الصحة

دواء طبيعي للسعال

دواء طبيعي للسعال

السعال هو رد فعل طبيعي يساعد الجسم على حماية نفسه من المواد الغريبة التي تدخل الجهاز التنفسي ، حيث يلعب دورًا حيويًا ومهمًا في الدفاع عن الجسم ضد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيبه ، وذلك من خلال الحفاظ على نظافة الحلق والصدر. كما يحمي الجهاز التنفسي الرئتين من العدوى والعدوى ، وقد يكون السعال شديدًا. وعادة ما تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وعادة ما تسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد أو الأنفلونزا ، أو السعال المزمن ؛ وهو النوع الذي يستمر لأكثر من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع ، وفي بعض الحالات تستمر مدة الإصابة لعدة أشهر أو حتى سنوات ، ويمكن أن يكون نتيجة لأسباب عديدة ، مثل الربو والحساسية والارتجاع المريئي ومشاكل الحلق. إلى جانب التدخين وتعاطي بعض الأدوية ، بالرغم من أن السعال يمكن أن يكون وسيلة لحماية الجسم والدفاع عنه ، إلا أنه له العديد من الآثار السلبية. يمكن أن يقطع النوم ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق وقلة التركيز ، وانخفاض الإنتاجية والأداء في العمل ، كما يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى مثل: سلس البول ، والإغماء ، وكسر الضلوع ، وغيرها الكثير.

دواء طبيعي للسعال

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تخفف وتعالج السعال ، ومن بينها:

•  البخار: يستحسن لمن يعاني من السعال أن يستنشق بخار الماء المغلي ويغلي كمية من الماء ويضعها في وعاء ويتنفس البخار الناتج ، ويفضل تغطية الوعاء والرأس بمنشفة. لزيادة كمية البخار المستنشق.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

•  الزعتر: تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى الفلافونويد ، والتي تعمل على إرخاء عضلات الحلق وتقليل الالتهاب ، ويعمل الزعتر على فتح المسالك الهوائية ، وكلها تساعد في تخفيف السعال ، فضلاً عن وجود العديد من الخصائص المضادة للميكروبات. اصنع شاي الزعتر عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر ، مع كوب من الماء المغلي ، ثم تركها مغطاة لمدة عشر دقائق قبل الشرب.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

• الماء المالح: يستخدم الماء المالح كغسول للفم ، ويضيف الملح إلى الماء والغرغرة بالمحلول الملحي المحضر ، حتى يخفف الماء المالح الانتفاخ ويلطف الحلق ، وبالتالي يخفف السعال ، ويوصى بالغرغرة مرة أخرى. ثلاث مرات باليوم.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

•  جذر عرق السوس: جذر عرق السوس فعال في تخفيف احتقان الحلق والسعال ، ويتم تحضيره بإضافة الماء المغلي إلى جذر عرق السوس وتركه لبضع دقائق ثم تناوله.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

•  الفلفل الأسود والعسل: يمكن أن يساعد خلط ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة كبيرة من العسل في ماء دافئ وشربه على تخفيف السعال وعلاجه.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

• النعناع والزنجبيل: يتم تحضير شراب النعناع والزنجبيل بخلط أربعة أكواب من الماء الدافئ ، مع كوب من العسل ، وثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل المفروم ، وملعقة كبيرة من النعناع المفروم ، وشربه 2-3 مرات يوميًا لعلاج السعال. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القدر قد يكفي لعدة أيام.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

الكركم: الكركم مفيد في تهدئة السعال وله خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادة للالتهابات ، ويخلط مع الماء المغلي والعسل لفائدة أكبر.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

البروبيوتيك: هي كائنات دقيقة مفيدة لصحة الجسم ، مثل: Lactobacillus ، وهي بكتيريا موجودة في منتجات الألبان والحليب المدعم ، ويمكن أن تساعد في تقليل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، والحساسية الناتجة عن التعرض لبعض مهيجات. ، مثل: حبوب اللقاح.

الثوم: بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للالتهابات ، يساعد الثوم أيضًا على تقوية جهاز المناعة.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين ، والذي يمكن أن يساعد في تقليل السعال ، وتخفيف المخاط في الحلق ، وعلاج التهاب الجيوب الأنفية ، ويمكن تناول شرائح الفاكهة أو شربها كعصير طازج ثلاث مرات في اليوم.

دواء طبيعي للسعال
دواء طبيعي للسعال

السوائل: شرب السوائل مثل المرق وشاي الأعشاب وعصائر الفاكهة الساخنة يمكن أن يخفف بعض أعراض الجهاز التنفسي المزعجة ، مثل السعال وسيلان الأنف والعطس.

أسباب السعال

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى السعال ، وإليك بعضًا منها:

•  العدوى: عدوى الجهاز التنفسي من أكثر أسباب السعال شيوعاً ، وهذا النوع من الالتهاب يستمر لعدة أيام ، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى استخدام مضاد حيوي مناسب للتخلص من العدوى.

•  التدخين: يعد التدخين من أكثر أسباب السعال شيوعاً ، ويتميز هذا النوع من السعال بامتلاكه صوتاً مميزاً.

•  الربو: هو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية ويؤدي إلى تضيق المسالك الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين وينتج عنه أعراض عديدة مثل: ضيق التنفس والسعال ، والربو السعال الذي يتميز بأزيز التنفس ، ما يسهل التعرف عليه.

•  تناول بعض الأدوية: هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن أن تسبب السعال كأحد آثارها الجانبية ، مثل: بعض الأدوية التي تستخدم بشكل عام في علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ولحسن الحظ يتوقف السعال عند توقفه. تناول الدواء المسبب له.

•  تطهير الحلق : يعمل السعال كرد فعل لإزالة المخاط أو الجزيئات الغريبة ، مثل الدخان أو الغبار ، التي تسد الحلق والممرات الهوائية.

•  مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) : عندما يتدفق جزء من محتويات المعدة إلى المريء ، ويحفز الانعكاس في القصبة الهوائية ويسبب السعال.

•  أسباب أخرى: مثل مشاكل الحبال الصوتية والحالات والمشاكل الصحية الخطيرة. مثل: الانسداد الرئوي ، قصور القلب وغيرها.

اقرأ أيضاً : أدوية علاج اليوريك أسيد وطرق الوقاية منه

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : مرهم ليدوكايين متعدد الاستعمال

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى