الشأن السوري

صحيفة اسرائلية تعتبر خطاب “نصر الله” مثير للسخرية

أكد مقال صحفي في صحيفة اسرائيلية , أن خطاب حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني , يوم الثلاثاء , و مهاجمته لاسرائيل كان للفت النظر ان مقاتليه الشيعة هم من يقفون في وجه اسرائيل و ليس العرب السنة في محاولة منه ل”حشد التأييد الشيعي وراءه” , و ابعاد النظر عن انشغال عناصره بالقتال في سوريا .
وجاء في مقالة صحيفة “جيروزاليم بوست” , و التي ترجمتها العربي 21 , أن نصر الله
“ينشغل في تصريحاته بالهجوم علينا على الرغم من أن حزبه مشغول في القتال في سوريا”
و أثارت كلمات نصر الله سخرية الصحيفة , حيث نقلت المقال ما قاله الباحث الإسرائيلي “توني بدران” “إن نصر الله يركز على تعبئة القاعدة الشيعية وترسيخ معادلة في أذهانهم بين السنة وإسرائيل” , بعد أن قال في خطابه ان “الإسرائيليين ومعهم حكومات عربية يدفعون بقوة باتجاه الحديث عن الصراع السني الشيعي , والتصوير بأن كل ما يجري بالمنطقة هو صراع سني شيعي.. مشيرا إلى أنه صراع سياسي”
وقالت الصحيفة إن خطاب نصر الله لاقى انتقاد إسرائيل و الذي “جاء محاولة منه لتحويل الانتباه بعيدا عن واقع غير مريح هو أن حزب الله ونظام الأسد , جنبا إلى جنب مع روسيا، خلقوا أضخم مأساة إنسانية في التاريخ الحديث للسنة” , خاصة بعد أن اتهم إسرائيل بالتخطيط لإسقاط رئيس النظام السوري بشار الأسد , وقال إن تلك الخطط قد باءت بالفشل.
و وضحت الصحيفة أن “روسيا التي تعدّ حليفة لحزب الله في سوريا , ترتكب جرائم حرب ضد السنة. وذلك باستخدام القنابل والقصف العشوائي للمناطق المدنية -بما في ذلك المستشفيات- إلى جانب تجويع السكان في حلب من السنة”.
وأشارت الصحيفة إلى هجوم نصر الله على السعودية و تركيا , إذ قال إنهما “تفضلان إطالة الحرب على إيجاد تسوية تقود إلى بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة” و اتهمهما بأنهما يدعمان “المتمردين” ضد الأسد على حد قوله .
و أثار استغراب الصحيفة قول نصر الله ان قواته تقاتل الى جانب الأسد و أن “التقدم الذي أحرزه جيش النظام السوري وحلفاؤه في الآونة الأخيرة وضع سوريا على مسار جديد” , معتبرا ان خطط خطط السعودية وتركيا وإسرائيل للإطاحة بالأسد باءت بالفشل.

حسن نصر الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى