الشأن السوري

بوتين يتوافق مع ترامب بهزيمة داعش، وقسد تُحذّر من انتعاش التنظيم

أعرب الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين” اليوم الخميس، عن توافقه مع تصريح نظيره الأمريكي “دوانالد ترامب” في أنَّه تم “تحقيق الانتصار على تنظيم الدولة داعش في سوريا، وتوجيه ضربات قوّية للتنظيم، لكن هناك مخاطر من تسلل عناصره من سوريا إلى المناطق المجاورة”.

وقال “بوتين” في المؤتمر الصحفي السنوي الموسع له في موسكو: “لا أرى مؤشرات على انسحاب القوَّات الأمريكيَّة من سوريا، فالوجود العسكري الأمريكي هناك غير شرعي وسحب الولايات المتحدة قوَّاتها يُعتبر (خطوة صحيحة)”.

ومن جانب آخر، أكد الرئيس الروسي، أنَّ نظيره السوري بشار الأسد “وافق على قوائم المرشحين للجنة الدستوريّة السورية رغم اعتراضه على بعضهم”، وأضاف: “نحن مرتاحون بشكل عام إزاء سير العمل على تسويّة الأوضاع في سوريا، والعام القادم سيشهد انطلاق المرحلة السياسيّة للتسويّة في سوريا.

وبدورها، ميليشيا قسد، ذكرت في بيان اليوم، أنَّ قرار البيت الأبيض الانسحاب من سوريا سيسمح لتنظيم الدولة ”بالانتعاش“ وسيُهدّد المعركة في شرقي سوريا، وسحب القوّات والمسؤولين الأمريكيين من منطقتها سيكون له ”تداعيات خطيرة“ على الاستقرار العالمي، وأضافت: أنَّ ذلك سيؤدي إلى ”خلق فراغ سياسي وعسكري في المنطقة وترك شعوبها بين مخالب القوى والجهات المعادية“.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” الخميس: إنَّ تركيز القوَّات المسلّحة التركيّة منصب حاليًّا على منطقتي منبج وشرق الفرات شمالي سوريا، وتعمل بشكل مكثف في هذا الخصوص، وأوضح في كلمة له أمام القوات المشتركة القطرّية التركيّة في العاصمة القطريّة الدوحة؛ أنَّ “ثمة حفر وأنفاق تم حفرها في منبج وشرق الفرات، لكنها لن تقف حائلًا أمام عزم تركيا القضاء على بؤر الإرهاب هناك، فليدخلوا إلى باطن الأرض إذا شاؤوا، عندما يحين الوقت المناسب، حتماً سيتم دفن هؤلاء الإرهابيين في حفرهم”.

المصدر: (وكالات)

puten

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى