أخبار العالم

خاطر برئاسته.. صحيفة أمريكية تكشف النصيحة التي رفضها أوباما من بايدن حول أسامة بن لادن

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، مساء أمس السبت، تقريراً كشفت فيه عن النصيحة التي قدمها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، للرئيس السابق، أوباما والمتعلقة بالعملية الخاصة التي أدت إلى مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن، في باكستان عام 2011.

كما أوضحت الصحيفة كذلك عن الأسباب التي دفعت بايدن لتقديم هذه النصيحة، حسب تصريحات الأخير التي أدلى بها ضمن وثائقي لـ “سي أن أن” عن نواب الرؤوساء في أمريكا.

– مقتل أسامة بن لادن ونصيحة بايدن

وقالت الصحيفة: “نصح بايدن الذي كان حينها نائباً للرئيس أوباما عشية العملية الخاصة بقتل أسامة بن لادن، الرئيس بالتريث لكن أوباما لم يأخذ بالنصيحة”.

وكان أوباما قد أشار إلى نفس المسألة في مذكراته التي نشرها الشهر الماضي، حيث قال: “إن بايدن ووزير الدفاع حينها روبرت غيتس، كانا قلقين من (العواقب الهائلة للفشل)”.

وبيّن بأنهما اقترحا عليه “تأجيل أي قرار حتى يصبح عناصر الاستخبارات على يقين بأن بن لادن موجوداً في المجمع العسكري في أبوت آباد شمالي العاصمة الباكستانية إسلام آباد”.

اقرأ أيضاً : هل يعطي بايدن قبلة الحياة لـ داعش؟..لماذا يربطون عودة أخطر “تنظيم إرهابي” بصعود الديمقراطيين؟!

– موقف بايدن من العملية

أما بالنسبة لبايدن، فقد أكد أنه بعد سلسلة نقاشات خاصة مع أوباما، انتهى لنصح أوباما بفعل ما يقوله له حدسه.

لكن بايدن قال: “إن أوباما خاطر برئاسته بالكامل”، عندما قرر تنفيذ تلك المهمة الصعبة، مؤكداً بأنّ “اتخاذ القرار كان يتطلب شجاعة”.

والجدير ذكره أنّه حسب “الغارديان” حاول الجمهوريون استغلال موقف بايدن من عملية آبوت أباد، لإضعاف موقفه في الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاً : يتقدمها الموساد.. تقرير يكشف عن خطط استباقية وضعتها إسرائيل مع احتمال تفاوض بايدن مع طهران

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى