أخبار العالم العربي

رئيس مخابرات سعودي سابق يهاجم إسرائيل.. داعياً إيّاها لقبول هذه الشروط بعد مشادات مع وزير خارجيتها

 

هاجم رئيس مخابرات سعودي سابق، اليوم الأحد، إسرائيل متهماً إيّاها بـ”النفاق”، وبإطلاق ما أسماه “كلابها الهجومية في وسائل الإعلام الدولية ضد المملكة”.

رئيس مخابرات سعودي سابق يهاجم إسرائيل

جاء ذلك خلال جلسة، عقدت على هامش المؤتمر الأمني (حوار المنامة) و الذي يختتم أعماله اليوم الأحد، في العاصمة البحرينية.

إقرأ أيضاً:

السعودية تتهم ناشطة محتجزة بـ”تسريب معلومات سرية” لدول “غير صديقة”

 

وأكد الفيصل أن تصريحاته تمثل موقفه الخاص، معتبراً أن إسرائيل تعتمد نهجاً يتسم بـ “النفاق”، كونها “تدعي من جهة أنها مهددة وجودياً وتريد السلام، لكنها من جهة أخرى تحتل الأراضي الفلسطينية وتقصف الدول العربية وتمتلك السلاح النووي” على حد تعبيره.

وتابع الفيصل قائلاً: “الإسرائيليون يريدون إقامة علاقات مع السعودية لكنهم يرسلون كلابهم الهجومية في وسائل الإعلام الدولية ضد السعودية”، مضيفاً:” الجرح المفتوح لا يمكن علاجه بمسكنات الألم، ولا يمكن تسميته باتفاقيات إبراهيم دون دور للسعودية.”

ودعا الفيصل إسرائيل إلى الموافقة على مبادرة السلام العربية، مؤكداً:”عندها فقط يمكننا التصدي معاً لإيران”، مشيراً إلى المبادرة التي تقدمت بها السعودية عام 2002، وتبنتها القمة العربية التي عقدت آنذاك في العاصمة اللبنانية بيروت.

إقرأ أيضاً:

هل تعتقد أن المصالحة السعودية القطرية ستدوم أم ستعود للانتكاس قريباً؟

والمبادرة التي حظيت بتأييد عربي كبير، هدفت إلى إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعودة اللاجئين وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل.

الرد الإسرائيلي على تصريحات الفيصل

ومن جانبه، رد وزير خارجية إسرائيل، غابي أشكنازي، الذي حضر الجلسة في المنامة على تصريحات، تركي الفيصل.

وقال أشكنازي إنه يأسف لتلك التصريحات التي “لا تعكس روح التغيير في الشرق الأوسط”، في إشارة لاتفاقات السلام التي وقعتها إسرائيل مؤخراً مع كل من الإمارات والبحرين.

وأشار أشكنازي إلى أن إسرائيل تأمل “بأن تؤدي اتفاقيات التطبيع إلى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين” مشيراً إلى أن “اتفاقات إبراهيم لا تحل محل المفاوضات مع الفلسطينيين”.

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي”أدعو الفلسطينيين إلى مراجعة موقفهم والدخول في مفاوضات مباشرة معنا دون شروط مسبقة”، مضيفاً:”إسرائيل تنتقل من الضم إلى التطبيع، لذلك هناك فرصة سانحة لإيجاد حل للصراع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى