أخبار العالمسلايد رئيسي

“الردع الحذر”.. البحرية الأمريكية تكشف خطتها لمواجهة إيران في الخليج العربي

أعلن كبير مسؤولي البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن بلاده نجحت في ردع إيران في البحر، بعد شهور من الهجمات الإقليمية وعمليات الاستيلاء على السفن.

البحرية الأمريكية تكشف خطتها

وقال الفريق البحري صمويل بابارو، الذي يشرف على الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، في كلمة ألقاها ضمن “حوار المنامة” في عاصمة البحرين، “لقد حققنا ردعًا حذرًا، وهذا الردع الحذر يزداد صعوبة بفعل الأحداث العالمية والأحداث على طول الطريق”.

"الردع الحذر".. البحرية الأمريكية تكشف خطتها لمواجة إيران في الخليج العربي
“الردع الحذر”.. البحرية الأمريكية تكشف خطتها لمواجة إيران في الخليج العربي

وأضاف، “لكنني وجدت أن النشاط الإيراني في البحر يتسم بالحذر والحرص والاحترام، حتى لا يخاطر بحسابات خاطئة غير ضرورية أو تصعيد في البحر”.

ونقل بابارو مقولة وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، الذي قال “كن مهذبًا، وكن محترفًا ولديك خطة لقتل كل من في الغرفة. هذه هي الطريقة التي نتصرف بها في البحر”.

ولم تحتجز إيران أو تستهدف بشكل مباشر أي ناقلة نفط في الأشهر الأخيرة، إلا أن لغمًا ضرب مؤخرًا ناقلة نفط قبالة سواحل السعودية وتعرضت سفينة شحن بالقرب من اليمن للهجوم.

وتوجهت أصابع الاتهام على الفور نحو الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران على اعتبار وقوفهم وراء كلا الهجومين، ولم يعلّق الحوثيون على أي من الهجومين.

وشهدت فترات سابقة عمليات استيلاء على ناقلات نفط من قبل إيران وسلسلة انفجارات لألغام استهدفت ناقلات نفط ألقت فيها البحرية الأمريكية باللوم على إيران.

مواضيع ذات صِلة : الحرس الثوري الإيراني: من الآن وصاعداً لا جرأة لأمريكا على شنّ هجوم عسكري مباشر ضدنا

ولدى البحرية الأمريكية مواجهات روتينية متوترة مع الحرس الثوري، الذي تتسابق زوارقه السريعة إلى جانب السفن الحربية الأمريكية في الخليج العربي، وفي بعض الأحيان تجري تدريبات بالذخيرة الحية.

شاهد أيضاً :  حريق في سوق مدينة بوشهر الإيرانية المطلة على الخليج العربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى