الصحة

أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

أدوية علاج اليوريك أسيد

يمكن تعريف حمض اليوريك بأنه أحد بقايا الإنتاج الموجودة في الجسم ، والتي تتكون نتيجة تحلّل المواد الكيميائية مثل البيورينات ، فيقوم الجسم بالتخلص من حمض البوليك عن طريق إذابته في الدم ثم مروره. للكلى ويترك الجسم بالبول ، وقد يزداد حمض البوليك في جسم الإنسان بسبب اعتماده في بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعد في ذلك ، مثل: المأكولات البحرية ، مثل السلمون والسردين والروبيان واللحوم الحمراء واللحوم. الأطعمة العضوية مثل الكبد ، وكذلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على عصير الذرة عالي الفركتوز.

أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه
أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

في حالة ارتفاع مستواه في الدم ، فإن حالة صحية تسمى فرط حمض يوريك الدم تؤثر على الجسم ، وتؤدي هذه الحالة إلى تكوين بلورات حمض البوليك التي تترسب في المفاصل وتسبب النقرس. وهو مرض مؤلم للغاية بالمفاصل ، ويمكن لهذه البلورات أن تستقر في الكلى مكونة ما يعرف بحصوات الكلى ، وإذا لم يتم علاج مستويات عالية من حمض البوليك في الدم ، فيمكن أن تصل إلى العظام والأنسجة وترسب فيها. ، والتسبب في ضرر كامل ، ويمكن أن يسبب المرض أيضًا. الكلى والكبد. وجدت بعض الأبحاث صلة بين ارتفاع حمض البوليك في الدم ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد الدهنية.

أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه
أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

أدوية علاج اليوريك أسيد

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة لارتفاع حمض البوليك ، ولعل أهم هذه العلاجات هي كما يلي:

العلاجات المنزلية

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد في السيطرة على حمض البوليك عند تطبيقها من قبل شخص لديه نسبة عالية من الحموضة. البولي ، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبيورين. حيث أنه مصدر لحمض البوليك ، ومن أهم مصادر البيورينات: المأكولات البحرية والحبوب الخضراء واللحوم الحمراء.

لا تستهلك المشروبات السكرية. نظرًا لأن هذه المشروبات تسبب ارتفاعًا حادًا في مستوى السكر في الدم ، وخاصة الفركتوز ، فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى حمض البوليك.

محاولة إنقاص الوزن الزائد ؛ وذلك لأن الخلايا الدهنية تنتج حمض البوليك أكثر من الخلايا العضلية ، بالإضافة إلى زيادة الوزن ، مما يجعل من الصعب على الكلى إفراز حمض البوليك.

•  اشرب الكثير من الماء؛ حيث يساعد الماء في إزالة حمض البوليك.

•  توقف عن شرب الكحول. لأنه يجفف الجسم ويزيد من مستوى حمض البوليك.

•  احرص على التحكم في مستويات الأنسولين والسكر لدى مرضى السكري.

•  تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

•  حاول إدارة التوتر والتحكم في الغضب.

•  استهلك كميات كافية من الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين سي.

العلاجات الطبية

عادة ما يكون علاج ارتفاع حمض البوليك هو علاج مضاعفاته والأمراض التي يسببها ، مثل علاج النقرس ، أو القضاء على حصوات الكلى ، مع أهمية إتباع نظام غذائي لخفض مستوياته في الجسم ، كما هو موضح أدناه هذه العلاجات.

علاج النقرس: يجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب وهي: الأدوية المضادة للالتهابات مثل: النابروكسين والإيبوبروفين والإندوميتاسين ، حيث تعمل هذه الأدوية على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب المصاحب للنقرس. ويصف الطبيب جرعة عالية من هذه الأدوية لعلاج نوبات النقرس الحادة ، يليها علاج بجرعات أقل لمنع حدوث المزيد من النوبات في المستقبل.

الستيرويدات القشرية ، مثل بريدنيزولون ، التي تتحكم في الألم والالتهاب ، وتُؤخذ على شكل أقراص أو حقن. يؤثر على المزاج.

•  يقلل الكولشيسين من آلام النقرس ، لكن آثاره الجانبية تشمل الإسهال والغثيان والقيء ، وعادة ما يتم وصفه بجرعات صغيرة بعد نوبات النقرس الحادة.

•  علاج حصى الكلى: إذا كان المريض يعاني من تكون حصوات في الكلى بحجم أقل من 5 ملم ، فيوصي الطبيب بشرب كميات كبيرة من الماء وتناول بعض المسكنات التي تباع بدون وصفة طبية ولكن إذا كان حجمها الأحجار 5 مم أو أكثر ، فهي ليست كذلك. من المتوقع أن يخرج من تلقاء نفسه ، لذلك يصف الطبيب بعض الأدوية مثل عقار تامسولوسين الذي يريح عضلات المسالك البولية ويسهل مرور الحصوات ، ويمكن استخدام موجات الصدمة من خارج الجسم لتفتيت الحصوات إلى قطع أصغر يسهل مرورها عبر الجهاز البولي.

أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه
أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

مضاعفات اليوريك أسيد

يمكن أن يؤدي عدم معالجة وإهمال ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم إلى مضاعفات عديدة ، بما في ذلك ما يلي:

•  التهاب النقرس المزمن.
•  مشاكل الكلى وحصى الكلى.
•  داء السكري من النوع 2.
•  ارتفاع ضغط الدم. تلف دائم في العظام والمفاصل والأنسجة.
•  مرض قلبي.
•  مرض الكبد الدهني.

اقرأ أيضاً : مرهم ليدوكايين متعدد الاستعمال

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : برشام امريزول مطهر معوي

أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه
أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى