أخبار العالم العربي

صحيفة كويتية تكشف عن موعد ومكان انعقاد المصالحة الخليجية وسبل تجاوز الخلاف

كشفت، صحيفة “الرأي” الكويتية، نقلاً عن مصدر ديبلوماسيٍّ رفيع أن انعقاد المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقده في مملكة البحرين (مبدئياً) خلال الشهر الجاري.

زمان ومكان انعقاد المصالحة الخليجية

وأفاد المصدر الدبلوماسي للصحيفة بأن نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات، “ستتم مناقشتها في لجانٍ خليجيةٍ خاصة سعياً للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية”، وفق تعبير المصدر.

إجراء مفاوضات مثمرة

وكان أمير دولة الكويت قد أعلن عن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، معرباً عن “سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي”، الأمر الذي أثار ردود فعل إيجابية إقليمياً ودولياً.

واعتبر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في تغريدة على تويتر “بيان دولة الكويت خطوةً مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”، فيما قال نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في تغريدة على “تويتر” إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة.

اقرأ أيضاً : بلدان عربية وغريبة توضح موقفها من اتفاق حل الأزمة الخليجية وأمير الكويت يُعلّق

أزمة ممتدة لأعوام

وتأتي هذه التطورات على خلفية زيارة مستشار وصهر ترامب، جاريد كوشنر، إلى المنطقة، وسط تقارير عن تفعيل البيت الأبيض جهوده لتسوية الأزمة المستمرة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، منذ عام 2017، إذ أعلنت الدول الأربع حينها قطع علاقاتها مع قطر وفرض إغلاقٍ عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها وقطع العلاقات.

اقرأ أيضاً : الكويت تعلن عن إحراز تقدم في جهود حل الأزمة الخليجية.. وقطر ترحّب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى