سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 06/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا

 

  • في ملتقى شيوخ العشائر.. بشار الأسد يحصل على لقب جديد متزعماً “عشيرة”

أقيم مساء أمس السبت، ما يسمى ملتقى شيوخ العشائر، الموالية للنظام السوري، في مدينة حماة، وشهد كلمات من عدد من زعماء العشائر في مدح رئيس النظام السوري وجيشه.

وخلال الحفل الذي ووصف بـ”المسرحي”، حيث تضمن -كالعادة- كلمات تتغنى برئيس النظام السوري وتعطيه ألقاب جديدة، وأخرى بانتصارات “جيش الوطن”، والتأكيد على نبذ الإرهاب.

إلا أنّ مالفت بهذا الحفل هو حصول بشار الأسد على لقبٍ جديد، حيث لم يتركه زعماء العشائر وحده بدون “عشيرة” يتزعمها.

وأطلق على رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لقب زعيم عشيرة سوريا، وهو أحد أجدد الألقاب التي يحصل عليها بعد” القائد والمقاوم والمعلم…” وغيرها.

ووفق صحيفة “الثورة” الموالية للنظام السوري، فقد ألقى عدد من زعماء العشائر كلمات المدح والثناء لـ”زعيم عشيرة سوريا” وجيشه، ومن بينهم “الشيخ نواف طراد الملحم شيخ عشيرة الحسنة، الشيخ علي العموري شيخ عشيرة العقيدات، الشيخ فيصل رمضان، الشيخ مصطفى جاسم المحمد، الشيخ نواف الشامان شيخ قبيلة الحديدين، الشيخ ممدوح الفدعوس شيخ عشيرة الفواعرة، الشيخ خالد الضاهر شيخ عشيرة الحليبات، جمال الجاسم شيخ عشيرة البشاكم، محمد عزو الباشا أمير قبيلة الموالي، محمود الحجي شيخ عشيرة الخوابرة، شيخ عشيرة الرفاعي أنور الرفاعي، محمد الفارس شيخ قبيلة طي، علي بن كليب المولى شيخ عشيرة الموالي في لبنان، الشيخ خالد أسعد من عشيرة الفضل”.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأسماء كانت مجهولة، وفق ناشطين سوريين، إلا أنّ النظام السوري كان حريصاً على حصد دعم القبائل العربية منذ بداية الثورة السورية، على اعتبار أنّ المجتمع السوري لا يزال يكنّ الولاء للقبيلة والعشيرة.

=========تكملة الخبر==========

  • إعفاءات من الـ 100 دولار على الحدود.. النظام السوري يوضح شرطه الوحيد لذلك

ذكرت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، الأحد، أنه ثمة تزايداً في عدد السوريين الذين يدخلون البلاد من لبنان، وعزت ذلك إلى إعفاءات من الـ 100 دولار على الحدود كان استصدرها النظام إضافةً إلى مؤتمر للاجئين استضافته دمشق مؤخراً.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر في “جديدة يابوس” الحدودي مع لبنان أن هناك “حركةً جيدة لعودة السوريين سواء كانوا مغتربين أم لاجئين إلى البلاد” وقدر عدد هؤلاء بما يتراوح بين 400 إلى 500 سوري يومياً، “وأحيانا يصل العدد في بعض الأيام إلى 700 سوري”.

وأضافت الصحيفة عن المصدر الذي لم تسمه، أنه يتم إعفاء السوريين “الفقراء” من تصريف مئة دولار إلى الليرة السورية، وهو أمر كان وضعه النظام شرطاً للسماح للسوري بالدخول إلى بلاده.

وأشار المصدر إلى أنّ بعض السوريين يتم إعفاؤهم من تصريف المئة دولار “بعدما يتأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم مثل هذا المبلغ”، وفق تعبير الصحيفة.

وأوضح المصدر أن الإعفاء يأتي بعد عرض “حالتهم على وزير الداخلية” مشيراً إلى أنه تم إعفاء العديد منهم”.

وحول من وصفتهم الصحيفة بأنهم هاجروا “بطريقة غير شرعية” قال المصدر إنه “لا يترتب عليهم أي إجراء، بل يتم إجراء تسوية لهم في أي مركز على الحدود وهو إجراء “روتيني”، بحسب المصدر، ومن ثم يدخل المهاجر إلى البلاد.

=========تكملة الخبر==========

  • جيفري يكشف أهداف التحالف الدولي الثلاثة في سوريا وعن الدور التركي فيها

صرح المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا ،جيمس جيفري، اليوم الأحد، أن الهدف من وجود التحالف الدولي في سوريا لم يكن فقط لأجل محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، بل أيضاً “لمنع النظام السوري من السيطرة على كامل الأراضي السورية”.

وقال جيفري، إن إدارة ترامب عجزت عن تحقيق الأهداف المطلوبة في سوريا، رغم أن قوات التحالف الدولي وتركيا منعتا النظام السوري من التقدم ميدانياً في بعض المناطق، إلا أن هدف الوجود الأمريكي لم يتحقق.

جاء ذلك في مقابلة نشرتها الصحيفة العبرية “تايمز أوف إسرائيل”، أقرّ فيها المبعوث الذي انتهت مهمته في سوريا الشهر الماضي، بعجز إدارة ترامب عن تحقيق الأهداف المرجوة من حملتها في سوريا.

وعدد جيفري هذه الأهداف بقوله: “ضمان انسحاب كل القوات الإيرانية من البلاد، والقضاء كلياً على تنظيم داعش الإرهابي، وإيجاد حلّ سياسي للنزاع الذي يدخل عامه العاشر”.

وتابع قائلاً: “لكن ما نجحنا فيه هو إيقاف تقدم الأسد ميدانياً، وإيصال الوضع إلى حالة من الجمود العسكري هناك”.

=========تكملة الخبر==========

  • تحرير الشام تعتقل قائدين عسكريين بصفوفها وتطلق سراح 3 آخرين من جماعة حراس الدين بإدلب

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، عن مصدرٍ خاص، قوله إنَّ هيئة تحرير الشام قامت بإخلاء سبيل 3 أشخاص من جماعة حراس الدين، بينهم قائد ميداني في المنطقة.

وبحسب المصدر، فإن تحرير الشام اعتقلت قبل ثلاثة أشهر كلاً من القيادي المُلّّقب بـ”أبو النصر الحلبي” و “أبو الفدا الحلبي” والداعية “عطية الله الديري”، في منطقة جسر الشغور غربي إدلب قبل أن تخلي سبيلهم خلال الساعات القليلة الماضية.

وأوضح أن أسباب الاعتقال “غير معروفة سوى أنهم ينتمون لفصيل جهادي في الساحة”، لافتاً إلى أن عملية إخلاء سبيلهم، جاءت بعد إقرارهم وتعهدهم بعدم العمل مجدداً مع جماعة حراس الدين وقطع العلاقة معهم بشكلٍّ مباشر.

وفي خبرٍ متصل، أفاد مراسلنا في المنطقة أن الهيئة اعتقلت كلّاً من أبو مسعود وأبو بكر، وهما قياديان عسكريان في صفوفها، مُشيراً إلى أن الاعتقال تمّ بأمر من شرعيي الهيئة دون معرفة أسباب ذلك.

وقال المصدر أيضاً، إنَّ الهيئة قامت مساء أمس السبت، بعمليات مداهمة لنقاط ومواقع قرب إدلب وبلدة دركوش غربها، بغية اعتقال عناصر وقياديي حراس الدين في المنطقة.

وكان جهاز الأمن العام التابع لتحرير الشام، أعلن مداهمة عدّة مقرات في المنطقة، قائلاً إنَّ “تلك المقرات والنقاط تتبع لتنظيم داعش وتمّ اعتقال عدداً منهم”.

=========تكملة الخبر==========

  • حرب شوارع في مدينة حلب بين قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية

اندلعت اشتباكات عنيفة في عدد من أحياء مدينة حلب، اليوم الأحد، بين قوات النظام السوري والميليشيات التابعة له من جهة، والميليشيات الإيرانية من جهة أخرى.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، هديل المحمد، إن الاشتباكات التي اندلعت اليوم امتدت من أحياء بستان القصر والجميلية ووصلت إلى مقربة من ساحة سعد الله الجابري في مدينة حلب.

وأوضحت، أن الاشتباكات التي شاركت فيها قوات النظام السوري مدعومة بعناصر الأفرع الأمنية وميليشيا الدفاع الوطني من جهة، وبين ميليشيات لواء الباقر وزينبيون وفاطميون ولواء الحسين التابعة للحرس الثوري الإيراني، استُخدمت فيها مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

=========تكملة الخبر==========

  • 5 رصاصات اخترقت جسده.. مقتل عنصر بـ الحرس الثوري الإيراني في ديرالزور

لقي عنصر من ميليشيا الفوج 47 التابع لـ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، عصر اليوم الأحد، مصرعه في قرية السيال التابعة لريف البوكمال شرقي ديرالزور.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ العنصر الإيراني قُتِل برصاص أحد زملائه داخل الفوج، أثناء تواجدهما على أحد حواجز القرية المذكورة.

و أشار مراسلنا في المنطقة إلى أن، 5 رصاصات اخترقت مناطق متفرقة من جسده، منها منطقة الحلق والرأس والبطن والقدمين.

وأوضح أن قياديي الفوج (47)، أدلوا برواية مفادها أن العنصران كانا يمزحان بعضهما البعض ليهدد أحدهما الآخر بإطلاق الرصاص عليه ويرميه بعدّة رصاصات عن طريق الخطأ.

لافتاً إلى أن سبب مقتل العنصر، هو خلاف بينه وبين العنصر الآخر على تقاسم الرشاوي التي يتلقاها عناصر الحاجز من سيارات البضائع القادمة للمنطقة.

=========تكملة الخبر==========

  • مصدر عسكري لـ ستيب|| البدأ بتجهيز مرتزقة سوريين إلى كشمير بعد انتهاء ملف أذربيجان

أفاد مصدر عسكري لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأحد، بأن فصائل ما يُسمى بــ”الجيش الوطني”، المدعوم تركيًا، البدأ بتجهيز مرتزقة سوريين إلى جهة جديدة، وسط ترجيحات بأن تكون الوجهة إما كشمير أو قطر.

وقال المصدر العسكري، فضل عدم ذكر اسمه، إن قادة فصائل “السلطان، والعمشات، والحمزات”، تلقت إخطارًا بتجهيز نحو 2000 عنصرًا من قواتها واختبارهم بهدف إرسالهم إلى “إقليم كشمير” للقتال إلى جانب باكستان ضد الهند.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة “ستيب”، أن فرقة السلطان سليمان شاه، بدأت بتسجيل أسماء الراغبين للذهاب إلى إقليم كشمير المتنازع عليه، حيث أجرت يوم الجمعة، اختبارات لأكثر من 500 شاب في بلدة “الشيخ حديد” بريف عفرين.

وأكد مصدر آخر هذه الأنباء لافتًا إلى أنها جاءت بعد اجتماع حصل قبل أيام بين قيادات فصائل الجيش الوطني مع المخابرات التركية، وتزامن ذلك مع افتتاح كليات عسكرية ومعسكرات تدريب.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الجيش العراقي يعلن حماية سنجار.. وقائد عسكري إيراني يفقد حياته بعد مرضٍ أصابه بالعراق

أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، أنه لن يسمح بتواجد أي قوّة مسلحة أو غير مسلحة في قضاء سنجار بمحافظة نينوى؛ وذلك بعد طرد جميع الفصائل منها.

ونقلت وكالة الأنباء العراقيّة الرسمية “واع”، عن قائد عمليات غرب نينوى التابعة للجيش، اللواء الركن جبار الطائي، قوله: “بناءًا على الاتفاقية الموقعة بين بغداد وأربيل، فإن حماية قضاء سنجار من مسؤولية الجيش والشرطة المحلية وجهاز الأمن الوطني المرتبط برئيس الوزراء، بالتنسيق مع جهاز المخابرات”.

وأضاف: “لن نسمح لأي قوات أمنيّة أخرى مسلحة أو غير مسلحة، بالتواجد أو التصرف بالوضع الأمني داخل القضاء”. 

إلى ذلك، أكّدت محافظة نينوى، أن الحكومة جادة بتثبيت الاستقرار والأمن في سنجار لتبدأ عمليات إعادة الخدمات والإعمار، موضحةً أن موازنة 2021 تضمنت إعمار الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

وعلى صعيدٍ متصل، صرح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، أن طيران التحالف الدولي شنَّ ضربتين جويتين جنوب قضاء بلد في محافظة صلاح الدين، ودمر وكرين لتنظيم “داعش”.

=========تكملة الخبر==========

  • السعودية تتهم ناشطة محتجزة بـ”تسريب معلومات سرية” لدول “غير صديقة”

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن الناشطة المحتجزة لجين الهذلول متهمة بالاتصال بدول “غير صديقة” وتسريب معلومات سرية لها.

وأشار وزير الخارجية السعودي في مقابلة أجريت على هامش مؤتمر “حوار المنامة” في البحرين، إلى أن الناشطة المحتجزة لجين الهذلول متهمة بالاتصال بدول “غير صديقة” و”تقديم معلومات سرية”، وذلك بعد إحالتها إلى محكمة مختصة بالإرهاب.

يشار إلى أنه تم اعتقال الهذلول البالغة 31 عاما في أيار/مايو 2018 مع نحو عشر ناشطات أخريات قبل أسابيع من الرفع التاريخي للحظر المفروض منذ عقود على قيادة النساء للسيارات في المملكة، وهو إصلاح كن ينادين به.

وأحالت السلطات السعودية أواخر الشهر الماضي قضية الهذلول الى محكمة مختصة بقضايا الإرهاب، وفق عائلتها، ما أثار احتمال صدور عقوبة سجن طويلة بحقها، يتزامن ذلك مع ضغوط دولية تُمارس على المملكة لإطلاق سراحها.

=========تكملة الخبر==========

  • تصريح أردني ملفت حول سبل حل القضية السورية ضمن مؤتمر “حوار المنامة” لأمن الشرق الأوسط

أثار وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، مخاوف السوريين عموماً بعد تصريحاته المقلقة والتي أدلى بها يوم أمس السبت، خلال ندوة حوارية حول التحديات الإقليمية وجهود حل الصراعات ضمن مؤتمر حوار المنامة لأمن الشرق الأوسط.

وقال الصفدي: “لا يوجد استراتيجية واضحة لحل الأزمة السورية، ويجب أن يسهم العرب في تطوير هذه الاستراتيجية بما يضمن التوصل لحل سياسي للأزمة”.

ودعا الوزير الأردني إلى إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتسوية الأزمة السورية، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة البلاد وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها.

وأوضح أن الحل يعتمد على إيجاد مقاربات فاعلة لحل الأزمة، ينهي الكارثة ويضمن أمن سوريا ووحدتها واستقرارها.

ولفت “الصفدي” بأن على العرب إيجاد منهجية شمولية تفعل الدور العربي في حل الصراعات الإقليمية وتتيح حضوراً عربياً فاعلاً ومؤثراً في معالجة قضايا المنطقة التي تنعكس آثارها على العالم العربي أكثر من غيره.

=========تكملة الخبر==========

  • 28 امرأة.. نتيجة مشتركة “صادمة” للمرشحات النساء في الانتخابات البرلمانية الكويتية

بيّنت نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية، الأحد، خسارة جميع المرشحات الـ28 للانتخابات التي أُجريت أمس السبت، ما يعني أنّ مجلس الأمة الكويتي سيكون خالياً من الأصوات النسائية لهذه الدورة، رغم أنّ الناخبات يمُثلن 52 في المئة من إجمالي تعداد الناخبين.

وتشير النتائج المعلن عنها، إلى أنّ المعارضة قد كسبت مقاعد أكبر من المجلس السابق، علماً أن الانتخابات جرت في 5 دوائر، انتخبت كل منها 10 نواب وفق نظام الصوت الواحد لكل ناخب.

وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت، الأحد، بعد إدلاء الناخبين بأصواتهم وسط إجراءاتٍ خاصة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بمراكز الاقتراع.

ولم تثن صرامة هذه الإجراءات والطقس الماطر الناخبين عن المشاركة بكثافة في الاقتراع الذي خصصت له الحكومة 5 مراكز حصرياً للمصابين بالفيروس التاجي.

وبحسب وسائل الإعلام الكويتية، خاض السباق الانتخابي 326 مرشحًا، بينهم 28 امرأة، حيث يضم مجلس الأمة الكويتي خمسين عضوًا، موزعين على خمس دوائر انتخابية، ويتم انتخابهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، لدورة برلمانية تستمر أربع سنوات.

ويبلغ عدد المواطنين فى الكويت مليون و432 ألف نسمة، بينهم 273.940 من الذكور و293.754 من الإناث يحق لهم التصويت، وتتم الانتخابات وفق نظام الصوت الواحد المعمول به منذ عام 2012، ويمنح الناخب صوتاً واحداً عوضاً عن 4 كما كان في الماضي.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • خاطر برئاسته.. صحيفة أمريكية تكشف النصيحة التي رفضها أوباما من بايدن حول أسامة بن لادن

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، مساء أمس السبت، تقريراً كشفت فيه عن النصيحة التي قدمها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، للرئيس السابق، أوباما والمتعلقة بالعملية الخاصة التي أدت إلى مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن، في باكستان عام 2011.

كما أوضحت الصحيفة كذلك عن الأسباب التي دفعت بايدن لتقديم هذه النصيحة، حسب تصريحات الأخير التي أدلى بها ضمن وثائقي لـ “سي أن أن” عن نواب الرؤوساء في أمريكا.

وقالت الصحيفة: “نصح بايدن الذي كان حينها نائباً للرئيس أوباما عشية العملية الخاصة بقتل أسامة بن لادن، الرئيس بالتريث لكن أوباما لم يأخذ بالنصيحة”.

وكان أوباما قد أشار إلى نفس المسألة في مذكراته التي نشرها الشهر الماضي، حيث قال: “إن بايدن ووزير الدفاع حينها روبرت غيتس، كانا قلقين من (العواقب الهائلة للفشل)”.

وبيّن بأنهما اقترحا عليه “تأجيل أي قرار حتى يصبح عناصر الاستخبارات على يقين بأن بن لادن موجوداً في المجمع العسكري في أبوت آباد شمالي العاصمة الباكستانية إسلام آباد”.

أما بالنسبة لبايدن، فقد أكد أنه بعد سلسلة نقاشات خاصة مع أوباما، انتهى لنصح أوباما بفعل ما يقوله له حدسه.

لكن بايدن قال: “إن أوباما خاطر برئاسته بالكامل”، عندما قرر تنفيذ تلك المهمة الصعبة، مؤكداً بأنّ “اتخاذ القرار كان يتطلب شجاعة”.

والجدير ذكره أنّه حسب “الغارديان” حاول الجمهوريون استغلال موقف بايدن من عملية آبوت أباد، لإضعاف موقفه في الانتخابات الرئاسية.

=========تكملة الخبر==========

  • بالفيديو || حادث خطير بين فرقاطتين تركية ومصرية في المتوسط أدى لهرب القبطان التركي

وقع حادث خطير بين فرقاطتين تركية ومصرية في البحر المتوسط، أمس السبت، خلال تدريبات “ميدوزا” المشتركة بين مصر واليونان وقبرص وفرنسا والإمارات.

وذكرت وسائل إعلام يونانية، أن الفرقاطة التركية والتي تحمل اسم “كمال ريس”، حاولت الدخول إلى منطقة التدريبات داخل المجال البحري المصري ورفضت الانصياع لطلب مغادرة المنطقة.

وبحسب قناة “OPEN TV”، فإن الفرقاطة المصرية من ونوع “أولفر هازرد بري”، اندفعت بدورها فجأة نحو السفينة التركية في محاولة للتصادم، لكن القبطان التركي “هرب على الفور” ولم تحاول سفينته الاقتراب من منطقة التدريبات مجددًا.

=========تكملة الخبر==========

  • “الردع الحذر”.. البحرية الأمريكية تكشف خطتها لمواجهة إيران في الخليج العربي

أعلن كبير مسؤولي البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، اليوم الأحد، أن بلاده نجحت في ردع إيران في البحر، بعد شهور من الهجمات الإقليمية وعمليات الاستيلاء على السفن.

وقال الفريق البحري صمويل بابارو، الذي يشرف على الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، في كلمة ألقاها ضمن “حوار المنامة” في عاصمة البحرين، “لقد حققنا ردعًا حذرًا، وهذا الردع الحذر يزداد صعوبة بفعل الأحداث العالمية والأحداث على طول الطريق”.

وأضاف، “لكنني وجدت أن النشاط الإيراني في البحر يتسم بالحذر والحرص والاحترام، حتى لا يخاطر بحسابات خاطئة غير ضرورية أو تصعيد في البحر”.

ونقل بابارو مقولة وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، الذي قال “كن مهذبًا، وكن محترفًا ولديك خطة لقتل كل من في الغرفة. هذه هي الطريقة التي نتصرف بها في البحر”.

=========تكملة الخبر==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى