الشأن السوري

إغراق بالتفاصيل.. وثيقة مسربة من طلبات وفد النظام السوري خلال اجتماعات اللجنة الدستورية

كشفت وسائل إعلام عربية، عن فحوى وثيقة مسربة من طلبات وفد النظام السوري خلال اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف خلال الأيام القليلة الفائتة.

وثيقة مسربة من طلبات وفد النظام السوري

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” بأنها حصلت على نسخة من الوثيقة التي قدمها رئيس وفد النظام السوري إلى اللجنة الدستورية، أحمد الكزبري، والتي حملت طلبات وفد النظام السوري ومواقف أكثر تشدداً من الأوراق خلال الاجتماعات السابقة.

وبحسب الصحيفة فإن وفد النظام السوري طالب ممثلي وفد المعارضة والمجتمع المدني بـ”رفض الأعمال الإرهابية” بما في ذلك “الإرهاب الاقتصادي”، ومساواة الوثيقة بين “داعش”، و”الإخوان المسلمين”، إضافة إلى “إدانة الاحتلال الأجنبي من تركيا وإسرائيل وأمريكا” من دون أي إشارة إلى إيران وروسيا، كما صعّدت ضد “الإدارة الذاتية” الكردية لدى رفضها “أي أجندة انفصالية”.

إغراق بالتفاصيل بعيداً عن معايير الاجتماع

وكانت قد انتهت يوم أمس الجمعة أعمال الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، دون وضوح نتائج حقيقية منها.

حيث أن وفد النظام السوري استطاع  “إغراقها بالتفاصيل”، بعد أن كرر مطالبها خلال الجولات الأربعة الفائتة على تأكيد وحدة الأرض وسيادة الدولة ورفض الاحتلالات والإرهاب، والتي كان يصيغ معاييرها بحسب مقاييسه، قبل أن يبدأ مناقشة الدستور.

وذكرت الصحيفة بأنّه وبحسب مصادر المجتمعين في جنيف، فقد جرت مناقشات حادة بين ممثلي النظام السوري والمعارضة بعد توزيع هذه الوثيقة.

حيث طالب ممثلو المعارضة بضرورة التزام اتفاق “المعايير والإجراءات” الذي نص على قيام اللجنة الدستورية بمناقشة الدستور.

وأكدت بأن فريق المبعوث الأممي لم يتدخل في هذا الجدال ولم يُذكِّر المشاركين بمرجعيات العمل، علماً بأن بيدرسن كان قد ألمح في إفادة لمجلس الأمن قبل شهرين إلى ضرورة التزام الطرفين بـ”المعايير والإجراءات” المتفق عليها بين وفدي النظام والمعارضة.

اقرأ أيضاً : اجتماعات اللجنة الدستورية.. النظام يغرقها بالتفاصيل و”البحرة” يكشف أولى المراحل الانتخابية بسوريا

الاتفاق على الجولة الخامسة

وفي مؤتمر صحفي عقده بمكتب الأمم المتحدة، أمس الجمعة، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إن الجولة الخامسة للجنة الدستورية ستعقد في 25 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأكد بيدرسون أن الجولة الرابعة التي بدأت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي واختتمت الجمعة، تناول فيها المشاركون عددا من القضايا في الملف السوري.

مشيراً إلى اختلاف وجهات النظر بين المشاركين خلال المباحثات، مستدركاً “دعوني أذكركم أننا هنا للاستماع إلى هذه الاختلافات”.

وبيّن بيدرسون أن مهمة اللجنة صياغة دستور جديد لـ سوريا، معربا عن أمله اتخاذ خطوات ملموسة لبدء ذلك بعد الجولة القادمة.

اقرأ أيضاً : بيدرسون يعلن توصل اللجنة الدستورية إلى اتفاق خلال جولتهم الرابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى