أخبار العالم

أول دولة في العالم تبدأ التطعيم ضد كورونا.. وأخرى تعلن انتصارها عليه نهائياً

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد، عن بدء موسكو بحملة التطعيم ضد كورونا بلقاح “سبوتنيك V” في المستوصفات، في المقابل أكدت دولة إفريقية انتصارها على المرض نهائياً ودعت العالم للتعلم من تجربتها.

– موسكو تبدأ بــ التطعيم ضد كورونا

وقالت وسائل إعلام روسية: “تم فتح حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام”.

كما أوضحت تلك الوسائل بأنّ التطعيم بلقاح “سبوتنيك v”، سيكون في المرحلة الأولى مخصصاً للفئات الأكثر تعرضاً للخطر من العاملين في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في المدينة.

وكان عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أعلن أمس أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونيا لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل الجمعة.

اقرأ أيضاً : خبر مفرح عن لقاح كورونا الروسي رغم التحذيرات.. إليك كامل التفاصيل

– دولة إفريقية تعلن هزيمتها لكورونا

كشفت رئيسة وزراء الغابون، روز رابوندا، عن أن بلادها استطاعت “هزيمة فيروس كورونا”، ودعت العالم للإستفادة من تجربتهم.

وأكدت رابوندا بأن بلدها الذي يأوي نحو مليوني شخص، استفاد من حربه مع (الإيبولا والإيدز)، في التعامل السريع مع كوفيد.

وقالت بهذا الخصوص: “سوف نحتفل بالكريسماس بشكل طبيعي هذا العام.. لقد هزمنا الفيروس”.

ورأت رئيسة وزراء الغابون بأن حرب العالم مع (كوفيد-19)، رغم قرب الحصول على لقاح، لم تنته بعد وعلى الآخرين التعلم من تجربة بلادها في مقاومة المرض.

ويذكر بأنّ الغابون لم تسجل سوى 59 حالة وفاة بالفيروس منذ بدء الجائحة، حتى اللحظة، حيث اعتمدت السلطات الصحية في هذه الدولة خطة قوية لمواجهة الفيروس من إغلاق الحدود وحظر التجول وتكثيف عمليات  الاختبار المجانية، مع منع أي شخص من دخول مكان عام من دون إثبات خلوه من الفيروس.

والجدير ذكره أنّ القارة الأفريقية تعتبر من أقل قارات العالم تضرراً من الفيروس، فلم تسجل سوى 50 ألف وفاة مقارنة بأكثر من مليون ونصف المليون وفاة على مستوى العالم، وقد أرجع الخبراء السبب إلى طبيعة طقس هذه القارة.

اقرأ أيضاً : أول دولة عربية تعلن خلوها تماماً من فيروس كورونا المستجد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى