره الراحل وليد المعلم”.

وبحسب محضر الاجتماع، قال المعلم في كلمته: “أريد أن أشاطركم بعض أحلامي المجنونة، حلمت بأن اجتماعناً سيبدأ بدقيقة صمت على أرواح شهداء غزة ولبنان، وأن الأمين العام سيدعو إلى اجتماعنا هذا في غزة، حلمت أن نجتمع في إحدى قرى الجنوب اللبناني في منزل أم سمير قنطار، لنعرف منها معنى الصبر والانتظار طيلة 30 عاماً لتحرير ابنها، قول حلمت لأنه لم يبق لنا حق نمارسه سوى الحلم، مُنعنا من حق الدفاع عن النفس، منعنا من حق دعم المقاومة الوطنية ضد (الاحتلال)، منعنا من حق إدانة العدوان”.

المعلم قال كذلك: “بكل صراحة وصدق، كل كلمة تخرج من هنا تفيد إسرائيل في عدوانها على لبنان سواء باسم العقلانية أو باسم العاطفة لن نكون طرفاً فيها”.

وقال الفيصل، ردّاً على المعلم: “لم أكن أعلم عن الأخ وليد أن سياسته تسير بالأحلام، هذا أولاً كلام غير مسؤول، وثانياً غير صحيح”.

مُتسائلاً: “أنا لا أتصور مثلاً، ماذا سيكون عليه موقف الأخ وليد لو أن منظمة من المنظمات قامت بعدوان على إسرائيل من الجولان، لماذا يكون مسموحاً لمن يريد أن يستخدم الأراضي استخدام الحدود اللبنانية في التهجم على إسرائيل ولا يستخدم الجولان”.

وأضاف الفيصل مستغرباً: “أي حلم ذلك الذي يعتقد أن التعقل ومنهج المنطق في اتباع السياسة هو خطأ فادح؟ هذه أحلام شيطانية”.

مواضيع ذات صِلة : أمين عام الجامعة العربية يكشف الأمر الذي نجحت فيه مبادرات السلام مع إسرائيل ودور الفلسطينين

ومن جهته، ردّ وزير خارجية الكويت، محمد سالم الصباح على المعلم قائلاً: “جميل وصف أخي أبي طارق عن الأحلام، والأحلام الوردية في بعض جوانبها تعود إلى تناول عشاء خفيف، معلش إقبلها مني. ألقي عليك شيئاً من الماء البارد لتصحو من الأحلام، لأن الحقائق على الأرض مزعجة”.

شاهد أيضاً : طفل يقود سيارة.. يدهس 3 أشخاص في دمياط المصرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى